Would you like to react to this message? Create an account in a few clicks or log in to continue.



 
HomeHome  Latest imagesLatest images  RegisterRegister  Log inLog in  

 

 قرأت لكم

Go down 
2 posters
AuthorMessage
الاستاذ كمال
المدير العام
المدير العام
الاستاذ كمال


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 5428 Male العمر : 44 تاريخ التسجيل : 07/05/2008

قرأت لكم Empty
PostSubject: قرأت لكم   قرأت لكم EmptySun 20 Dec أƒ 19:43

[You must be registered and logged in to see this image.]
والصلاة و السلام على الحبيب المصطفى
[You must be registered and logged in to see this image.]
اللهم اجعل أعمالنا في ميزان حسناتنا فإننا لا نبغي سوى رضاك و العفو عنا
[You must be registered and logged in to see this image.]
إن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي
[You must be registered and logged in to see this image.]
إليكم إخوتي أفتح هذه الصفحة أردت من خلالها تزويدكم ببعض الأحاديث و معانيها التي قرأتها لكم
أتمنى لكم الاستفادة منها
ولا أطيل عليكم ، هيا نبدأ على بركة الله

[You must be registered and logged in to see this image.]


أعظم الذنوب و أقبحها

عن عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - قال: سألت النبي - صلى الله عليه وسلم - أي الذنب أعظم عند الله ؟ قال: ( أن تجعل لله ندّاً وهو خلقك، قلت: إن ذلك لعظيم . قلت: ثم أي ؟ قال: وأن تقتل ولدك تخاف أن يطعم معك، قلت: ثم أي ؟ قال: أن تزاني حليلة جارك ) متفق عليه .

المفردات

ندّاً : شريكاً .

حليلة: الزوجة.

المعنى الإجمالي

كان الصحابة - رضوان الله عليهم – يسألون النبي – صلى الله عليه وسلم - عن الذنوب ومراتبها كي يجتنبوها، ويعلموا قبحها فيحذروها، وفي هذا الإطار سأل الصحابي الجليل عبدالله بن مسعود - رضي الله عنه – النبي – صلى الله عليه وسلم - عن أعظم الذنوب أي: أشدها إثماً وأعظمها قبحاً، فأخبره النبي - صلى الله عليه وسلم - أن أعظمها هو الشرك بالله، بأن يجعل الإنسان لله شريكاً يعبده ويلجأ إليه، ويتوكل عليه، ويترك عبادة ربه، وهو الذي خلقه ورزقه . فسأله عبدالله بن مسعود - رضي الله عنه - عما يلي ذنب الشرك من الذنوب في القبح وعظيم الإثم ؟ فقال له: أن يقتل المرء ولده خوفاً من أن يشاركه طعامه وشرابه، وهو خوف ينم عن اعتقاد فاسد في الله سبحانه بأنه لم يتكفل برزق عباده، كما أنه ينم عن قسوة بالغة حين يقدم الإنسان على قتل فلذة كبده وثمرة فؤاده، ما يجعل هذه الجريمة في المرتبة الثانية بين أسوأ الجرائم وأفظعها عند الله، ثم يسأل عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - عما يلي هاتين الجريمتين - جريمة الشرك، وجريمة قتل الولد - فيجيبه النبي - صلى الله عليه وسلم - بأنه الزنا بزوجة الجار، وتتجلى شناعة هذا الجرم كون الجار مؤتمن على شرف جاره، فالاعتداء على محارمه يعد خيانة لحق الجوار الذي عظمه الله ورسوله .

الفوائد العقدية

1- تفاوت الذنوب والمعاصي في شناعتها وقبحها.

2- أن الشرك بالله أعظم الذنوب على الإطلاق.

3- بيان حقيقة الشرك وأنه مساواة غير الله بالله في ذاته وأفعاله وأسمائه وصفاته.

4- استحقاق الله للعبادة كونه الخالق الذي أوجد النفوس وأحياها.

5- حرمة صرف أي نوع من العبادات لغير الله.

6- حرمة مساواة الله بغيره .

7- فضل التوحيد وأنه أعظم العبادات .



Back to top Go down
الاستاذ كمال
المدير العام
المدير العام
الاستاذ كمال


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 5428 Male العمر : 44 تاريخ التسجيل : 07/05/2008

قرأت لكم Empty
PostSubject: Re: قرأت لكم   قرأت لكم EmptySun 20 Dec أƒ 19:49

منزلة العمل من الايمان


عن أبي هريرة - رضي الله عنه – قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( الإيمان بضع وسبعون .. شعبة فأفضلها قول: لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من الإيمان ) رواه مسلم .

المفردات

بِضع: مقدار من العدد، قيل: من ثلاثة إلى تسعة.

شُعْبة: قطعة، والمراد: الخصلة أو الجزء.

المعنى الإجمالي

أراد النبي - صلى الله عليه وسلم - بهذا الحديث أن يعطي تصوراً مجملاً عن الإيمان، وأنه متعدد الأركان والشرائع، وأنه مشتمل على الأعمال الصالحة القلبية، والفعلية، والقولية، فذكر أعلى مراتب الإيمان وهو التوحيد، وأدنى مراتبه وهو ما لا يقيم له الناس وزناً من الأعمال الصالحة كإماطة الأذى عن الطريق، وذكر "الحياء" للدلالة على ما بينهما من أعمال صالحة يَصْدُقُ على جميعها مسمى الإيمان .

الفوائد العقدية

1- أن الإيمان عبارة عن شرائع الدين كلها، سواء كانت أعمالاً بالقلب، أم بالجوارح، أم باللسان.

2- أن أعلى شرائع الإيمان وفرائضه شهادة ألا إله إلا الله بإخلاص ويقين .

3- أن "إماطة الأذى" عن طريق الناس من الإيمان.

4- أن "الحياء" من الإيمان، وهو خلق يحجز الإنسان عن فعل الرذائل وارتكاب القبائح.

5- تفاوت الأعمال الصالحة في مراتبها من الإيمان، فمنها ما يكون في أعلى مراتب الإيمان، ومنها ما يكون في أدناها، وما بين أعلى الإيمان وأدناه شعب متعددة .

6- فضل شهادة التوحيد وأنها أفضل شعب الإيمان .

7- دخول العمل الصالح في مسمى الإيمان وحقيقته .
Back to top Go down
الاستاذ كمال
المدير العام
المدير العام
الاستاذ كمال


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 5428 Male العمر : 44 تاريخ التسجيل : 07/05/2008

قرأت لكم Empty
PostSubject: Re: قرأت لكم   قرأت لكم EmptySun 20 Dec أƒ 19:56

نقصان الإيمان بالمعاصي



عن أبي هريرة - رضي الله عنه - إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ( لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن، ولا يشرب الخمر حين يشرب وهو مؤمن، ولا يسرق حين يسرق وهو مؤمن، ولا ينتهب نهبة يرفع الناس إليه فيها أبصارهم وهو مؤمن ) متفق عليه .

المفردات

نهبة: الأخذ على وجه العلانية والقهر.

المعنى الإجمالي

الإيمان كالشجرة يزيدها الماء نموا، وتزيدها التغذية قوة، ويقضي عليها الجفاف والعطش، وتذبل وتضمحل إن قل غذاؤها، وكذلك الإيمان يزيد ويكبر ويقوى بالعمل الصالح، والترقي في مراتب الإيمان من خوف الله، ورجائه، وحبه، ويضمحل ويبطل بالكفر والشرك، ويضعف ويهزل بالمعاصي والسيئات من السرقة والزنا وشرب الخمر وغير ذلك من المعاصي .

