Would you like to react to this message? Create an account in a few clicks or log in to continue.



 
HomeHome  Latest imagesLatest images  RegisterRegister  Log inLog in  

 

 راحل القاح

Go down 
2 posters
AuthorMessage
امال

امال


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 213 العمر : 33 مزاج : راحل القاح Pi-ca-54
تاريخ التسجيل : 2008-05-04

راحل القاح Empty
PostSubject: راحل القاح   راحل القاح EmptyTue 27 May أƒ 2:26

بســــم الله الرحمـــــــن الرحيـــــم
المستوى : الرابعة متوسط اسم الأستاذ:باديـس
نوع الحصة : عملية المراجع :
- المنهاج ،وزارة ت،و ط 2005
- الكناب المدرسي ، دليل الأستاذ

المجال المفاهيمي ((03:انتقال الصفات الوراثية.
الكفاءة المرحلية : التحكم فسي المفاهيم الأساسية المتعلقة بانتقال الصفات وتفسير الإختلالات الوراثية.
الوحدة المفاهيمية (03):تشكل الأمشاج.
الكفاءة القاعدية : يتعرف على مراحل تشكل الأمشاج.
الحصة التعليمية:مراحل الالقاح عند الانسان.
مؤشر الكفاءة:
- ابراز فائدة ظاهرة الالقاح التي تعيد دمج صبغيات النطفة بالبويضة للإنتاج أساس الخلايا الجسمية من خلال اعادة الصيغة الصبغية الى 2ن .
1- الكفاءة المستهدفة :
1-1- المجالات وكفاءات الدرس :
المعرفي
يسترجع معارفه السابقة حول سلوك الصبغيات أثناء تشكل الأمشاج.
المنهجي
تحليل وثائق تبين مختلف مراحل الإلقاح عند الإنسان.
التمرن اليدوي
- يستعمل جهاز الإعلام الآلي لملاحظة بعض الوثائق .
- يلاحظ الوثائق المقدمة اليه بعد جلوسه جلسة صحية ومعتدلة .
الوجداني/ الاجتماعي
- يقبل بالرأي المخالف لرأيه.
- يتعود على العمل الجماعي ويثمنه.
التبليغي
- يعبر عن مختلف ملاحظاته بلغة سليمة وصحيحة .
- يعبر عن خلاصة الدرس بأسلوب علمي صحيح ودقيق.
التوثيقي
- يستعمل كراس المادة حسب التعليمات المقدمة .
- يستعمل الكتاب المدرسي استعمالا ملائما.

1-2 / المفاهيم :
1-3/ النشاطات النعليمية المقترحة :
- تحليل وثائق تبين مختلف مراحل الإلقاح عند الإنسان.
1-4/ الوسائل :
- الكتاب المدرسي ، جهاز الإعلام الآلي .(DATACHAO (، وثائق.
2- صيرورة الدرس:
2-1/ التقويم التشخيصي :
2-1-1- المكتسبات السابقة للتلاميذ:
- يمتلك التلميذ معلومات حول تشكل الأمشاج وحول سلوك الصبغيات .
2-1-2- التصورات الولية عند التلاميذ :
2-2- التنفيذ:
مراحـــــــــــــــــــل الدرس
1- وضعية الإنطلاق :
- التذكير بسلوك الصبغيات أثناء تشكل الأمشاج.
2- طرح الوضعية الإشكالية :
- عرفت أن الخلايا المشيجية تحتوي نصف عدد الصبغيات الجسمية .
فما هي الظاهرة التي تفسر هذا الإختلاف؟وماهي أهم مراحلها؟
3-مسعى حل الإشكالية:
النشاط (01): التقاء الأمشاج يشكل بيضة ملقحة.
*- تقديم الوثيقة (1) ص128 من الكتاب المدرسي .
- تسمية مختلف المسالك التناسلية الأنثوية التي تعبرها النطفة .
- تحديد الجزء الذي تلتقي فيه النطفة بالبويضة.
تسمية الظاهرة التي تحدث في الوثيقة-1-
النشاط(02): الإلقاح.
*- تقديم الوثيقة(2) ص129 من الكتاب المدرسي.
- ملاحظة الوثائق - أ - ب –ج-
- تحديد عدد النطاف التي تدخل البويضة من خلال الوثيقة -2-ب-
- توضيح ما يحصل بعد دخول البويضة اعتمادا على الوثيقة 2-ج-
- استنتاج كيف تصبح الخلية الجسمية بها 2ن صبغي .
- تحديد المراحل الأساسية للإلقاح.
- النشط(03):
- ملاحظة الوثيقة (03) ص129من الكتاب المدرسي.
- استخراج نسبة البويضات الحاملة للصبغي x .
- مطالبة التلاميذ بانجاز نص علمي قصير لإبراز أهمية الإلقاح والمتمثلة في اعادة الصيغة الصبغية الى 2ن.
- يجسد التلاميذ الظاهرة برسومات تخطيطية من ابتكارهم معتمدين على الوثيقة (02).
* تدوين الخلاصة اعتمادا على محاولات التلاميذ*
التقويم التكويني:
اعط تعريفا للظاهرة التي تحدث في الوثيقة (01).
حدد المراحل الأساسية للإلقاح.
4- خلاصة الدرس :
الإلقاح: هو إتحاد مشيجة ذكرية (نطفة)مع مشيجة أنثوية (بويضة) لتشكيل خلية ثنائية الصيغة الصبغية (2ن)تدعى البيضة الملقحة التي تكون منطلقا لنشأة فرد جديد.
- عند بداية الالقاح يتجمع عدد كبير من النطاف حول البويضة لإزالة المنطقة النيرة المحيطة بها و بعد إزالتها تشكل البويضة مخروطا القاحيا تجاه أول نطفة يلامس رأسها الغشاء الهيولي للبويضة فيتجه رأس النطفة نحو نواة البويضة ليندمج معها مما يؤدي إلى عودة العدد الصبغي في البيضة الملقحة إلى 2ن و بعدها تبدأ البيضة الملقحة في الانقسام لتشكل الجنين.
- اذن فالإلقاح يعيد جمع الصبغيات المتماثلة التي انفصلت أثناء تشكل الأمشاج و فيه يتحدد جنس الفرد القادم إلى الحياة : ذكر أو أنثى.-
5- التقويم التحصيلي :
أنجز التمارين ص 133، 134 من الكتاب المدرسي .


الأستاذ: باديس
Back to top Go down
بن زيمة
مشرف مميز
مشرف مميز
بن زيمة


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 1416 Male العمر : 33 مزاج : راحل القاح Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 2009-06-09

راحل القاح Empty
PostSubject: Re: راحل القاح   راحل القاح EmptyTue 28 Jul أƒ 16:13

بارك الله فيكي على الموضوع المميز
ننتظار جديدكي
.
.
.
لاتحرمنا من جديدكي
Back to top Go down
http://hamada16.ahlamontada.com
 
راحل القاح
Back to top 
Page 1 of 1
 Similar topics
-

Permissions in this forum:You cannot reply to topics in this forum
 :: التعليم بمراحله :: تعليم متوسط :: العلوم الطبيعية والحياة :: السنة الرابعة متوسط-
Jump to: