[You must be registered and logged in to see this image.] مــن منــا لا يعــرف هــذه الزهــرة الخــضرآآء !!!
ولــكـن مــن الجــميلـ انـ نأخـد جــولـة وإطلالـة عـلى احـلى المـناطقـ فـي تـونس الخـضرآآء الشــقـيقة
يغفل الكثيرون مكانة هذه البقعة الهادئة الواقعة بجسدها المتدثر بردائه الأخضر على الساحل الإفريقي الشمالي، إنها تونس الخضراء، روضة السياحة في المغرب العربي، وحاضنة قرطاج، مدينة الفن والتذوق لكل إبداع إنساني، والقيروان التي تضم أحد أقدم المعاقل العلمية والحضارية، إنها تونس الطبيعة الغناء، والطقس المعتدل، وكرم الضيافة الذي يستقطب أكثر من ستة ملايين سائح كل عام.[You must be registered and logged in to see this image.] البطاقة الشخصية للبلاد
[You must be registered and logged in to see this image.]
العاصمة:تونساللغة الرسمية:العربية
اللغة الثانوية:الفرنسية
الإستقلال :20 مارس 1956
المساحة:163,610 كم2
عدد السكان:13.031.100 سنة
العملة:الدينار التونسي
رمز المكالمات الدولي:+216
فرق التوقيت:gmt+1 (في الصيف Gmt+2)
الولايات:24
أريانة، باجة، بن عروس، بنزرت، تطاوين، توزر، تونس، جندوبة، زغوان، سليانة، سوسة،
سيدي بوزيد، صفاقس، قابس، قبلي، القصرين، قفصة، القيروان، الكاف، مدنين، المنستير، منوبة، المهدية، نابل
[You must be registered and logged in to see this image.] القيروان" "رابعة الثلاث" بعد مكة والمدينـة المنورة والقدس الشريف،هكذا كان يطلق الفقهاء على مدينة القيروان,هي أقـدم وأول مـدينة إسلامية اختطها القائد العربي "عقبة بن نافـع" لتكون قاعدة لنشر الإسلام في المغرب العربي.
أنشئت القيروان بعيـدا عن العمـران ، فكانت بذلك آمنة من هجوم الأعداء. وبعد بناء المساجد والمساكـن شدّ الناس المطايا إلى القـيروان من كل بلد وعظم قدرهـا. وكان لها سور له أربعة عشر بابـا. وكان سوقها متصـلا بالمسجد من جهـة القبلة، وممتدا إلى باب باسم "باب الربيع".
حول المدينة أقيمت أسوار عالية تطورت على مدى التـاريخ لتكون قلعـة حصينـة تصدّ عنها حجـارتها المرصـوصـة هجمات الغـزاة. ولم تسلم القـيروان وأسوارهـا من أطماع الألمان في الحرب العالميـة الثانية، إذ هدموا قسما منها لاستعمال. حجـر الطابوق لبناء مدرج للطائرات.
تقع القيروان في تونس على بُعد 156 كم من العاصمة تونس. وكلمةالقيروان كلمة فارسية دخلت إلى العربية، وتعني مكان السلاح ومحط الجيش أو استراحةالقافلة وموضع اجتماع الناس في الحرب. قام بإنشاء القيروان عقبة بن نافع رضي الله عنه عام 50هـ، ولقد لعبت القيروان دوراً أساسياً في تغيير مجرى تاريخ الحوض الغربيمن البحر الأبيض المتوسط وفي تحويل إفريقية (تونس) والمغرب من أرض مسيحية لهجتهالاتينية، إلى أرض لغتها العربية ودينها الإسلام.
وتعتبر القيروان من أقدم وأهم المدن الإسلامية، بل هى المدينةالإسلامية الأولى في منطقة المغرب ويعتبر إنشاء مدينة القيروان بداية تاريخ الحضارةالعربية الإسلامية في المغرب العربي، فلقد كانت مدينة القيروان تلعب دورين هامين فيآن واحد، هما: الجهاد والدعوة، فبينما كانت الجيوش تخرج منها للغزو والفتح، كانالفقهاء يخرجون منها لينتشروا بين البلاد يعلِّمون العربية وينشرون الإسلام.
ولقد استطاعت القيروان أن تفرز طوال أربعة قرون متتالية مدرسةمتعدّدة الخصائص أبقت على ذكرها خالداً وحافظت على مجدها التليد، وكانت المدينةآنذاك سوقاً للمعرفة يغترف من مناهلها الواردون على أحواضها والمتعطّشون لمعارفها،فطبقت شهرتها الآفاق وعمّ ذكرها كامل أرجاء المغرب الإسلامي.
وانتصب بها منذ أواخر القرن الثالث هجري (التاسع ميلادي) بيت للحكمة محاك لمثيل ببغداد في التبحّر في مجالات العلوم الطبية والفلكية والهندسيةوالترجمة وركّزت مقومات النهضة الفكرية والعلمية بالبلاد.
وقد ظلت عاصمة للبلاد وأحد أكثر مراكز الثقافة العربية الإسلامية تألقاً بالمغرب الإسلامي طيلة خمسة قرون من السابع إلى الثاني عشر للميلاد.
var addthis_pub="jow2kh";
[You must be registered and logged in to see this image.] معالم مدينة القيروان
إن قيمة معالم القيروان وأصالتها وثراء كنوزها الأثرية وتنوعهاتجعل منها أيضا متحفاً حياً للفنون والحضارة العربية الإسلامية، وما تتسم به معالمالمدينة من أشكال معمارية فاخرة ومن تنوع في رصيدها الزخرفي ينم ويشهد في آن واحدعلى الدور الذي قامت به في تأسيس الفن الإسلامي ونضجه ونشره.
من أهم المعالم نذكر
الجامع الكبير: ويرجع تاريخه إلى العام 836م ويعد محرابه و أرضيته ذات البريق المعدني وكذلك منبره ومقصورته من روائع تحف الفن الإسلامي.
[You must be registered and logged in to see this image.] | هذه الصورة تم اعادة تحجيمها اضغط على الشريط الاصفر للحصول على الحجم الاصلي حجم الصورة الاصلي هو 756x717 ومساحتها 169 كيلو بايت |
[You must be registered and logged in to see this image.] | هذه الصورة تم اعادة تحجيمها اضغط على الشريط الاصفر للحصول على الحجم الاصلي حجم الصورة الاصلي هو 500x375 ومساحتها 29 كيلو بايت |
[You must be registered and logged in to see this image.] | اضغط هنا لرؤية الصورة في وضعها الطبيعي. |
جامع عقبة بن نافع:
يعد هذا المسجد الجامع بالقيروان أبرز ما جاءت به العمارة القيروانية في الحضارة الإسلاميةبالمغرب العربي، وقد أسس سنة 50 ه، ويعود الفضل لزيادة الله الأول في رسم ملامحه وتخطيطه النهائي 220 - 226ه ، وهو يشتمل على 17 بلاطة وثمانية أساكيب، ويستمد تخطيطه من الجامع الأموي مع الاقتداء بمثال جامع الرسول بالمدينة.
ويتميَّز جامع القيروان، بالإضافة إلى معماره وتركيبه الهندسي، بالمحافظة على أغلب أثاثه الأصلي الذي يرجع إلى فتراته الأولى، وحسبنا للتدليل علىذلك أن نذكر المنبر الخشبي 284ه وهو أقدم المنابر الإسلامية التي سلمت من تقلُّبالأزمات، وهو مصنوع من خشب الساج، ويشتمل على ما يربو عن 106 لوحة تحمل زخارفبنائية وهندسية بديعة، تعبر عن تمازج التأثيرات البيزنطية وتوحيدهها في روح إسلامية.
[You must be registered and logged in to see this image.]
جامع الأبواب الثلاثة:
مسـجد " الأبواب الثلاثة " يعتبر إحدى المعالم القديمة بالقـــيروان وقد شيده سنة 866 ميلادي الفقيه محمد بن خـيرون الأندلسي الذي قدم مـن قرطبة ولهذا المسجد واجهة رائعة زينت بالخط العربي وبزخارف بارزة .
[You must be registered and logged in to see this image.] | اضغط هنا لرؤية الصورة في وضعها الطبيعي. |
فسقية الاغالبة:
تعد بركة (فسقية)الأغالبة من أشهر المؤسسات المائية في الحضارة الإسلامية وقد أقامها الأمير أبو إبراهيم أحمد بن الأغلب سنة 248هـ/862م بعد عامين من العمل المتواصل وتأنق في مظهرها وإبراز تفاصيلها الهندسية بما يتناسب مع مظهر عاصمته القيروان.
وتعتمد هذه البركة على ثلاثة عناصر أساسية:
- حوض للترسيب يبلغ قطره 34م وحمولته 3000م3 يستند على دعائم داخلية (17) وأخرى خارجية (26).
- الحوض الكبير وهو يتصل بالحوض الأول عن طريق فتحة تسمى السرح ويمتاز بأبعاده المترامية حيث يبلغ قطره 127،7م وعمقه 4،8م ويحتوي على 64 دعامة داخلية و 118 دعامة خارجية.
- صهريج مسقوف بأقباء طوليّة تخزن فيه المياه التي ستتخذ للشراب. وتبلغ حمولته حوالي 900م3 وبذلك تفوق سعة مجموع البرك 57000م3 . وربما اتّخذ بعض أمراء الأغالبة هذه المنشآت المائية للنزهة والترفيه إذ تذكر المصادر أن زيادة الله الثالث قد صنع سنة 295هـ/908م مركبا أنزله للبركة للتنزه فيه. كما أجرى المعز لدين الله الفاطمي سنة 348هـ/959م قناة تصب في البركة بعد أن تملأ مواجل عاصمته صبرة المنصورية.
إن هذه البركة الكبيرة بأبعادها الشاسعة، هي إسهام تذكاري لمجد المدينة الصامدة، وعطاء الجانب المختل من حياتها والمعبر عن معركتها القديمة ضد القحط، وتعتبر هذه العمارة التي كانت وليدة الحاجة نموذجا فريدا من نوعه يمتاز بصلابته وتناسق أحجامه.
[You must be registered and logged in to see this image.] | هذه الصورة تم اعادة تحجيمها اضغط على الشريط الاصفر للحصول على الحجم الاصلي حجم الصورة الاصلي هو 756x623 ومساحتها 162 كيلو بايت |
بئر بروطة:
تعتبر من أهــم وأقدم الآبار بالقيــروان ولم يذكر اسم بئر روطة إلا في القرن الخامس الهجري .
وهي من محدثات الأمير هرثمة بن الأعين وقد أنشأها حوالي سنة (180هـ/796 م ) في مدة إقامته بالقيروان حفر بها بئر واسعة الفم لها سفرة رخام، غزيرة الماء بالقرب من "سوق الأحد" وإعتمادا على ذكر مـــوقع البئر "سـوق الأحــد " الذي أثبتت الدراسات وجوده وتعرف هذه البئر الآن باسم بئر "بروطة" وقد أعيد بنائها أيام الحكم .المرادي إذ تدل هذه النقوش المثبتة حاليا أن أشغال البناء تمت بهذه البئر سنة 1101 م .
[You must be registered and logged in to see this image.]
مقام أبو زمعة البلوي : (المعروف بسيدي الصحبي)
ضريح سيدي الصحبي، وهو أحد صحابة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، قدم من شبه الجزيرة العربية ليستقر في القيروان. وكان سيدي الصحبي يحتفظ عنده بكثير من العناية والحرص بثلاث شعرات من لحية الرسول عليه السلام، مما يفسر تسميته بحلاق الرسول. ويحتفظ الناس لسيدي الصحبي بتقدير خاص، ويقولون إن الله كرّم المدينة بأن جعل فيها مقام "سيدي الصحبي"، كما كرم مدينة قابس بمقام أبو لبابة الأنصاري، وكرم تونس بكثير من الأولياء والصالحين والعلماء الذين عاشوا فيها علماء ومجاهدين ومتصوفة.
ويتسنى لزائر مقام سيدي الصحبي، الذي يمر عبر القاعات الثلاث المفضية إلى بعضها بعضا، أن يشاهد بإعجاب قطع الجص المنقوش، والسقف المصنوع من خشب الأرز المنقوش، والخزف التونسي، والقبة المزدانة بقطع من البلور الملون،
والتي يمر من تحتها الزائر ليصل إلى صحن الضريح.
[You must be registered and logged in to see this image.]
var addthis_pub="jow2kh";