فالعلاقة بين الإيمان والعمل علاقة طردية عكسية، فهو يزيد ويقوى بالعمل الصالح، ويضعف ويهزل بارتكاب المعاصي والسيئات، ومن أراد زيادة إيمانه وقوته فعليه بفعل الصالحات واجتناب الموبقات، وفي هذا الحديث يبين لنا النبي - صلى الله عليه وسلم - أثر المعاصي على الإيمان، وكيف أنه يضعف ويهزل حتى لا يبقى منه إلا القليل، كل ذلك بسبب المعاصي، فعلى المسلم الذي يريد أن يحافظ على منسوب إيمانه عالياً مرتفعاً أن يواظب على الطاعات، ويجتنب المعاصي والسيئات، ففي ذلك نجاته في الدنيا والآخرة .

الفوائد العقدية

1- نقصان الإيمان بارتكاب المعاصي.

2- أن الجهر بالمعصية لا يعد كفراً.

3- أن الزنا والسرقة وشرب الخمر والانتهاب من كبائر الذنوب .

4- أن نفي الإيمان في الحديث هو نفي لكماله لا نفي لصحته وأصله؛ بدليل إجماع السلف على أن المعاصي لا يكفر فاعلها إلا باستحلالها.
Back to top Go down
الاستاذ كمال
المدير العام
المدير العام
الاستاذ كمال


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 5428 Male العمر : 44 تاريخ التسجيل : 07/05/2008

قرأت لكم Empty
PostSubject: Re: قرأت لكم   قرأت لكم EmptySun 20 Dec أƒ 20:01

مصير أعمال الكافر بعد الموت



عن عائشة - رضي الله عنها – قالت: قلت: يا رسول الله: ابن جدعان كان في الجاهلية يصل الرحم، ويطعم المسكين، فهل ذاك نافعه ؟ قال: ( لا ينفعه؛ إنه لم يقل يوماً رب اغفر لي خطيئتي يوم الدين ) رواه مسلم .

المعنى الإجمالي

كان عبد الله بن جدعان التميمي من رجالات الجاهلية المشهورين بالكرم، فكان له قدر يُرْقَى إليها بِسُلَّم اتخذه لإطعام الضيفان، ومن كان هذا حاله يتطلع الناس إلى معرفة مصيره بعد الموت، ولا سيما من أقربائه! فسألت أمنا عائشة – رضي الله عنها – النبي – صلى الله عليه وسلم - عنه وعن مصيره بعد الموت، وكانت تربطها به صلة قرابة، فأجابها النبي - صلى الله عليه وسلم - إجابة صريحة لا لبس فيها ولا غموض أنه لن ينتفع بعمله، وعلّل ذلك بأنه لم يقل يوماً: رب اغفر لي خطيئتي يوم الدين، أي: أنه لم يكن مؤمناً بالبعث بعد الموت، ومن أنكر البعث فهو كافر، والكافر لا يقبل الله منه عملاً، وإنما يتفضل الله عليه فيجزيه في الدنيا بما عمل من صالحات فيها، بأن يُكثِر الله ماله وولده، أو يطيل عمره، أو يمن عليه بالصحة والعافية أو يجمع له ذلك كله، { ولا يظلم ربك أحداً }(الكهف:49 ).

الفوائد العقدية

1- أن الإيمان شرط في قبول العمل الصالح والانتفاع به في الآخرة.

2- أن المشرك لا يغفر الله له يوم القيامة.

3- أن الأعمال الصالحة التي يعملها المشرك لا تنفعه يوم القيامة.

4- أن من لم يُصدِّق بالبعث فهو كافر، لا يُقبَلُ منه عملٌ يوم القيامة.
Back to top Go down
الاستاذ كمال
المدير العام
المدير العام
الاستاذ كمال


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 5428 Male العمر : 44 تاريخ التسجيل : 07/05/2008

قرأت لكم Empty
PostSubject: Re: قرأت لكم   قرأت لكم EmptySun 20 Dec أƒ 20:05

قوة الله و عظمته


عن عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - قال: جاء حَبرٌ إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: يا محمد إن الله يضع السماء على إصبع، والأرض على إصبع، والجبال على إصبع، والشجر والأنهار على إصبع، وسائر الخلق على إصبع، ثم يقول بيده: أنا الملك. فضحك رسول الله، وقال: { وما قدروا الله حق قدره } متفق عليه.

المفردات

حبر: العالم من علماء اليهود .

المعنى الإجمالي

يتعاظم الإنسان في نفسه عند رؤية قوة كثير من مظاهر الطبيعة "كالرياح" "الزلازل" "البراكين" ويقيس قوتها بما تحدثه من دمار هائل في الأرض والإنسان والحياة بشكل عام، ولكنه ينسى في خضم انشغاله بما يراه من قوة مظاهر الطبيعة القوة الحقيقة التي تحرك كل تلك القوى، وهي قوة الله سبحانه الذي يملك مقاليد الأمر في الأرض والسماء .

والتذكير بهذه القوة ليس لتخويف العباد من ربهم بل من أجل زرع تعظيمه في نفوسهم تعظيما يولد حباً، ويعين على طاعته وشكر نعمه فالنبي - صلى الله عليه وسلم - أقرَّ الحبر في كلامه حول عظمة الله وقوته، وكيف أنه بقوته يضع الرحمن السموات بعظمها على إصبعه، والأرض باتساعها وثقلها على إصبع، وهذه الجبال التي تتصاغر أنفسنا أمام علوها وارتفاعها يضعها الرب جميعا على إصبع، والأشجار بكثرتها، والأنهار بطولها، وسائر الخلق بتعدده وتنوعه يضعه الرب على إصبع، فأي عظمة هي عظمة الله، وأي قوة هي قوته سبحانه، فكيف يعصيه بشر، وكيف يكفر به إنسان، ألا ما أعظَمَ حلم الله على عباده .

الفوائد العقدية

1- إثبات عظمة الله وقوته.

2- وجوب تعظيم الله وإجلاله.

3- إثبات الأصابع لله من غير تمثيل ولا تكييف .

4- إثبات اليد لله من غير تمثيل ولا تكييف.

5- إثبات صفة الكلام لله من غير تمثيل ولا تكييف .

6- موافقة أهل الكتاب فيما أخبروا به من الحق.



Back to top Go down
Ghilizani
المدير العام
المدير العام
Ghilizani


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 7258 Male العمر : 30 مزاج : قرأت لكم Pi-ca-36
تاريخ التسجيل : 05/05/2009

قرأت لكم Empty
PostSubject: Re: قرأت لكم   قرأت لكم EmptySun 20 Dec أƒ 20:18

[You must be registered and logged in to see this image.]
Back to top Go down
http://www.neobux.com/?r=nacer2005
الاستاذ كمال
المدير العام
المدير العام
الاستاذ كمال


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 5428 Male العمر : 44 تاريخ التسجيل : 07/05/2008

قرأت لكم Empty
PostSubject: Re: قرأت لكم   قرأت لكم EmptyMon 21 Dec أƒ 0:14

العفو أخي
شكرا جزيلا
نورت الموضوع بمرورك و طلتك الغالية
Back to top Go down
الاستاذ كمال
المدير العام
المدير العام
الاستاذ كمال


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 5428 Male العمر : 44 تاريخ التسجيل : 07/05/2008

قرأت لكم Empty
PostSubject: Re: قرأت لكم   قرأت لكم EmptyMon 21 Dec أƒ 0:17

ذهاب الإيمان في آخر الزمان

عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ( لا تقوم الساعة حتى لا يقال في الأرض: الله، الله ) رواه مسلم .

المعنى الإجمالي

علم الساعة مما استأثر الله بمعرفته فلا يعلم زمن قيام الساعة إلا الذي خلقها، إلا أن النبي – صلى الله عليه وسلم – أخبر الناس بعلامات تدل على على اقتراب حدوثها، وفي هذا الحديث ينتقل النبي – صلى الله عليه وسلم – بصحابته إلى الزمن القريب من الساعة فيذكر صفات أهل ذلك الزمان، وأنهم بلغوا من الكفر والإلحاد مبلغا بحيث لا يجري على ألسنتهم ذكر الله سبحانه وتعالى في دلالة على ذهاب كل أثر من آثار الإيمان من قلوبهم، وبعد عهدهم عنه، وركونهم إلى الدنيا وغرورها .

الفوائد العقدية

1- استئثار الله بعلم قيام الساعة.

2- أن من علامات قرب قيام الساعة انتشار الكفر وانعدام الإيمان.

3- قيام الساعة على شرار الخلق .

Back to top Go down
الاستاذ كمال
المدير العام
المدير العام
الاستاذ كمال


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 5428 Male العمر : 44 تاريخ التسجيل : 07/05/2008

قرأت لكم Empty
PostSubject: Re: قرأت لكم   قرأت لكم EmptyMon 21 Dec أƒ 0:21

العمل بالأسباب وعدم الاعتماد عليها

عن زيد بن خالد الجهني - رضي الله عنه - قال: صلى بنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلاة الصبح بالحديبية، في إثر السماء كانت من الليل، فلما انصرف أقبل على الناس، فقال: ( هل تدرون ماذا قال ربكم ؟ قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: قال: أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر، فأما من قال مطرنا بفضل الله ورحمته، فذلك مؤمن بي كافر بالكوكب، وأما من قال: مطرنا بنوء كذا وكذا، فذلك كافر بي مؤمن بالكوكب ) متفق عليه.

المفردات:

الحديبية: موضع قرب مكة.

في إثر السماء: عقب نزول المطر.

بنوء: بنجم.

المعنى الإجمالي

ينتهز النبي - صلى الله عليه وسلم - المواقف والأحداث ليعمق في النفوس المعاني الإيمانية ويرسخ القيم العقدية، ويصوب كل تصور خاطئ، وينبه على كل عبارة تحتمل معنى فاسداً أو توحي بعقيدة باطلة.

وفي هذا الحديث يعالج النبي - صلى الله عليه وسلم - بعض موروثات الجاهلية من الاعتقادات الباطلة التي كانت عندهم كالقول بأن المطر ينزل بسبب سقوط نجم وغيابه، وربما قال المسلمون اللفظ الجاهلي دون قصد معناه، فنبههم النبي – صلى الله عليه وسلم – إلى خطورة هذه الألفاظ لما تحمله من معان فاسدة، وبيّن لهم أن الله هو الخالق الرازق، وأنه هو منزل المطر بفضله ورحمته، وأن ما يجري على ألسنة الناس من نسبة المطر إلى النجوم في سقوطها أو طلوعها، هو كلام عار عن الصحة، فلا تعلق للنجوم والكواكب بذلك، بل هو فضل من الله ورحمة يمن بها على من يشاء من عباده.

الفوائد العقدية

1- حرمة نسبة المطر للكواكب والنجوم.

2- كفر من زعم أن الأسباب العادية فاعلة بنفسها.

3- بيان أن الأسباب العادية إنما تفعل بإذن الله ومشيئته.

4- وقوع الكفر بالقول المكفر كما بالاعتقادات المكفرة.

5- وجوب نسبة الفضل لله.

6- اتصاف الله ب"الفضل" و"الرحمة".

7- اتصاف الله بصفة "الكلام".

Back to top Go down
 
قرأت لكم
Back to top 
Page 1 of 1
 Similar topics
-

Permissions in this forum:You cannot reply to topics in this forum
 :: القسم الاسلامي :: ـاسلاميات عامة-
Jump to: