Would you like to react to this message? Create an account in a few clicks or log in to continue.



 
HomeHome  Latest imagesLatest images  RegisterRegister  Log inLog in  

 

 تعديل منهجية الاجابة على اسئلة علوم الطبيعة والحياة

Go down 
4 posters
AuthorMessage
همسة براءة
نائب مدير العام
نائب مدير العام
همسة براءة


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 10062 Female العمر : 32 مزاج : تعديل منهجية الاجابة على اسئلة علوم الطبيعة والحياة Pi-ca-50
تاريخ التسجيل : 18/12/2008

تعديل منهجية الاجابة على اسئلة علوم الطبيعة والحياة Empty
PostSubject: تعديل منهجية الاجابة على اسئلة علوم الطبيعة والحياة   تعديل منهجية الاجابة على اسئلة علوم الطبيعة والحياة EmptyTue 24 Mar أƒ 16:05

ديل الى كل مترشح لشهادة الباكالوريا كل طلباتكم حول التعليمات المستعملة في منهجية الاجابة على اسئلة علوم الطبيعة والحياة ونكون في العون باذن الله وفقكم الله لما فيه الخير
01 التحليل. التفسير. اصدار فرضيات. استقصاء معلومات.الشرح..الخ ونبدأ باسم الله وبركاته بتعليمة التحليل Analyse
هذا رابط يحتوي على منهجية الاجابة على تعليمة حلل؟ واوردت فيها وبشكل بسيط وسهل كل ما يتعلق بتحليل وثيقة بشكل منحني بياني وستكون لنا لقاءات في حلقات اخرى مع تحليل نوع اخر من الوثائق اسال الله عز وجل ان ينفع بها تلامذتنا الأعزاء

منهجية الاجابة على مختلف التعليمات الموظفة في اسئلة علوم الطبيعة والحياة
نبدأ باسم الله أولا بتعليمة التحليل
تحليل منحني بياني: 
رياضيا: المنحني هو مجموعة من النقاط في المستوي كل نقطة ممثلة باحداثية ترتيب وفاصلة
كل منحني يعبر عن ظاهرة بيولوجية محددة متغيرة بدلالة بعد قد يكون ( الزمن او تركيز مادة او اضافة و حقن مادة او الاضاءة والظلام او اي عامل اخر يؤثر في الظاهرة.............الخ
مراحل تحليل منحني بياني: بصورة مختصرة يمر تحليل منحني بياني بمرحلتين متتاليتين هما:
01) تحديد الظاهرة المدروسة:
قبل دراسة تغيرات الظاهرة يجب على التلميذ اولا تحديد الظاهرة المتغيرة على محور التراتيب وتحديد العامل المتغير على محور الفواصل
على التلميذ ان يقرا الظاهرة المتغيرة على محور التراتيب او محاور التراتيب لأن بعض المنحنيات تضم اكثر من ظاهرتين متغيرتين بشكل متزامن 
02) دراسة تغيرات الظاهرة: 
*- تبدأ دراسة تغيرات الظاهرة بتقسيم المنحني الى فترات زمنية او مراحل او مقاطع حسب نوع الوثيقة تعامل بحذر مع الوحدات المستعملة سم او متر او دقيقة او ثانية ..............الخ
*-ابحث عن التغيرات الموجودة مثل الزيادة او النقصان او الثبات والاستقرار او التوقف او الانعدام...الخ
*- لاتكتب ابدا المنحني يرتفع او المنحني ينخفض او المنحني ثابت بل اكتب الظاهرة تتزايد او تتناقص او ثابتة ومستقرة او منعدمة لأن المنحني يعبر عن تغير ظاهرة نقول مثلا:
تزايد في تركيز الأوكسجين في الوسط ونقول استقرار كمية الــ CO2 في الوسط 
ونقول ثبات كمية الجلوكوز في الوسط...الخ
ملاحظة مهمة جدا اذا كان المنحني البياني يضم اكثر من ظاهرة متغيرة على نفس المعلم فهذا يعني انه توجد بين هذه الظواهر علاقة سببية يجب تحديدها لأنها ستكون بداية الانطلاق في التفسير
وبشكل بسيط ومختصر التحليل بابسط معانيه هو دراسة تغيرات ظاهرة بدلالة عامل متغير
بمعنى اخر كل تلميذ بامكانه ان يحصل على علامة كاملة في التحليل بشرط ان يتقيد بمنهجيةالتحليل
اما التفسير الذي سناتي على ذكره فهو اعقد من التحليل ويتطلب مهارات ومعارف علمية يكون التلميد قد اكتسبها من قبل.
وهذا الرابط تجدون فيه تفاصيل اكثر غن العملية ومع امثلة توضيحية اخترتها بعناية من الستوات الأولى والثالثة
[You must be registered and logged in to see this link.] ... bd7ffa.pdf

02- انجاز رسم تخطيطي وظيفي

الرسم التخطيطي ينجز باليد وهو يوضح وظيفة ما........... الملف كاملا تجدونه بالرابط التالي
[You must be registered and logged in to see this link.]
_________________

03- منهجية استغلال وثيقة في العلوم الطبيعية
الوثيقة هي صورة او نص او جدول تحتوي على معلومات غير مكشوفة.الخ تستغل الوثيقة بهدف...........
الملف كاملا في الرابط التالي:
[You must be registered and logged in to see this link.]

04- منهجية تفسير وثيقة بشكل منحني بياني 
التفسير هو: وبابسط المعاني التي يفهمها التلميذ هو الاجابة على سؤالين او احدهما: لماذا وكيف؟
يطرح السؤال او السؤالين او احدهما على تغيرات. الظاهرة المدروسة في التحليل.

كان نقول مثلا: لماذا تناقص تركيز الـ O2 في الوسط؟ لماذا بقي تركيز الـ O2 ثابتا في الوسط؟
لماذا تزايد تركيز الـ O2 في الوسط؟
وكان نقول ايضا: كيف اختفى اللون الأزرق البنفسجي؟ وكيف تشكلت الأجسام المضادة عند دخول مستضد؟ وكيف ظهرت مظاهر الالتهاب من ارتفاع درجة الحرارة وتشكل القيح والاحمرار؟

بتعبير بسيط جدا اذا كان التحليل هو دراسة تغيرات ظاهرة محددة متغيرة بدلالة بعد او اكثر كما اوضحنا سابقا فان التفسير هو ايجاد الأسباب المتحكمةفي هذه الظاهرة وعليه فان التحليل في متناول جميع الطلبة اما التفسير فهو يتطلب معارف مكتسبة سابقا من طرف التلاميذ. كل تلميذ له القدرة على التحليل ولكن ليس كل تلميذ له القدرة على التفسير التحليل يعتمد على الملاحظة اما التفسير فيعتمد على الفهم ومعلومات مكتسبة
وهذه بعض الأمثلة:[/b]
الملف كاملا حمل من الرابط التالي:
[You must be registered and logged in to see this link.]
_________________ 

05- منهجية كتابة حوصلة كتابية
يكون انجاز هذه الحوصلة عادة في نهاية الموضوع او التمرين او الدرس النظري
الملف الكامل حمله من الرابط التالي:

[You must be registered and logged in to see this link.] ... nline.html

06 منهجية صياغة الفرضيات واختبار صحتها
الفرضية هي: هي دوما تفسيرية[/color]
عندما نقول ماهي الفرضيات او نقول اقترح فرضيات : معناه وببساطة ماهي مختلف التفسيرات التي تقترحها لشرح ظاهرة معينة اي هناك ظاهرة متغيرة ولها عدة تفسيرات متقاربة احدها هو التفسير الصحيح والمقبول يوافق المعطيات والمعلومات التي تحتويها الظاهرة

لصياغة الفرضية يجب ان نتبع الخطوات التالية:
01) اجمع المعطيات التي قدمت لك في نص التمرين او السؤال.
02) اختر المعلومات والمعطيات المناسبة والتي لها علاقة بالظاهرة او الاشكالية المراد تفسيرها
03) اوجد العلاقات السببية التي توجد بين هذه المعلومات التي اخترتها
04) بما ان الفرضية هي اقتراح تفسير اولي للظاهرة التي يمكن ان تتضمن عدة تفسيرات يجب على الأقل طرح سؤال تفسيري اولي لماذا وكيف حدثت هذه الظاهرة او كيف يمكن ان تحدث ؟

الرابط التالي يحتوي على الملف كاملا
[You must be registered and logged in to see this link.]
Back to top Go down
samia

samia


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 263 Female العمر : 30 مزاج : تعديل منهجية الاجابة على اسئلة علوم الطبيعة والحياة Pi-ca-11
تاريخ التسجيل : 28/12/2008

تعديل منهجية الاجابة على اسئلة علوم الطبيعة والحياة Empty
PostSubject: Re: تعديل منهجية الاجابة على اسئلة علوم الطبيعة والحياة   تعديل منهجية الاجابة على اسئلة علوم الطبيعة والحياة EmptyWed 25 Mar أƒ 17:46

شكراا لك وجزاك الله خير
Back to top Go down
احلى عاشقة تفاصيل

احلى عاشقة تفاصيل


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 8 Female العمر : 31 مزاج : تعديل منهجية الاجابة على اسئلة علوم الطبيعة والحياة Pi-ca-10
تاريخ التسجيل : 25/03/2009

تعديل منهجية الاجابة على اسئلة علوم الطبيعة والحياة Empty
PostSubject: Re: تعديل منهجية الاجابة على اسئلة علوم الطبيعة والحياة   تعديل منهجية الاجابة على اسئلة علوم الطبيعة والحياة EmptyWed 25 Mar أƒ 19:44

بصثببالبال
Back to top Go down
همسة براءة
نائب مدير العام
نائب مدير العام
همسة براءة


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 10062 Female العمر : 32 مزاج : تعديل منهجية الاجابة على اسئلة علوم الطبيعة والحياة Pi-ca-50
تاريخ التسجيل : 18/12/2008

تعديل منهجية الاجابة على اسئلة علوم الطبيعة والحياة Empty
PostSubject: Re: تعديل منهجية الاجابة على اسئلة علوم الطبيعة والحياة   تعديل منهجية الاجابة على اسئلة علوم الطبيعة والحياة EmptyThu 4 Jun أƒ 2:19

شكرا للمرور
Back to top Go down
alili slimane
عضو مميز
عضو مميز
alili slimane


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 3113 Male العمر : 33 مزاج : تعديل منهجية الاجابة على اسئلة علوم الطبيعة والحياة Pi-ca-10
تاريخ التسجيل : 25/07/2009

تعديل منهجية الاجابة على اسئلة علوم الطبيعة والحياة Empty
PostSubject: Re: تعديل منهجية الاجابة على اسئلة علوم الطبيعة والحياة   تعديل منهجية الاجابة على اسئلة علوم الطبيعة والحياة EmptyWed 12 Aug أƒ 4:14

rtehhrth
Back to top Go down
http://www.magra.yoo7.com
 
تعديل منهجية الاجابة على اسئلة علوم الطبيعة والحياة
Back to top 
Page 1 of 1
 Similar topics
-

Permissions in this forum:You cannot reply to topics in this forum
 :: التعليم بمراحله :: شهادة الباكالوريا2012-
Jump to: