أسماء الله الحسنى ومعانيها
الله :اسم دال على الذات الجامعة الصفات الإلهية كلها
الرحمن:واسع الرحمة لخلقه مؤمنهم وكافرهم في معاشهم ومعادهم
الرحيم:المعطى من الثواب أضعاف العمل ولا يضيع لعامل عملا
الملك:المتصرف في ملكه كما يشاء المستغنى بنفسه عما سواه
القدوس:المنزه من كل وصف يدركه حس او خيال الطاهر المطهر عن الآفات
السلام:المسلم من العيوب والنقائض الناشر سلامته على خلقه
المؤمن: المصدق نفسه وكتبه ورسله فيما بلغوه عنه المؤمن عباده من الخوف
المهيمن:المسيطر على كل شئ بكمال قدرته القائم على خلقه
العزيز:الغالب الذي لا نظير له وتشد الحاجة إليه
الجبار:المنفذ مشيئته على سبيل الإجبار في كل احد
المتكبر:المتفرد بصفات العظمة والكبرياء المتكبر عن النقص والحاجة
الخالق:المبدع لخلقه بإرادته على غير مثال سابق
البارئ:المميز لخلقه بالأشكال المختلفة بريئة من التفاوت وعلام التناسب
المصور:الذي أعطى لكل خلق صورة خاصة وهيئة مفردة
الغفار:الذي يستر القبيح في الديار ويتجاوز عنه في الآخرة
القهار:الذي يقهر الجبابرة بالأمانة والإذلال ولا مرد لحكمه
الوهاب:المتفضل بالعطايا المنعم بها دون استحقاق عليه
الرزاق:خالق الأرزاق المتكفل بإيصالها إلى خلقه
الفتاح:الذي يفتح خزائن رحمته لعباده ويعلى الخلق ويخزى الباطل
العليم:المحيط علمه بكل شئ ولا تخفى عليه خافية
القابض:قابض بره عمن يشاء من عباده حسب إرادته
الباسط:ناشر بره على من يشاء من عباده حسب إرادته
الخافض:الذي يخفض الكفار بالاشقاء ويخفضهم في دركات الجحيم
الرافع: المعلى لأقدار يرفع أولياءه بالتقريب في الدنيا والآخرة
المعز:المعز المؤمنين بطاعته الغامر لهم برحمته المانح لهم دار كرامته
المذل:مذل الكافرين بعصيانهم مبوء لهم دار عقوبته
السميع:الذي لا يغيب عنه مسموع وان خفي بعلم السر وأخفى
البصير:الذي يشاهد جميع الموجودات ولا تخفى عليه خافية
الحكم:الذي إليه الحكم ولا مرد لقضائه ولا معقب لحكمه
العدل:الذي ليس في قوله أو ملكه خلل والكامل في عدالته
اللطيف:البر بعباده العالم بخفايا أمورهم ولا تدركه حواسهم
الخبير:العالم بكل شئ ظاهر هو باطنه فلا يحدث شئ إلا
بخبرته
الحليم:الذي لايعجل الانتقام عجلة وطيشا مع غاية الاقتدار
العظيم:الذي لاتصل العقول إلى كنه ذاته وليس لعظمته بداية ولا نهاية
الغفور:الذي لايؤاخذ على ذنوب التائبين ويبدل السيئات حسنات
الشكور:المنعم على عباده بالتو الجذيل على العمل القليل بلا حاجة منه إليه
العلى:الذي علا بذاته وصفاته مدارك الخلق وحواسهم
الكبير:ذو الكبرياء والعظمة المتنزه عن أوهام خلقه ومداركهم
الحفيظ:يحفظ الكون من الخلل وحافظ أعمال عباده للجزاء وحافظ كتابه
المقيت:خالق الأقوات وموصلها إلى الأبدان والى القلوب الحكمة والمعرفة
الحسيب:الذي يكفى عباده حاجاتهم ويحاسبهم بأعمالهم يوم القيامة
الجليل:عظيم القدر بجلاله وكماله في ذاته وجميع صفاته
الكريم:الجواد المعطى الذي لا ينفد عطاؤه وإذا وعد وفى ولا يخلف
الرقيب:الملاحظ لما يرعاه ملاحظة تامة دائمة ولا يغفل عنه أبدا
المجيب:الذي يجيب الداعي إذا دعاه ويتفضل قبل الدعاء
الواسع :الذي واسع كرسيه ورحمته ورزقه جميع خلقه
الحكم:المنزه عن فعل ما لا ينبغي وما لا يليق بجلاله وكماله
الودود:المتحبب إلى خلقه بمعرفته ورحمته ورزقه وكفايته
المجيد:الشريف ذاته الجميل أفعاله الجذيل عطاؤه
الباعث:باعث الموتى للحساب والجزاء وباعث رسله إلى خلقه
الشهيد:العالم بالأمور الظاهرة والباطنة المبين وحدانيته بالدلائل الواضحة
الحق:خالق كل شئ بحكمه باعث من في القبور للجزاء والحساب
الوكيل:الموكول إليه الأمور والمصالح المعتمد عليه عباده في حاجاتهم
القوى:ذو القدرة التامة الكاملة ولا يعجز عن شي بحال
المتين:الثابت الذي لا يتزلزل والعزيز الذي لا يغلب فلا يعجز بحال
الولي:المحب لإولياءه الناصر لهم المذل أعداءه في الدنيا والآخرة
الحميد:المستحق للحمد والثناء لجلال ذاته وعلو صفاته وعظيم قدرته
المحصى:الذي لا يفوقه دقيق ولا يعجزه جليل ولا يشغله شئ عن شئ
المبدئ:الذي بدأ الخلق وأوجده من العدم على غير مثال سابق
المعيد:الذي يعيد الخلق إلى الموت ثم يعيدهم للحياة للحساب
المحيى:الذي يحيى الأجسام بإيجاد الأرواح فيها
المميت:الذي يميت الأجسام بنزع الأرواح منها
الحي:المتصف بالحياة الأبدية فهو الباقي أزلا وأبدا
القيوم: والله القيوم بمعنى القائم بنفسه مطلقا لا بغيره ، ومع ذلك يقوم به كل موجود ، ولا وجود أو دوام وجود لشيء إلابه
الواجد:الذي يجد كل ما يطلبه ويريده ولا يضل عنه شئ
الماجد:كثير الإحسان والأفضال أو ذو المجد والشرف التام الكامل
الواحد:المتفرد ذات وصفات وأفعال بالإلوهية والربوبية
الصمد:السيد المقصود بالحوائج على الدوام والعظيم قدرته
القادر:المنفرد باختراع الموجودات المستغنى عن معونة غيره بلا عجز
المقتدر:الذي يقدر على ما يشاء ولا يمتنع عليه شئ
المقدم:مقدم أنبياؤه وأولياؤه بتقريبهم وهدايتهم معطيهم
المؤخر:مؤخر أعداءه بإبعادهم وضرب الحجاب بينه وبينهم
الأول: السابق للأشياء كلها الموجود أولا ولا شئ قبله
الأخر:الباقي بعد فناء خلقه جميعهم ولا نهاية له
الظاهر:الظاهر بآياته وعلامات قدرته المطلع على ما ظهر من الخلق
الباطن:المحتجب عن أنظار الخلق المطلع على ما بطن من الخلق
الوالي:المتولي للأشياء المتصرف فيها بمشيئته وحكمته وينفذ فيها أمره
المتعال: المتنزه عن صفات المخلوقين المرتفع عن صفات النقائض
البر:الذي لا يصدر عنه القبيح العطوف على عباده المحسن إليهم
التواب:الذي ييسر للعصاه طريق التوبة ويقبلها منهم ويعفو عنهم
المنتقم:معاقب العصاه على أعمالهم وأقوالهم على قدر اسائتهم
العفو:الذي يصفح عن الذنوب ويترك مجازاة المسيئين إذا تابوا
الرءوف:المنعم على عباده بالتوبة والمغفرة العاطف عليهم برأفته ورحمته
مالك الملك:القادر تام القدرة فلا مرد لقضائه ولا معقب لحكمه
ذو الجلال والإكرام:صاحب الشرف والجلال والكمال في الصفات والأفعال
المقسط:العادل في حكمه المنتصف للمظلوم من الظالم
الجامع:جامع الخلق يوم القيامة للحساب والجزاء
الغنى:المستغنى عن كل ما عداه المفتقر إليه من سواه
المغنى:يغنى بفضله من يشاء من عباده وكل غنى يرجع إليه
المانع:الذي يمنع بفضله من استحق المنع أولياؤه من الكافرين
الضار:الذي ينزل الضر على من يشاء من عباده بالعقاب وغيره
النافع:الذي يعم جميع خلقه بالخير ويزيد لمن يشاء
النور:المنزه عن كل عيب المنور ذا الحماية المرشد القاربين
الهادي:هادى القلوب إلى الحق وما فيه بصلاحها دينا ودنيا البديع:خالق الأشياء بلا مثال سابق ولا نظير له في ذاته وصفاته
الباقي:دائم الوجود بلا انتهاء ولا يقبل الفناء
الوارث:الذي ترجع إليه الأملاك بعد فناء الملاك
الرشيد:الرشد هو الصلاح والاستقامة ،وهو خلاف الغي والضلالة
الصبور:والصبور سبحانه هو الحليم الذي لا يعاجل العصاة بالنقمة بل يعفو أو يؤخر ، الذي إذا قابلته بالجفاء قابلك بالعطاء والوفاء ، هو الذي يسقط العقوبة بعد وجوبها ،