Would you like to react to this message? Create an account in a few clicks or log in to continue.



 
HomeHome  Latest imagesLatest images  RegisterRegister  Log inLog in  

 

 اتمنى التفاعل

Go down 
+2
همسة براءة
الوردة البيضاء
6 posters
AuthorMessage
الوردة البيضاء

الوردة البيضاء


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 2442 Female العمر : 29 مزاج : اتمنى التفاعل Pi-ca-23
تاريخ التسجيل : 06/11/2008

اتمنى التفاعل Empty
PostSubject: اتمنى التفاعل   اتمنى التفاعل EmptyThu 16 Apr أƒ 22:00

بسم الله الرحمن الرحيم
بمناسبة يوم العلم نتمى لك الاعضاء التفاعل
اعطونا راي ليوم العلم
Back to top Go down
همسة براءة
نائب مدير العام
نائب مدير العام
همسة براءة


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 10062 Female العمر : 32 مزاج : اتمنى التفاعل Pi-ca-50
تاريخ التسجيل : 18/12/2008

اتمنى التفاعل Empty
PostSubject: Re: اتمنى التفاعل   اتمنى التفاعل EmptyFri 17 Apr أƒ 1:52

 سبقتيني اختي في الموضوع شكرا لك هلتوجد جوائز هل من اخذجائزةيَحملُ تعريف العِلم (بكسر العين) في اللّغة العربية إختلافًا كبيرًا بين معان عديدة ومصادر مختلفة:
• العِلم كمرادف للمعرفة، أي إدراك الشيء بحقيقته، و نقيضه الجهل. فيقال "فلان على عِلْمٍ بالأمر أي يَعرفُه". وفي قول الله تعالى {أَعِنْدَهُ عِلْمُ الْغَيْبِ فَهُوَ يَرَى} (النجم 35). و تنسب المعرفة عادةً، في بعض السياقات، للإدراك الجزئي أو البسيط لا للمفاهيم الكّلية و المركبة فيقال "عَرفتُ الله" و لا يقال "عَلمتُ الله". 
• العِلم كمرادف أو كمرتبة لليقين و نقيض للشّك و الظن، ويظهر هذا المعنى في القرآن الكريم في العديد من الآيات مثل قول القرآن {وَإِنَّ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ} (البقرة 144) و {كَلاَّ لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمْ} (التكاثر 6،5) و يقال "اليقين هو بلوغ الإيمان في القلب لمرتبة العِلم والمعرفة التامة وتُنافي الشّك والريب عنها" 
• العِلم و يُراد به في الحضارة الإسلامية العِلم الشرعي إقتصارًا دون العِلم الدُنيوي. ويطلق لفظ العَالِم على الفقيه و المجتهد في الشريعة و أصول العقيدة الإسلامية، ويقول رسول الله {إن العُلَماء ورَثةُ الأنبياَء، إن الأنبياَء لم يورثُوا درهمًا ولا دينارًا وإنما ورثُوا العِلمَ فمَن أخذه أخذ بحظٍ وافرٍ} (أخرجه أبو داود). وقد جاء فضل العِلم والثّناء على أهله في الكثير من سور القرآن الكريم، مثل قول القرآن {يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِير} (المجادلة 11) و {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الأَلْبَاب} (الزمر 11). و كذلك في الأحديث النبوية التي تحض على طلب العلم والعمل به و تبليغه، ومنها عن أبي أمامة حين قال: سمعت رسول الله يقول{فَضلُ العَالِم على العَابِد كفضلِي على أدناكُم} ثم قال {إن اللَّه وملائكتهُ وأهل السماوات والأرض حتى النملة في جُحرها وحتى الحوت لَيصلُون على مُعَلِمي النّاس الخير} (أخرجه أبو داود). و ينقسم العِلم الشرعي على قسمين: اﻷول فرض عين، أي ما يلزم المسلم معرفته عن أمور دينه مثل أحكام الحلال و الحرام، والثاني فرض كفاية، بحيث يكون واجبا على جمع من الأمة و يحصل بهم القيام بهذا الواجب 
• تبرز للعِلم معان كثيرة في القرآن الكريم، و يُراد به كل نظام معرفي، شرعيًا كان أو دنيويًا ، ينتج عن التأمل و التفكر و التعقل في الطبيعة و قوانينها و يدعو من خلال ذلك إلى الإيمان باللّه. ويتجلى ذلك في العَديد من الآيات ومنها قَولُه تعالى {أَلَمْ تَرَى أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفاً أَلْوَانُهَا وَمِنْ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ (27) وَمِنْ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ (28)} (فاطر) و {قُلْ سِيرُوا فِي الأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ثُمَّ اللَّهُ يُنشِئُ النَّشْأَةَ الآخِرَةَ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} (العنكبوت 20) ... 
• العِلم، بتعريفه الحديث، يطلق في الآن نفسه على الطريقة التفكير العلمية (مشاهدة، فرضية، تجربة، صياغة) و المنظومة الفكرية التي تنتج عنها و تشتمل على مجموعة الفرضيات و النظريات و القوانين و الإكتشافات المتسقة و المتناسقة التي تصف الطبيعة و تسعى لبلوغ حقيقة الأشياء. و الكلمة المقابلة للعِلم، بهذا التعريف، في الإنجليزية هي "ساينس" Science (مشتقة من كلمة scientia اللاتينية و تعني المَعرِفة Knowledge) و تحمل أيضًا نفس المعنى. يقصي هذا التعريف كل ظاهرة غير قابلة للمشاهدة و كل فرضية لا يمكن إختبارها بالتجربة لإثباتها أو تفنيدها. و يعتبر بعضهم أن الرياضيات، رغم أهميتها للعِلم، غير مشمولة في هذا التعريف لأنها لا تتطلب المشاهدة، و تتخذ بدهيات و مسلمات، و تتعامل مع كائنات المجردة غير قابلة للتثبت عن طريق التجربة [14]. و كما تستعمل الرياضيات كوسيلة أو أدات لدراسة قوانين الكون و 
أنظر كتاب أحمد مستجير : "مدخل رياضي إلى عروض الشعر العربي" (1987) [2006] دار العين للنشر. </ref> و التنجيم. و قد شهدت الرياضيات تحولات هامة بعد تركز نظرية الشواش و الهندسة الكسيرية (خاصة مع أعمال إدوارد لورينتز في سبعينات القرن الماضي)، و أدى ذلك لظهور نسق فكري جديد يسعى إلى تطبيق المنهج التجريبي في الرياضيات و يدعى الرياضيات التجريبية [15].
 
عبد الحميد بن باديس
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح, ابحث
عالم دين جزائري
1889 م - 1941 م

 

الاسم : عبد الحميد ابن باديس
مكان الميلاد : قسنطينة بالجزائر

تاريخ الميلاد : 1307 هـ - 1889 م

تاريخ الوفاة : 1358 هـ - 1940 م

مدرسة الفقه (المذهب) : مالكي

العقيدة : أهل السنة، سلفية

أفكار مميزة : نبذه للشعوذة والخرافات
تأثر بـ : أحمد أبو حمدان الونيسي
محمد النخلي
محمد عبده
محمد بن عبد الوهاب
رشيد رضا

محتويات
[إخفاء]
• 1 مولده و نشأته 
• 2 لمحة وجيزة عن حياة ابن باديس 
o 2.1 في جامع الزيتونة 
o 2.2 في المدينة المنورة 
o 2.3 العودة إلى الجزائر 
• 3 العوامل المؤثرة في شخصية ابن باديس 
• 4 آثار ابن باديس 
• 5 المصادر 

 [عدل] مولده و نشأته
هو عبد الحميد بن محمد المصطفى بن المكي بن محمد كحول بن الحاج علي النوري بن محمد بن محمد بن عبد الرحمان بن بركات بن عبد الرحمان بن باديس الصنهاجي. ولد بمدينة قسنطينة عاصمة الشرق الجزائري يوم الأربعاء 11 ربيع الثاني 1307 هـ الموافق لـ 4 ديسمبر 1889 م على الساعة الرابعة بعد الظهر، وسجل يوم الخميس 12 ربيع الثاني 1307 هـ الموافق لـ 5 ديسمبر 1889 م في سجلات الحالة المدنية التي أصبحت منظمة وفي أرقى صورة بالنسبة لذلك العهد كون الفرنسيين أتموا ضبطها سنة 1886 م. نشأ ابن باديس في بيئة علمية، فقد حفظ القرآن وهو ابن ثلاث عشرة سنة، ثم تتلمذ على الشيخ أحمد أبو حمدان الونيسي، فكان من أوائل الشيوخ الذين كان لهم أثر طيب في اتجاهه الـديـنـي، ولا ينسى ابن باديس أبداً وصية هذا الشيخ له: "اقرأ العلم للعلم لا للوظيفة"، بل أخذ عليه عهداً ألا يقرب الوظائف الحكومية عند فرنسا. وقد عرف دائماً بدفاعه عن مطالب السكان المسلمين في قسنطينة. عبد الحميد ابن باديس ظاهرة عرفها التاريخ وعرفتها الجزائر
[عدل] لمحة وجيزة عن حياة ابن باديس
عبد الحميد ابن بايس هو رائد النهضة الجزائرية ولد سنة 1889 بقسنطينة وقد وهب حياته في خدمة الجزائر وكرس حياته في العلم والمعرفة وبإتصالاته بكبار العلماء وأهم نشاطاته:
• تعليم الصغار نهارا ووعظ الكبار ليلا 
• إصدار صحف ومجلات لتدافع عن حقوق الجزائريين 
• رئاسة جمعية العلماء المسلمين الجزائريين وذلك في سنة 1931 
[عدل] في جامع الزيتونة
في عام 1908 م قرر ابن باديس أن يبدأ رحلته العلمية الأولى إلى تونس، وفى رحاب جامع الزيتونة الذي كان مقراً كبيراً للعلم والعلماء يُشبه في ذلك الأزهر في مصر. وفي الزيتونة تفتحت آفاقه، وعبّ من العلم عبًّا، والتقى بالعلماء الذين كان لهم تأثير كبير في شخصيته وتوجهاته، مثل الشيخ محمد النخلي الذي غرس في عقل ابن باديس غرسة الإصلاح وعدم تقليد الشيوخ، وأبــان لــه عـــن المنهج الصحيح في فهم القرآن. كما أثار فيه الشيخ محمد الطاهر بن عاشور حب العربية وتذوّق جمالها ، ويرجع الفضل للشيخ البشير صفر في الاهتمام بالتاريخ ومشكلات المسلمين المعاصرة وكيفية التخلص من الاستعمار الغربي وآثاره.
تخـرج الشيخ من الزيتونة عام 1912 م وبقي عاماً آخر للتدريس حسب ما تقتضيه تقاليد هذه الجامعة، وعندما رجع إلى الجزائر شرع على الفور بإلقاء دروس في الجامع الكبير في قسنطينة، ولكن خصوم الإصلاح تحركوا لمنعه، فقرر القيام برحلة ثانية لزيارة أقطار المشرق العربي.
[عدل] في المدينة المنورة
