الدرس الأول
أحكام الراء
الاصل في حرف "الراء" التفخيم على القول الصحيح..........وترقيقه عارض ولذالك يحتاج الى سبب .وأسبابه هي:
1-أن تكون الراء مكسورة بنفسها سواء كانت في اول الكلمة او وسطها
مثال:رزقا...قريبا....بضارهم .......القارعة
أما إن كانت متطرفة فإنها ترقق في حالة الوصل أما في الوقف فتفخم على الاصل.
2-أن تأتي الراء بعد كسر لازم -ويقصد بالكسر اللازم أن يكون الحرف المكسور
أصليا في الكلمة ومتصلا بها -ففي هذه الحالة ترقق الراء سواء كانت ساكنة
أو متحركة بالضم أو الفتح.
مثال: الفردوس.........لشرذمة ...ناظرة...بالساهرة....المصور....الخ.
أما ان كان الكسر ليس أصليا أو غير متصل فتفخم الراء مثال: برشيد..برسول.......أمر ربك.
3-إذا فصل بين الراء وبين الكسر اللازم حرف ساكن مستفل إلا حرف الخاء من
حروف الاستعلاء الذي يجري مجرى الحروف المستفلة لكونه مهموسا و منفتحا.
مثال:عبرة...سحر.....إخراج........في المحراب...
أما ان حال بين الراء والكسر اللازم حرف مستعل ساكن فانها تفخم مثال:مصر...فطرت...وقرا مثال:مصر...فطرت...وقرا.
4-أن تأتي الراء بعد ياء ساكنة لازمةسواء كان السكون حيا مثل
:خير..غير...الطير..أو كان السكون ميتا مثل : الخبير ..البشير.......
النذير..قدير...
5-أن تكون الراء بعد أو قبل ألف ممالة مثل:القرى...يتوارى ...أخرى...النار...الكفار ...مع الابرار.
هذه هي الحالات التي ترقق فيها الراء...إلا أنه هناك مستثنيات.
المستثنيات من الترقيق
1-الراء الواقعة قبل حرف مستعل ولو فصل الالف بينها وبينه فانها تفخم .
مثال:مرصادا وارصادا و قرطاس و الصراط و صراط و الفراق و إعراضا و إعراضهم
والراء المقصودة هنا هي المفتوحة أو الساكنة أو المضمومة أما المكسورة فانها ترقق ولو جاء بعدها حرف مستعل مثل : الرقاب.
2-ما كان على وزن "فعلا"وذلك في ست كلمات هي :
ذكرا (أينما جاءت) امرا-سترا- صهرا- حجرا-وزرا.
3-الاسماء الاعجمية وهي : عمران- ابراهيم- اسرائيل- ارم ذات العماد.وهذه الاخيرة اختلف فيها والراجح انها اعجمية.
4-ما تكررت فيه الراء مثل :مدرارا-فرارا- الفرار- ضرارا.
فهذه المستثنيات تفخم فيها الراء وصلا ووقفا.
تنبيهات:
*-كلمتي "الاشراق" و" فرق" فيهما وجهان في الوصل من أجل كسرة القاف
والمقدم في "الاشراق" التفخيم وفي "فرق" الترقيق.
*-كلمة "بشرر" ترقق الراء الاولى وقفا ووصلا .
*-كلمة "الضرر"و "سرر" تفخم فيهما الراء وقفا ووصلا.
*-كلمة "حيران"فيها وجهان: الترقيق و التفخيم . والتفخيم مقدم.
الدرس الثاني
أحكام اللام برواية ورش"طريق الازرق"
يخرج اللام من حافة اللسان مع الحنك الاعلى ,أما صفاته فهي أنه مستفل –متوسط-مجهور-منفتح –مذلق-منحرف.
حكمه:الترقيق غير أنه يفخم في بعض الحالات :
1-اللام الواقع في اسم الجلالة
*-يفخم لجميع القراء في اسم الله تعالى إذا كان الحرف الذي قبله مفتوحا أو مضموما وسواء اتصلت به الميم أم لا.
أمثلة:"و إنه لما قام عبد الله"-"وقال الله" –"و إذ قالوا اللهم"....
*-يرقق لجميع القراء إذا كان مسبوقا بكسر.أمثلة:"الحمد لله"-أفي الله شك" - "لله ما في السموات وما في الارض"
قال ابن الجزري:
وفخم اللام من اسم الله ****عن فتح أو ضم كعبد الله
2-اللام الواقع خارج اسم الجلالة
هذه تغلظ عند ورش بطريق الازرق عند ثلاثة حروف هي:الطاء و الظاء و الصاد بشروط أربعة:
*1-أن يكون اللام مفتوحا.
*2-أن يقع بعد أحد هذه الحروف الثلاثة:الصاد أو الطاء أو الظاء.
*3-أن تأتي هذه الحروف الثلاثة إما مفتوحة و إما ساكنة.
*4-أن يكون اللام متصلا بها.
أمثلة:"المطلقات"—"وما ربك بظلام للعبيد"—الصلاة"—"أظلم" –أصلح.........وغيرها
فهذه الامثلة وغيرها تفخم اللام فيها وقفا ووصلا.
قال ابن بري:
غلظ ورش فتحة اللام تلي ***طاء و ظاء ولصاد مهمل.
إذا أتين متحركات *** بالفتح قبل أو مسكنات.
تنبيه:
*-إذا فصل ألف بين اللام والاحرف الثلاثة:الصاد و الطاء و الظاء –وقد ورد ذالك في ثلاث كلمات-
"فصالا"-و "يصالحا"و "طال" ففيها وجهان: التغليظ و الترقيق و التغليظ مقدم.
*-إذا وقف القارىء على اللام المتطرفة المتوفرة على شروط التغليظ وذالك
مثل:"فلما فصل"-أن يوصل"ظل وجهه".......وغيرها ففيها وجهان أيضا التغليظ و
الترقيق والمقدم التغليظ.
*-إذا جاءت اللام بين الصاد والالف المقصورة (الالف المنقلبة عن ياء) وقد
جاءت في سبعة مواضع من القران الكريم مثل:"مصلى "بالبقرة و "يصلى
سعيرا"بالانشقاق و "تصلى" بالغاشية...وغيرها
فيرجح التغليظ إذا لم تكن رأس آية كالامثة السابقة. ويرجح الترقيق إذا كانت رأس آية:
" فلا صدق ولا صلى "بالقيامة ,و "فصلى بالاعلى",و " ينهى عبدا اذا صلى "بالعلق.
قال ابن بري :
و في رؤوس الآي خذ بالترقيق***تتبع و تتبع سبيل التحقيق.
الدرس الثالث
باب الهمز
الهمز ثلاثة أقسام:
1-الهمز المزدوج من كلمة
2-الهمز المزدوج من كلمتين
3-الهمز المفرد
القسم الاول :الهمز المزدوج من كلمة
وهو ثلاثة أنواع:
1-مفتوحتان:مثل ءانتم -ءانذرتهم
فيه وجهان:
الوجه الاول:تحقيق الاولى وتسهيل الثانية بين بين –اي بين الهمزة والالف-
الوجه الثاني :تحقيق الاولىوابدال الثانية حرف مد هكذا ءآنتم – ءآنذرتهم
وهذا هو الوجه المقدم في الاداء
2-أن تكون الاولى مفتوحة والثانية مضمومة مثل: أءشهدوا ---- أءنزل
3-أن تكون الاولى مفتوحة و الثانية مكسورة مثل: اءله مع الله /النمل اءذا متنا
ففي هذين النوعين-2و3- تحقق الاولى وتسهل الثانية بينها وبين الحرف
المجانس لحركتها...فتسهل المضمومة بين الهمزة و الواو -...وتسهل المكسورة
بين الهمزة والياء وجها واحدا.
القسم الثاني :الهمز المزدوج من كلمتين
وهذاالقسم ايضا قسمان:
الاول:المتفقتان في الحركة وهو ثلاثة أنواع:
1-المفتوحتان مثل: جاء أجلهم –جاء أمرنا
2-المضمومتان في موضع بالقران الكريم بسورة الاحقاف"أولياء أولئك"
3-المكسورتان مثل:"من النساء إلا" /النساء و "من السماء إلى الأرض"/السجدة.
في هذا القسم وجهان في حالة الوصل:
*-*تحقيق الاولى وتسهيل الثانية بينها وبين الحرف المجانس لحركتها.
*-*تحقيق الاولى و إبدال الثانية حرف مد من جنس حركة الهمزة الاولىوهذا الاخير مقدم في الاداء للأزرق.
تنبيه:
للأزرق في (هؤلاء إن كنتم)بالبقرة و(وعلى البغاء إن أردن) بالنور ثلاثة أوجه:
-إبدال الثانية حرف مد .
-تسهيلها بين بين.
-إبدالها ياء خفيفة الكسر اي مختلسة الكسر.
الثاني:المختلفتان في الحركة
وهي خمسة انواع:
1-الاولى مفتوحة والثانية مكسورة:مثل:"شهداء إذ" وشبهه.
2-الاولى مفتوحة والثانية مضمومة ولم يقع إلا في موضع واحد وهو "جاء امة"/المومنون
ففي هذين النوعين تحقق الاولى و تسهل الثانية بين بين.
3-الاولى مضمومة والثانية مفتوحة :مثل:أن لو نشاء أصبناهم"بالاعراف –و "يا سماء أقلعي"بهود
ففي هذا النوع تحقق الاولى وتبدل الثانية واوا مفتوحة.
4-الاولى مضمومة و الثانية مكسورة:مثل: "يشاء إلى"البقرة/211 –
ففي هذا النوع وجهان:
*-تحقيق الاولى و إبدال الثانية واوا.
*- تحقيق الاولى وتسهيل الثاية بين بين والاول مقدم.5-الاولى مكسورة و الثانية مفتوحة :مثل: "من خطبة النساء أو أكننتم".
ففي هذا النوع تحقق الاولى و تبدل الثانية ياء مفتوحة.
إذا وجدت ملاحظات حول المشاركة فأرجوا إبلاغي
تقبل الله منا ومنك
و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
[You must be registered and logged in to see this image.]