Xx_-AbdOu-_xX المدير العام
لمُسَــاهَمَـــاتْ : 5481 العمر : 30 مزاج : تاريخ التسجيل : 18/01/2008
| Subject: جزائري يخترع طرقا للنجدة من ناطحات سحاب وميترو الأنفاق Tue 9 Sep أƒ 17:07 | |
| جزائري يخترع طرقا للنجدة من ناطحات سحاب وميترو الأنفاق
[You must be registered and logged in to see this image.] :envy: البداية كانت منذ 30 سنة في حادث تدافع الحجيج رفقة والدته لأداء مناسك الحج، ووقع حادث خاص بتدافع الحجيج في منى، وهو ما حزّ في نفسه·· بعدها تعززت الفكرة مع التفجيرات التي هزت بدأت فكرة توجه المقاول المخترع أولاد الحاج يوسف عبد الحميد نحو الاختراعات الخاصة بطرق النجدة والحماية، منذ مرحلة الشباب، عندما توجه برجي التجارة العالمية فيما عرف بأحداث الحادي عشر من سبتمبر، حيث اهتدى إلى تصميم طريقة للنجدة خاصة بالأبراج وناطحات السحاب· موضحا بقوله ''أنا لست متعاطفا مع أمريكا، لكن رغبت في تحسين صورة العرب والمسلمين من خلال المشاركة في مسابقة دولية أعلنت لتصميم برجي التجارة بما يوفر حماية أكبر''، لكن تأخره في تسجيل الاختراع، حال دون مشاركته في المسابقة الرسمية· قبل المشاركة في معرض ''سويسرا'' الدولي للاختراعات والتقنيات والمواد الجديدة المنظم في جنيف في أفريل ,2005 قام بتسجيل هذا الاختراع بالمعهد الوطني الجزائري للملكية الصناعية، وتحصّل على شهادة براعة الاختراع، وشارك بمشروع ''طريقة نجدة خارجية لناطحة سحاب''، إضافة إلى الاختراع الخاص بـ''طريقة نجدة في الأنفاق تحت البحر''، وفي هذا المعرض حظيت أفكاره بكثير من الاهتمام من طرف مكاتب الدراسات الدولية، حيث تلقى اقتراحات عديدة للعمل معها، لكنه قرر عدم المغامرة، مفضلا أن تجسد مثل هذه الاختراعات في الجزائر، خصوصا وأن الكثير من المشاريع العربية منتظرة في مجال العقار· ممرات نجدة ومصاعد خارجية [You must be registered and logged in to see this image.] يقوم المبدأ الأساسي للاختراع الخاص بالنجدة الخاصة بناطحات السحاب والأبراج، على أن يكون هناك ممرّات للنجدة فيما بين الأبراج، بما يسمح تنقل الأشخاص بين الأبراج والطوابق من دون الحاجة إلى النزول عبر المصعد إلى أسفل البرج، ليتم الولوج فيما بعد للبرج المجاور، بما يسمح بربح الوقت وتوفير الأمان في حالة نشوب أي حريق أو وقوع أي حادث· يضاف إلى ذلك، حسب صاحب الاختراع ''أن تكون المصاعد خارج البنايات أو الأبراج، بما يمنع أن تصل إليها ألسنة النيران''، ويسهل ذلك عملية الإنقاذ ونقل المصابين لتلقي الإسعافات اللازمة· ويقدم نفس الاختراع حلولا تسمح لصاحب المشروع أن يخفّض من تكلفة الإنجاز، وفقا لوجود ممر أو اثنين في كل طابق، بأن يكون ممر لكل ثلاثة طوابق أو ممر لكل خمسة طوابق· كما يوفر مخططا لطريقة توزيع الممرات فيما بين الأبراج حسب موقعها فيما بينها· ''لقد تلقيت ما يزيد عن مائة مراسلة منذ تاريخ مشاركتي في معرض سويسرا الدولي· وهو ما يؤكد اهتمام العديد من الجهات باختراعاتي، ونجاعتها الفعلية في مجال الحماية والنجدة''، يقول السيد أولاد الحاج يوسف عبد الحميد، مضيفا أن ثاني اختراع له والخاص بـ''طريقة نجدة في الأنفاق تحت البحر''، حظي بالاهتمام هو الآخر، حيث يقوم المبدأ الأساسي له بإنجاز برج يسمح بصعود المسافرين الذين يقلون ''الميترو'' الموجود في الأنفاق البحرية إليه، لانتظار بواخر النجدة في حالة تسرّب المياه جراء التشققات أو نشوب حريق، وكانت هذه الفكرة قد راودته عقب تدشين النفق الرابط ما بين إنجلترا وفرنسا ''فبعد اطلاعي على المخطط الخاص بالمشروع، الذي يضم ممرين أو نفقين للذهاب والإياب ونفق ثالث للنجدة الخاص بالحماية المدنية، تبين أن المسافة التي تربط نقطة الانطلاق بالوصول طويلة، حيث تقدر بحوالي 38 كلم''، فقررت أن أخترع طريقة جديدة تسمح بتقليص المدة التي تستغرق في نقل الجرحى والمصابين، يضيف المتحدث·· مؤكدا أن الدراسة المعمّقة عن طريق الأنترنيت والاتصالات التي أجراها مع بعض المهندسين في المجال، بيّنت بأن عمق البحر في المنطقة لا يتعدى 70 مترا، بما يساعد على بناء البرج الخاص بالنجدة، الذي يعتمد أساسا على وجود قاعة للانتظار وقوارب للنجدة، ولإمكانية هبوط الطائرات المروحية أو ''الهليكوبتر''· حماية موقع رمي الجمرات لم تتوقف اختراعات ابن مدينة قصر البخاري البالغ من العمر 50 سنة عند هذا الحد، وظل السؤال المتعلق بإمكانية إيقاف تدافع الحجيج هندسيا يشغل باله، خصوصا مع عدد القتلى المسجل سنويا في موسم الحج، حتى اهتدى العام 2004 إلى اختراع خاص بحلول أمنية لموقع رمي الجمرات خلال موسم الحج، وكان ذلك العام ,2004 حيث دخل في اتصالات مع عميد معهد خادم الحرمين لأبحاث الحج بجامعة أم القرى، ويرتكز المشروع أساسا، حسب المتحدث في ''مخطط لرمي الجمرات على المستوى الأرضي، واستعمال الفواصل الحديدية كوسيلة لتنظيم الحجيج، حيث يخصص كل مستوى لفئة من الحجيج بما يكفل عدم التدافع''·· لكن الاتصالات لم تكن مثمرة، لأن السلطات السعودية قررت بناء جسر جديد، قال عنه المخترع إنه يتضمن مختلف الأفكار التي كان تناقش فيها مع مسؤولي المعهد، قائلا ''المهم أن حادث السنة الماضية الكارثي منحني أفكارا أحسن لتحسين الاختراع الأول بثلاثة أضعاف''· وفيما يتعلق بالمشروع الهندسي العملاق الذي تم إعداده للقضاء على مشكلة التدافع حول الجمرات، يقول إنه لا يحل المشكل نهائيا، بل يخفف من حدته، ولهذا فإن الاختراعات التي اهتدى إليها السيد أولاد الحاج يوسف عبد الحميد، تتعلق بمضاعفة عدد الذين يؤدون طواف الإفاضة والصفا والمروة إلى خمسة أضعاف، ناهيك عن تسهيل تنقل الحجاج من عرفات إلى مزدلفة ومنى، بطريقة تسهّل نقل آلاف الحجاج في آن واحد وبطريقة آمنة· وقد أكدت مصادر من سفارة السعودية بالجزائر أن تعامل المخترع أولاد الحاج يوسف عبد الحميد كان مباشرة مع معهد خادم الحرمين لأبحاث الحج بجامعة أم القرى، على حد المعلومات المتوفرة، ولم يكن مع السفارة·.
| |
|
~*khadija*~
لمُسَــاهَمَـــاتْ : 2763 العمر : 29 مزاج : تاريخ التسجيل : 07/01/2009
| Subject: Re: جزائري يخترع طرقا للنجدة من ناطحات سحاب وميترو الأنفاق Mon 16 Mar أƒ 0:03 | |
| مشكوووووووووووووووووور بارك الله فييييييك يا مبدع | |
|
@DJAMEL@
لمُسَــاهَمَـــاتْ : 591 العمر : 30 مزاج : تاريخ التسجيل : 24/09/2008
| Subject: Re: جزائري يخترع طرقا للنجدة من ناطحات سحاب وميترو الأنفاق Mon 16 Mar أƒ 2:10 | |
| | |
|