بعد أداء فريضة الحج مكث الشيخ ابن باديس في المدينة المنورة ثلاثة أشهر، ألقى خلالها دروساً في المسجد النبوي، والتقى بشيخه السابق أبو حمدان الونيسي وتعرف على رفيق دربه ونضاله فيما بعد الشيخ البشير الإبراهيمي. وكان هذا التعارف من أنعم اللقاءات وأبركها، فقد تحادثا طويلاً عن طرق الإصلاح في الجزائر واتفقا على خطة واضحة في ذلك. وفي المدينة اقترح عليه شيخه الونيسي الإقامة والهجرة الدائمة، ولكن الشيخ حسين أحمد الهندي المقيم في المدينة أشار عليه بالرجوع للجزائر لحاجتها إليه. زار ابن باديس بعد مغادرته الحجاز بلاد الشام ومصر واجتمع برجال العلم والأدب وأعلام الدعوة السلفية، وزار الأزهر واتصل بالشيخ بخيت المطيعي حاملاً له رسالة من الشيخ الونيسي.
[عدل] العودة إلى الجزائر
وصل ابن باديس إلى الجزائر عام 1913 م واستقر في مدينة قسنطينة، وشرع في العمل التربوي الذي صمم عليه، فبدأ بدروس للصغار ثم للكبار، وكان المسجد هو المركز الرئيسي لنشاطه، ثم تبلورت لديه فكرة تأسيس جمعية العلماء المسلمين، واهتماماته كثيرة لا يكتفي أو يقنع بوجهة واحدة، فاتجه إلى الصحافة، وأصدر جريدة المنتقد عام 1925 م وأغلقت بعد العدد الثامن عشر؛ فأصدر جريدة الشهاب الأسبوعية، التي بث فيها آراءه في الإصلاح، واستمرت كجريدة حتى عام 1929 م ثم تحولت إلى مجلة شهرية علمية، وكان شعارها: "لا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح بها أولها"، وتوقفت المجلة في شهر شعبان 1328 هـ (أيلول عام 1939 م) بسبب اندلاع الحرب العالمية الثانية، وحتى لا يكتب فيها أي شيء تريده الإدارة الفرنسية تأييداً لها، وفي سنة 1936 م دعا إلى مؤتمر إسلامي يضم التنظيمات السياسية كافة من أجل دراسة قضية الجزائر، وقد وجه دعوته من خلال جريدة لاديفانس التي تصدر بالفرنسية، واستجابت أكثر التنظيمات السياسية لدعوته وكذلك بعض الشخصيات المستقلة، وأسفر المؤتمر عن المطالبة ببعض الحقوق للجزائر، وتشكيل وفد سافر إلى فرنسا لعرض هذه المطالب وكان من ضمن هذا الوفد ابن باديس والإبراهيمي والطيب العقبي ممثلين لجمعية العلماء، ولكن فرنسا لم تستجب لأي مطلب وفشلت مهمة الوفد.
[عدل] العوامل المؤثرة في شخصية ابن باديس
لا شك أن البيئة الأولى لها أثر كبير في تكوين شخصية الإنسان، وفي بلد كالجزائر عندما يتفتح ذهن المسلم على معاناته من فرنسا، وعن معاناته من الجهل والاستسلام للبدع-فسيكون هذا من أقوى البواعث لأصحاب الهمم وذوي الإحساس المرهف على القلق الذي لا يهدأ حتى يحقق لدينه ولأمته ما يعتبره واجباً عليه، وكان ابن باديس من هذا النوع. وإن بروز شخصية كابن باديس من بيئة ثرية ذات وجاهة لَهو دليل على إحساسه الكبير تجاه الظلم والظالمين، وكان بإمكانه أن يكون موظفاً كبيراً ويعيش هادئاً مرتاح البال ولكنه اختار طريق المصلحين.
وتأتي البيئة العلمية التي صقلت شخصيته وهذبت مناحيه والفضل الأكبر يعود إلى الفترة الزيتونية ورحلته الثانية إلى الحجاز والشام حيث تعرف على المفكرين والعلماء الذين تأثروا بدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وما دعا إليه من نقاء العقيدة وصفائها. وكان لمجلة المنار التي يصدرها الشيخ رشيد رضا أثر قوي في النظر لمشكلات المسلمين المعاصرة والحلول المطروحة.
ومما شجع ابن باديس وأمضى عزيمته وجود هذه العصبة المؤمنة حوله-وقد وصفهم هو بالأسود الكبار-من العلماء والدعاة أمثال الإبراهيمي والتبسي والعقبي والميلي. وقد عملوا معه في انسجام قلّ أن يوجد مثله في الهيئات الأخرى.
[عدل] آثار ابن باديس
شخصية ابن باديس شخصية غنية ثرية و من الصعوبة في حيز ضيق من الكتابة الإلمام بكل أبعادها و آثارها ؛ فهو مجدد و مصلح يدعو إلى نهضة المسلمين و يعلم كيف تكون النهضة. يقول:
« إنما ينهض المسلمون بمقتضيات إيمانهم بالله و رسوله إذا كانت لهم قوّة ، و إذا كانت لهم جماعة منظّمة تفكّر و تدبّر و تتشاور و تتآثر ، و تنهض لجلب المصلحة و لدفع المضرّة ، متساندة في العمل عن فكر و عزيمة. »
 
 
الشّيخ عبد الحميد ابن باديس (يسارا) و الشّيخ الطيّب العقبي ( يمينا)
وهو عالم مفسّر ، فسّر القرآن الكريم كلّه خلال خمس و عشرين سنة في دروسه اليومية كما شرح موطأ مالك خلال هذه الفترة ، و هو سياسي يكتب في المجلات و الجرائد التي أصدرها عن واقع المسلمين و خاصة في الجزائر و يهاجم فرنسا و أساليبها الاستعمارية و يشرح أصول السياسة الإسلامية ، و قبل كل هذا هو المربي الذي أخذ على عاتقه تربية الأجيال في المدارس والمساجد، فأنشأ المدارس واهتم بها، بل كانت من أهم أعماله ، و هو الذي يتولى تسيير شؤون جمعية العلماء المسلمين الجزائريين ، و يسهر على إدارة مجلة الشهاب ويتفقد القاعدة الشعبية باتصالاته المستمرة. إن آثار ابن باديس آثار عملية قبل أن تكون نظرية في كتاب أو مؤلَّف ، و الأجيال التي رباها كانت وقود معركة تحرير الجزائر ، و قليل من المصلحين في العصر الحديث من أتيحت لهم فرص التطبيق العملي لمبادئهم كما أتيحت لابن باديس ؛ فرشيد رضا كان يحلم بمدرسة للدعاة ، و لكن حلمه لم يتحقق ، و نظرية ابن باديس في التربية أنها لا بد أن تبدأ من الفرد ، فإصلاح الفرد هو الأساس .
و طريقته في التربية هي توعية هذا النشء بالفكرة الصحيحة كما ذكر الشّيخ الإبراهيمي عن اتفاقهما في المدينة: "كانت الطريقة التي اتفقنا عليها سنة 1913 في تربية النشء هي ألا نتوسع له في العلم و إنما نربيه على فكرة صحيحة"
و ينتقد ابن باديس مناهج التعليم التي كانت سائدة حين تلقيه العلم و التي كانت تهتم بالفروع و الألفاظ - فيقول: "و اقتصرنا على قراءة الفروع الفقهية، مجردة بلا نظر ، جافة بلا حكمة ، وراء أسوار من الألفاظ المختصرة ، تفني الأعمار قبل الوصول إليها" المصدر السابق ص141. أما إنتاجه العلمي فهو ما جمع بعد من مقالاته في "الشهاب" و غيرها و من دروسه في التّفسير و الحديث لم يصلنا كل ما كتبه أو كل ما ألقاه من دروس في التّفسير و الحديث. و قد جُمع ما نشر في (الشهاب) من افتتاحيات تحت عنوان "مجالس التذكير من كلام الحكيم الخبير" بإشراف محمد الصالح رمضان ، و توفيق شاهين. و حاول الدّكتور عمار الطالبي جمع آثاره كلها ، و لكن لا يزال هناك أشياء لم تُجمع.الكاتب تاهمي محمد
Back to top Go down
همسة براءة
نائب مدير العام
نائب مدير العام
همسة براءة


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 10062 Female العمر : 32 مزاج : اتمنى التفاعل Pi-ca-50
تاريخ التسجيل : 18/12/2008

اتمنى التفاعل Empty
PostSubject: Re: اتمنى التفاعل   اتمنى التفاعل EmptyFri 17 Apr أƒ 1:55

العلم راية

قيل العلم نور سراجه انار المســــــــير *** وقيل الجهل ظلام وعمر الجــاهل بالقصير
والعلم لله وحده ومـــــــــــــــــــــــ ــــــــا *** ننهل من العلم الا القلـــــــــــــــــ ـــــــيل
اوليس العلم اميرا تاجهالاخـــــــــــلاق *** والجاهل فقير الزاد لايشبــــــــــــــــــــ ـــــع
ومن قال العلم كالذهب لا يبقـــــــــى *** فالعلم زادالعقـــــــــــــــــــــ ـــــــــل لا يزول
فالعالم يعلم نورطريقـــــــــــــــــــــ ـــــه *** والجاهل يؤمن بالقيلوالقـــــــــــــــــــــ ــال
العلم يحيي العقل ليعيش صاحبه حيا *** و الجهليجعل الشاب الغني عجوزا فقيرا
فنجعل العلم نورالنـــــــــــــــــــــــ ـــــــا *** و الجهل دهرا حالت عليــــــــــــــهالدهور
و من ظن ان العلم يطلــــــــب صاحبه *** فالعلــــــــــــــــــــ ـميؤتى ولا ياتي الحمير
ومن ادعى ان للعلم ســــــــــــــــــــنا *** جهـــــــــــــــــــــــ ـــــــل مهـــــــــــية العلوم
و ما الرسول الاقدوة لنـــــــــــــــــــــــ ا *** رمز للجاهلا لمتـــــــــــــــــــ ــــــــــــــــعلم
و ما ابن باديــــــــــــــــ ــــس الا راية *** من رايات العلمـــــــــــــاء ترفرف
فللعلم الفطريــــــــــــــــــــــ ــــــــــق *** وليس طريقالعــــــــــــــــــــــ ـــــــلم معبدا
فالعلم يجعل العبد حـــــــــــــــــرا أبيا *** والجهل يدفن صاحبـــــــ ـــــــــهحيا
وآمر العالم والجاهـــــــــــــــ ــــــــــل *** امام اللهلـــــــــــــــ ــــــــس امرا سويا

احنا عملنا احتفال رائع بمناسبة يوم العلم قاموا فيه بمسرحيات حول غزة 
و بالطبع لم ننسى اخواننا الغزاويين وانتم كل واحد يحكيلنا
Back to top Go down
الوردة البيضاء

الوردة البيضاء


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 2442 Female العمر : 29 مزاج : اتمنى التفاعل Pi-ca-23
تاريخ التسجيل : 06/11/2008

اتمنى التفاعل Empty
PostSubject: Re: اتمنى التفاعل   اتمنى التفاعل EmptyFri 17 Apr أƒ 1:57

مشكور اخي على احياء الدكرى 69لوفاة العلامة الكبير عبد الحمد بن باديس الدي ابهر الجزائر بعلمه وثقافته
نرجو من الاعضاء الاخرون التفاعل
Back to top Go down
همسة براءة
نائب مدير العام
نائب مدير العام
همسة براءة


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 10062 Female العمر : 32 مزاج : اتمنى التفاعل Pi-ca-50
تاريخ التسجيل : 18/12/2008

اتمنى التفاعل Empty
PostSubject: Re: اتمنى التفاعل   اتمنى التفاعل EmptyFri 17 Apr أƒ 2:08

العفو اختي هذا ماهو الا واجبي
Back to top Go down
الوردة البيضاء

الوردة البيضاء


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 2442 Female العمر : 29 مزاج : اتمنى التفاعل Pi-ca-23
تاريخ التسجيل : 06/11/2008

اتمنى التفاعل Empty
PostSubject: Re: اتمنى التفاعل   اتمنى التفاعل EmptyFri 17 Apr أƒ 2:12

ننتضر مواضيعك كالعادة اخي
Back to top Go down
mamidou68
المدير العام
المدير العام
mamidou68


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 12173 Male العمر : 29 مزاج : اتمنى التفاعل Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 19/12/2008

اتمنى التفاعل Empty
PostSubject: Re: اتمنى التفاعل   اتمنى التفاعل EmptyFri 17 Apr أƒ 3:15

اختي بوركتي على الموضوع المميز
Back to top Go down
الوردة البيضاء

الوردة البيضاء


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 2442 Female العمر : 29 مزاج : اتمنى التفاعل Pi-ca-23
تاريخ التسجيل : 06/11/2008

اتمنى التفاعل Empty
PostSubject: Re: اتمنى التفاعل   اتمنى التفاعل EmptyFri 17 Apr أƒ 17:02

وفيك بركة اخي
Back to top Go down
The author of this message was banned from the forum - See the message
الوردة البيضاء

الوردة البيضاء


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 2442 Female العمر : 29 مزاج : اتمنى التفاعل Pi-ca-23
تاريخ التسجيل : 06/11/2008

اتمنى التفاعل Empty
PostSubject: Re: اتمنى التفاعل   اتمنى التفاعل EmptySat 18 Apr أƒ 2:37

وفيك بركة
مشكوور على مرووك العطر
Back to top Go down
همسة براءة
نائب مدير العام
نائب مدير العام
همسة براءة


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 10062 Female العمر : 32 مزاج : اتمنى التفاعل Pi-ca-50
تاريخ التسجيل : 18/12/2008

اتمنى التفاعل Empty
PostSubject: Re: اتمنى التفاعل   اتمنى التفاعل EmptySat 18 Apr أƒ 2:40

لكن لم تجيبون عن سؤالي هل من متفوقين كرموا يوم العلمانا عن نفسي كرمت و لقذ كانت مفاجاة من الاساتذة 
Back to top Go down
الوردة البيضاء

الوردة البيضاء


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 2442 Female العمر : 29 مزاج : اتمنى التفاعل Pi-ca-23
تاريخ التسجيل : 06/11/2008

اتمنى التفاعل Empty
PostSubject: Re: اتمنى التفاعل   اتمنى التفاعل EmptySat 18 Apr أƒ 22:37

بالنسبة لي لم يقدمو لنل اية تكريم
ومبروك النجاح اخي
Back to top Go down
همسة براءة
نائب مدير العام
نائب مدير العام
همسة براءة


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 10062 Female العمر : 32 مزاج : اتمنى التفاعل Pi-ca-50
تاريخ التسجيل : 18/12/2008

اتمنى التفاعل Empty
PostSubject: Re: اتمنى التفاعل   اتمنى التفاعل EmptySun 19 Apr أƒ 0:49

يبارك فيك و العقبال الباك نشاء الله
Back to top Go down
الوردة البيضاء

الوردة البيضاء


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 2442 Female العمر : 29 مزاج : اتمنى التفاعل Pi-ca-23
تاريخ التسجيل : 06/11/2008

اتمنى التفاعل Empty
PostSubject: Re: اتمنى التفاعل   اتمنى التفاعل EmptySun 19 Apr أƒ 1:29

ان شاء الله
Back to top Go down
اليسا

اليسا


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 463 مزاج : اتمنى التفاعل Pi-ca-31
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

اتمنى التفاعل Empty
PostSubject: Re: اتمنى التفاعل   اتمنى التفاعل EmptySun 19 Apr أƒ 4:20

موضوع ولا أروع تسلمي
Back to top Go down
الوردة البيضاء

الوردة البيضاء


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 2442 Female العمر : 29 مزاج : اتمنى التفاعل Pi-ca-23
تاريخ التسجيل : 06/11/2008

اتمنى التفاعل Empty
PostSubject: Re: اتمنى التفاعل   اتمنى التفاعل EmptySun 19 Apr أƒ 4:36

الله يخليك اختي
مشكووورة على الرد المميز
Back to top Go down
alili slimane
عضو مميز
عضو مميز
alili slimane


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 3113 Male العمر : 33 مزاج : اتمنى التفاعل Pi-ca-10
تاريخ التسجيل : 25/07/2009

اتمنى التفاعل Empty
PostSubject: Re: اتمنى التفاعل   اتمنى التفاعل EmptyFri 25 Sep أƒ 17:13

شكراااااااااااااااااااااااااااااا لك
Back to top Go down
http://www.magra.yoo7.com
 
اتمنى التفاعل
Back to top 
Page 1 of 1
 Similar topics
-

Permissions in this forum:You cannot reply to topics in this forum
 :: مواضيع ساخنة :: اهتمامات الاعضاء-
Jump to: