Would you like to react to this message? Create an account in a few clicks or log in to continue.



 
HomeHome  Latest imagesLatest images  RegisterRegister  Log inLog in  

 

 الدعوة لله

Go down 
2 posters
AuthorMessage
الاستاذ كمال
المدير العام
المدير العام
الاستاذ كمال


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 5428 Male العمر : 44 تاريخ التسجيل : 07/05/2008

الدعوة لله Empty
PostSubject: الدعوة لله   الدعوة لله EmptyMon 28 Sep أƒ 4:43

[You must be registered and logged in to see this image.]

الدّعوة لله...

[You must be registered and logged in to see this image.]


[You must be registered and logged in to see this image.]

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيد الخلق والمرسلين، محمد بن عبد الله الرسول الأمي الصادق الأمين ، وعلى آل بيته الطيبين ،وأصحابه ومن اتّبع هداه إلي يوم الدين .
وبعد ..


يقول تعالى في كتابه العزيز : (وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ) سورة فصلت الآية 33 .

ويقول أيضاً في سورة (آل عمران) (وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) الآية 104 .

ومن هذا المنطلق دعا الرّسل ومن تبعهم إلى دين الله تعالى ، ليخرجوا الناس من ظلمات الضلال إلى نور الهداية ، ومن ظلم الباطل إلى عدل الحق ،ومن الشرك ألى التوحيد ، لينقذوا الضالين من عذاب أليم ونار الجحيم ، إلى جنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين .

[size=25]وحتى تكون الدعوة نافعة وفعالة وجب إرتكازها على أسس وقواعد تنظم سيرها ، وتقرّبها من الهدف بأسرع الطرق وأنجحها . وقد حاولت حصر هذه الأسس في عشر نقاط أساسية أستعرضها معكم الواحدة تلو الأخرى،
[/size]

[size=25] وما توفيقي إلا بالله...[/size]
[size=25]الأولى :
[You must be registered and logged in to see this image.]

صِدْقُ النِّيَّةِ...


[You must be registered and logged in to see this image.]


[size=25]اخلاص النية في الدعوة ،فإن المرء إذا أخلص النية وصدق فيها يوفق باذن الله لما أراد، وخير دليل على ذلك ما جاء في إصلاح ذات البين فى قول الله جل وعلا : (وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا) سورة النساء الآية 35 .

ولما ورد فى قول رسول الله صلي الله عليه وسلم :(( إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرىء ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها ، أو إلى امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه )) ...... (1)


الثانية :
[You must be registered and logged in to see this image.]

التسلح بالعلم لما يدعوا إليه

[You must be registered and logged in to see this image.]


فلا يستطيع الجاهل بالأمر مواجهة علماء الباطل , فإن كان جاهلاً أصبح شبهة في حد ذاته ، ونستدل على التسلح بالعلم في الدعوة إلى الله بقوله عز وجل : (( قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ) سورة يوسف الآية 108 .

و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل حين بعثه إلى اليمن : ( إنك ستأتي قوما من أهل الكتاب ، فإذا جئتهم فادعهم إلى أن يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، فإن هم أطاعوا لك بذلك ، فأخبرهم أن الله قد فرض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة ، فإن هم أطاعوا لك بذلك ، فأخبرهم أن الله قد فرض عليهم صدقة ، تؤخذ من أغنيائهم ، فترد على فقرائهم ، فإن هم أطاعوا لك بذلك ، فإياك وكرائم أموالهم ، واتق دعوة المظلوم ، فإنه ليس بينه وبين الله حجاب ) . ..... (2) .


الثالثة :
[You must be registered and logged in to see this image.]

الإخلاص


[You must be registered and logged in to see this image.]

فيجب أن تكون الدعوة خالصة لوجه الله لا غير ذلك ، فلا يدخلها رياء أو شهرة أو غاية غير الدعوة ولا يحتسب الإجر إلا عند الله قال تعالى : (أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهِ قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرَى لِلْعَالَمِينَ) سورة الأنعام الآية 90.

وقال تعالى أيضاً :(يَا قَوْمِ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى الَّذِي فَطَرَنِي أَفَلَا تَعْقِلُونَ) سورة هود الآية 51 .

وكذلك قال المولى :(ذَلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ اللَّهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَنْ يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ) سورة الشورى الآية 23 .

ولذلك نقول ان ما كان خالصا لله فهو لله وما كان لغير ذلك فلا يكون دعوة إلى الله .


الرابعة :
[You must be registered and logged in to see this image.]

فعل ما يقول ولا يناقض نفسه


[You must be registered and logged in to see this image.]

على الداعية أن ألا تناقض أفعاله أقواله ، ولا تناقض أقواله نفسها ، قال تعالى : (كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ) سورة الصف الآية 3.

فلا يكون لهم عليه حجة , كما جاء عن قصة سيدنا هود عليه السلام (وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ) سورة هود الآية 88.


الخامسة :
[You must be registered and logged in to see this image.]

تحمل مشقة الدعوة والصبر عليها


[You must be registered and logged in to see this image.]

يجب التحلي بالصبر على ما يلاقي من أذى ، فلا يتوقع أن يلاقي الترحيب والاحترام على قدر ما يلاقي من نفور ومسبة , ويتذكر كم صبر الأنبياء على المشقة فقد قال تعالى : (وَلَقَدْ كُذِّبَتْ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِكَ فَصَبَرُوا عَلَى مَا كُذِّبُوا وَأُوذُوا حَتَّى أَتَاهُمْ نَصْرُنَا وَلَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ وَلَقَدْ جَاءَكَ مِنْ نَبَإِ الْمُرْسَلِينَ) سورة الأنعام الآية 34.

فالأنبياء هو القدوة في الصبر ويجب أن يتحلى الداعية بالصبر.



[/size][/size]
Back to top Go down
همسة براءة
نائب مدير العام
نائب مدير العام
همسة براءة


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 10062 Female العمر : 32 مزاج : الدعوة لله Pi-ca-50
تاريخ التسجيل : 18/12/2008

الدعوة لله Empty
PostSubject: Re: الدعوة لله   الدعوة لله EmptyMon 28 Sep أƒ 4:52

بارك الله فيك وجزاك الجنة يارب
Back to top Go down
الاستاذ كمال
المدير العام
المدير العام
الاستاذ كمال


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 5428 Male العمر : 44 تاريخ التسجيل : 07/05/2008

الدعوة لله Empty
PostSubject: Re: الدعوة لله   الدعوة لله EmptyMon 28 Sep أƒ 5:02

تقبل الله منا و منكم صالح الدعاء
شكرا لك أختي نجمة النجوم
Back to top Go down
 
الدعوة لله
Back to top 
Page 1 of 1
 Similar topics
-

Permissions in this forum:You cannot reply to topics in this forum
 :: القسم الاسلامي :: ـاسلاميات عامة-
Jump to: