Would you like to react to this message? Create an account in a few clicks or log in to continue.



 
HomeHome  Latest imagesLatest images  RegisterRegister  Log inLog in  

 

 حل الاشكالية الاولى من امتحان الباكالوريا في الفلسفة

Go down 
2 posters
AuthorMessage
mamidou68
المدير العام
المدير العام
mamidou68


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 12173 Male العمر : 29 مزاج : حل الاشكالية الاولى من امتحان الباكالوريا في الفلسفة Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 19/12/2008

حل الاشكالية الاولى من امتحان الباكالوريا في الفلسفة Empty
PostSubject: حل الاشكالية الاولى من امتحان الباكالوريا في الفلسفة   حل الاشكالية الاولى من امتحان الباكالوريا في الفلسفة EmptyThu 15 Dec أƒ 15:24

La Volontéالإرادة
ما هي الارادة ؟ ـــ هي القصد الى الفعل، والإصرار على تحقيق الهدف ـــــــــــــــــ
صفــــات الفعل الارادي
الفعل الارادي فعل جديد
/،ارادة الفرد تظهر دائما في مواجهة المشحل الاشكالية الاولى من امتحان الباكالوريا في الفلسفة 3121369833 الطارئة ، فتتطلب منه
المواجهة و الإقدام و الإصرار على إتيان الغرض و الإرادة تنظم الحركات ،
أو التصورات تنظيما موافقا للظروف الجديدة مثل اختيار مهنة معينة ، أو
التصرف بحكمة عند تعرضنا لمشكلة .الفعل الارادي فعل تأملـي
/ فالإرادة تمنع الفرد من الاندفاع الآلي ، وتقلب الفعل الغريزي أو
الاعتيادي الى فعل تأملي مقصود ،. و معنى ذلك أن المرء يشعر بما يفعل ، و
يعي ما يقول ، و يدرك في الوقت نفسه غاية فعله، و يختار الوسائل التي
تمكنه من تحقيق مبتغـاه ، فالفعل الإرادي إذن فعل معقـول . الفعل الارادي فعل ذاتي
/ و معنى ذلك أنه يتبدل بتبدل الأفراد ، و يعبر عن رغباتنا و مقاصدنا ،
فالفعل الارادي مخالف لفعل الاعتيادي لأن العادة تقوم على التكرار ، و هو
مباين أيضا للفعل الغريزي لأن الغريزة عمياء

مـــراحل الفعل الارادي
1- تصور الهدف
/ الذي نريد الوصول اليه ، و هذا التصور مشترك بين نية الفعل و ارادة
الفعل ، به يتميز الفعل الارادي عن الفعل المنعكس ، و الفعل الغريزي – 2 المناقشة و التدبر
/ قبــل الإقدام على الفعل نجري حوار مع الذات و ننظر في بواعث الفعل ، و
في الوسائل و الطرق التي تمكننا من تحقيـق الهدف ، و نرى ان كان ينبغي
فعله او تركه - 3 اتخاذ القرار/
ان المناقشة في البواعث والعوامل تسوق الى العزم أي اتخاـذ القرار و الفصل
في الأمر اما بتحقيق الفعل او تركه فالقرار هو اختيار احد أحد الأفعال
الممكنة يقول هيدجـر (الفـعل الارادي هو اختيار وجه من أوجه الممكن و نبذ
سائر الممكنات )
4 التنفيذ/ يتعلق بالظروف الخارجية ، فيتحول الحكم الى سلوك ،
شروط الفعل الارادي
1- تصور المثل الأعلى
/ ضروري لكل إنسان . و هو يختلف باختلاف الناس و يتبدل بتبدل ظروفهم
المادية و النفسية و الاجتماعية ، فالمثل الأعلى للفنان هو التعبير عن
الجمال ، و المثل الاعلى للعاـلم هو الكشف عن الحقيقة ، و المثل الاعلى
للقائد هو الفوز في المعركة و، و المثل الاعلى للطالب هو النجـاح في
الامتحان ، و المثل الاعلى للحسناء أن تحضى بفتى جميل غني ، يحبها و تحبه
، و لهذا المثل الاعلى سلطـان قوي على النفس ، و هو الذي يوجه أعمالنا ، و
يحشد قوانا النفسية في خدمة غاية واحــدة 2
- الايمان بالنفس
/ إذا لم يؤمن الإنسان بنفسه خسر معركة الحياة ، و اذا لم يقاوم شعوره
بالنقص ضعف و انتكس ، ان الشاب ضعيف الإرادة يقول في نفسه : انا لا أستطيع
أن أقوم بهذا العمل ، و اذن فأنا لا أصلح لشيئ ، أما قوي الإرادة يجد نفسه
قادرا على القيام بكل عمل ، و قادرا على تحقيق ذاته . يؤمن بقدرته ، و
يثــق بنفسه 3 - تنظيم الافكــار/
في الارادة يتم تنظيم الأفكار و السيطرة على النفس ،ان أعظـم الرجال أكثر
الناس سيطرة على عواطفهم ، و أهوائهم ، وإدارة أنفسهم بأنفسهم ، لأنهم
يريدون ما يفعلون ، و يفعلون ما يريدون ،فالإرادة تتلاشى عندما يقع العقل
في قبضة الغرائز و الشهوات العمياء ، فتصبح الأفكار مشوشــة ، و الرغبات
متناقضة ، وغالبا ما ينتهي الأمر في هذه الحالة باختيارات سيئة و قرارات
فاشلة . ان الارادة لا تكــون قوية الا اذا كانت الافكار و النزعات
المقومة لها قوية أيضا . فالطالب الناجدح هو من يفكر في الوسائــل و الطرق
التي تجعله ينجح ،كضرورة الاجتهاد ، و تنظيم المراجعة ، وتحدي العوائق
التي تحول دون تحقيقه ، لذلك كــان معنى الإرادة مرادفا في لغة علم النفس لمعنى الجهد


العلاقة بين العادة ولارادة
العادة
متصلة بالإرادة ، لأن الحركات الارادية مبنية على حركات آلية مستقلة مسبوق
بتصور واضح ، و هذه الحركات الآلية ضرورية لحذوث الفعل الارادي ، و هذا
يدل على ان العادة ليست وظيفة من وظائف الحفظ و الاتباع ، و انما هي في
الوقت نفسه عامل من عوامل التقدم و الابداع ، فآلية الفعل تسهل القيام
بالفعل ، و تزيد في سرعته ، و تقلل الخطأ و التعب ، و الارادة من جهة أخرى
تعيد تنظيم حركات اعتيادية سابقة و تهذيبها مع ازالة حركات غير مفيدة ،
فالشخص لا يكرر أبدا الحركة نفسها ، و كل حركة انما تختلف عن سابقتها بشيئ
من التغير الارادي ، و في نفس الوقت لو لم يوجد هذا التغير المستمر لما
تكونت العادة أيضا، فالطفل الذي يتعلم الكتابة يكرر الفعل بارادته لكن
بشيئ من التجديد في كل حركة حتى يكتسب عادة الكتابة ( هناك علاقة تداخل ، و تكامل رغم الاختلاف الموجود بينهما ، و هذا التكامل يسهم في تكيف المرء مع العالم الخارجـــــــــــــــي
Back to top Go down
همسة براءة
نائب مدير العام
نائب مدير العام
همسة براءة


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 10062 Female العمر : 32 مزاج : حل الاشكالية الاولى من امتحان الباكالوريا في الفلسفة Pi-ca-50
تاريخ التسجيل : 18/12/2008

حل الاشكالية الاولى من امتحان الباكالوريا في الفلسفة Empty
PostSubject: Re: حل الاشكالية الاولى من امتحان الباكالوريا في الفلسفة   حل الاشكالية الاولى من امتحان الباكالوريا في الفلسفة EmptySun 18 Dec أƒ 23:25

لا جديد سوى رائحة التميز
تثور من هنا ومن خلال هذا الطرح
الجميل والمتميز ورقي الذائقه
في استقطاب ما هو جميل ومتميز
Back to top Go down
mamidou68
المدير العام
المدير العام
mamidou68


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 12173 Male العمر : 29 مزاج : حل الاشكالية الاولى من امتحان الباكالوريا في الفلسفة Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 19/12/2008

حل الاشكالية الاولى من امتحان الباكالوريا في الفلسفة Empty
PostSubject: Re: حل الاشكالية الاولى من امتحان الباكالوريا في الفلسفة   حل الاشكالية الاولى من امتحان الباكالوريا في الفلسفة EmptySun 1 Jan أƒ 4:59

[You must be registered and logged in to see this image.]

تشرفت بمرورك ياغالية
ان شاء الله دايمة هالطلة
Back to top Go down
 
حل الاشكالية الاولى من امتحان الباكالوريا في الفلسفة
Back to top 
Page 1 of 1
 Similar topics
-

Permissions in this forum:You cannot reply to topics in this forum
 :: التعليم بمراحله :: شهادة الباكالوريا2012-
Jump to: