الوحدة"03":الظواره الطبيعية.
النشاط"01":قراءة و دراسة نص(البناء الفكري+ الفني(
الموضوع:الخسوف و الكسوف+الاستعارة التصريحية.
الكفاءة القاعدية:أقرأ و أفهم نص من فن المقال العلمي الأدبي بنمط الحجاج.
الفكرة العامة:
أخبرنا الكاتب أن ظاهرتي الكسوف و الخسوف هما أكثر الأحداث إثارة للإنسان قديما و حديثا.
الشكل التعبيري:
مقال علمي متأدب بنمط الحجاج
عناصر المقال:
أ-المقدمة:بين الكاتب أن الكسوف و الخسوف مصدر رعب و خوف للإنسان البدائي.
ب-العرض:فضل العلم في تحويل هاتين الظاهرتين إلى منظر طريف.
ج-الخاتمة:نصيحة الكاتب لتجنب أضرار أشعة الشمس أثناء حدوث هاتين الظاهرتين.
القاموس:
يرصد:رصد،رصدا:ترقب.
طريف:جميل ،نادر.
يتضرعون:تضرع-تضرعا:تذلل و ابتهل.
الارتباك:التوتر.
بليغة:خطيرة.
البناء الفني:"الاستعارة الصريحة".
الأمثلة:
1-قال الشاعر أحمد شوقي عند تشييع جنازة الإمام محمد عبده:شيعوا الشمس و مالو بضجاها و انحنى الشرق عليها فبكاها.
2-كتب أخ لأخيه:إنني شديد العطش للقاءك.
الإستنتاج:
تعريف الاستعارة:مجاز يعتمد على مشابهة حذف منها أحد طرفيها(إما المشبه أو المشبه به)
الاستعارة المكنية:هي التي يذكر فيها المشبع به صراحة.
أرجوا أن أكون قد أفدتكم...