ღحرقة ندمღ مشرف مميز
لمُسَــاهَمَـــاتْ : 1140 العمر : 30 مزاج : تاريخ التسجيل : 24/08/2009
| Subject: { صورة لرجل } أستوقفتني كثير .. يا ترى من هو ذلك الرجل ؟ Thu 28 Apr أƒ 7:08 | |
| [You must be registered and logged in to see this image.] [You must be registered and logged in to see this image.][You must be registered and logged in to see this image.]الســــــــــــــــــــــلام عليكم ورحمة الله وبركاتهمشاركتي لهذه الليلة هي عبارة عن مقــــــــــــالللشيخ سعد بن ضيدان السبيعي أعجبني بفحواهعن العلامة الراحل المغفور له ابن جبرين رحمه اللهمع العلم ان كثيرٌ منكم قد مرت عليه الصورة وجائز المقالانما هذا لا يمنـــــــع بأن أيضاَ الكثير لم تمر عليه ولم يراهالذا أترككم مع الصورة والمقال وكلــــي أمل ان يعجبكم ..* الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، أما بعد :لولا المحابـر والمقالـم والصحائف والدفاتـــــروالحافظون شريعة المبعوث من خير العشائروالناقلــــــون حديثه عن كابـــرٍ ثَبْت وكابِــــرلرأيت من شيع الضلال عساكراً تتلو عساكرصورة استوقفتني كثيراً عبرت أكثر من الكلام ،واستفدت من هذا المشهد المؤثر فوائد عدةنثرتها وصغتها في هذا المقال.. * أولها * أن العلم لا يستطاع براحة الجسمكما قال الإمام يَحْيَى بْنِ أَبِى كَثِيرٍ رحمه اللهفيما رواه مسلم في صحيحه (1421) في كتاب الصلاةبعد أن ساق حديث عبدالله بن عمرو رضي الله عنهمامن طرق عدة وقد ذكره الإمام مسلم هذا الأثر ( لنكتة بديعة )! فلم ينقطع أبو عبد الرحمن عن البحث والمطالعةوقد طعن في السن وهو مقعد على فراش المرض..وقد كان بعض أهل العلم يدفعون المرض عنهم بالقراءةفي كتب العلم،منهم شيخ الإسلام ابن تيمية !قال الإمام ابن القيم في روضة المحبين (70)وأعرف من أصابه مرض من صداع وحمىوكان الكتاب عند رأسه فإذا وجد إفاقة قرأ فيهفإذا غلب وضعه فدخل عليه الطبيب يوما وهو كذلك فقالإن هذا لا يحل لك فإنك تعين على نفسك وتكون سببا لفواتمطلوبك!وحدثني شيخنا قال: ابتدأني مرض فقال لي الطبيب إن مطالعتكوكلامك في العلم يزيد المرض فقلت له لا أصبر على ذلكوأنا أحاكمك إلى علمك أليست النفس إذا فرحت وسرت قويتالطبيعة فدفعت المرض فقال بلى فقلت له فإن نفسي تسر بالعلم فتقوى به الطبيعة فأجد راحة فقال هذا خارج عن علاجنا أو كما قال " بل كان بعضهم ممن عشق العلم وهواه ، يذاكر العلم ويلهج بهوهو في سياق الموت!قال الإمام ابن القيم طريق الهجرتين (245)عند مصائب الشدائد والأهوال يشتد خوف القلب من فواتأحب الأشياءِ إليه، وهى حياته التي لم يكن يؤثرها إلا لقربه من محبوبه، فهو إنما يحب حياته لتنعمه بمحبوبه، فإذا خاف فوتهابدر إلى قلبه ذكر المحبوب الذي يفوت بفوات حياتهولهذا- والله أعلم- كثيراً ما يعرض للعبد عند موته لهجهبما يحبه وكثرة ذكره له، وربما خرجت روحه وهو يلهج بهوهذا ما حصل لزفر بن الهذيل بن قيس العنبري،الفقيه كبير،من أصحاب الإمام أبي حنيفة،المتوفى سنة 158هـ. قال ابن أبي الدنيا في كتاب المحتضرين (178)وحدثني هارون بن سفيان قال سمعت أبا نعيمقال دخلت على زفر وهو يجود بنفسه وهو يقول له ثلاثة أرباعالصداق له خمسة أسداس الصداق وعنده نوح بن دراج يبكيوجاء في ترجمة أبي يوسف يعقوب بن إبراهيم صاحب أبي حنيفة رحمه الله كما في الجواهر المضية في طبقات الحنفية (1 / 36)قال إبراهيم بن الجراح المازني الكوفي القاضي- وهو آخر من روىعن أبي يوسف- قال:" أتيته أعوده فوجدته مغمى عليه فلما أفاق قال لي يا إبراهيم :أيما أفضل في رمي الجمار أن يرميها الرجلراجلاً أو راكباً فقلت :راجلاً فقال: أخطأت :فقلت راكباً فقال لي أخطأت ثم قال: أما ما كان يوقف عنده للدعاء فالأفضل أن يرميه راجلاً وأما ما كان لا يوقف عند فا لأفضل أن يرميه راكباًثم قمت من عنده فما بلغت باب داره حتى سمعت الصراخ عليهوإذا هو قد ماتوينطبق على الشيخ رفع الله منزلته جلياً واضحاً مقولة( من خدم المحابر خدمته المنابر )قاله محمد بن عبدالباقي الأنصاري .انظر المنتظم (10 / 93)تاريخ الإسلام للذهبي (36 / 393) البداية والنهاية(12 / 217) شذرات الذهب (4 / 107)ذيل طبقات الحنابلة(1 / 78)* ثانيها * أن تحصيل العلم ليس له وقت ينتهي به !قيل لسهل بن عبدالله التستري : إلى متى يكتب الرجل الحديث قال: حتى يموت، ويصب باقي حبره على قبره. انظرتاريخ الإسلامللإمام الذهبي (21 / 187)ورأى أصحاب الحديث، فقال اجتهدوا أن لا تلقوا الله إلا ومعكم المحابر رواه قوام السنة الأصفهاني في الترغيب والترهيب(1 / 114)قال أبو يوسف صاحب أبي حنيفة :العلم إذا أعطيته كلك أعطاكبعضه.انظر وفيات الأعيان (6 / 384) شذرات الذهب(1 / 292)وقال البغوي عن أحمد بن حنبل أنا أطلب العلم إلى أن أدخل القبر وقال صالح رأى رجل مع أبي محبرة فقال له يا أبا عبد الله أنت قدبلغت هذا المبلغ وأنت إمام المسلمين فقال معي المحبرة إلى المقبرة انظر الآداب الشرعية (2 / 58)ولقد كان رحمه الله مجتهداً في العلم وتحصيله حتى بعد أن ساد وعرف له فضله عند الخواص والعوام ،وأصبح مما يشار إليه بالبنان !فلم يثنيه ذاك عن التحصيل والازدياد من العلم ومداومة النظر وملازمة المطالعة.قَالَ عُمَرُ رضي الله عنه تَفَقَّهُوا قَبْلَ أَنْ تُسَوَّدُوا رواه البخاريفي كتاب العلم بَابُ الِاغْتِبَاطِ فِي الْعِلْمِ وَالْحِكْمَةِ.معلقاً مجزوماًبه،ووصله ابن أبي شيبة في مصنفه (26116) والدارمي في سننه (250) بسند صحيحقَالَ أَبُو عَبْد اللَّهِ البخاري وَبَعْدَ أَنْ تُسَوَّدُوا وَقَدْ تَعَلَّمَ أَصْحَابُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي كِبَرِ سِنِّهِم ْ.* ثالثها * حرصه رحمه الله على وقته وهو على هذا الحال..وقد كان أهل العلم أشح بأوقاتهم من شح البخيل بماله.قال أبو الوفاء ابن عقيل الحنبلي صاحب كتاب الفنون رحمه الله:عصمني الله في شبابي بأنواع من العصمة، وقصر محبتي على العلم،وما خالطت لعاباً قط، ولا عاشرت إلا أمثالي من طلبه العلم،وأنا في عشر الثمانين، أجد من الحرص على العلم أسند ما كنتأجده وأنا ابن عشرين. تاريخ الإسلام للإمام الذهبي(35 / 351)قال الإمام ابن القيم في الفوائد (31) إضاعة الوقت اشد من الموتلأن إضاعة الوقت تقطعك عن الله والدار الآخرة والموت يقطعك عن الدنيا وأهلها".وقال أبو الفرج بن الجوزي في صيد الخاطر (157) رأيت عمومالخلائق يدفعون الزمان دفعًا عجيبًا: إن طال الليل، فبحديثلا ينفع، أو بقراءة كتاب فيه غزاة وسمر! وإن طال النهار، فبالنوم! وهم في أطراف النهار على دجلة أو في الأسواق! فشبهتهم بالمتحدثينفي سفينة، وهي تجري بهم، وما عندهم خبر!ورأيت النادرين قد فهموا معنى الوجود، فهم في تعبئة الزاد، والتأهب للرحيل، إلا أنهم يتفاوتون، وسبب تفاوتهم قلة العلم وكثرته، بما ينفق في بلد الإقامة، فالمتيقظون منهم يتطلعون إلى الأخبار بالنافق هناك، فيستكثرون منه، فيزيد ربحهم، والغافلون منهم يحملون ما اتفق، وربما خرجوا لا مع خفير ، فكم ممن قد قطعت عليه الطريق فبقي مفلسًا!فالله الله في مواسم العمر! والبدار البدار قبل الفوات! واستشهدوا العلم، واستبدلوا الحكمة، ونافسوا الزمان، وناقشوا النفوس، واستظهروا بالزاد، فكان قد حَدَا الحادي، فلم يفهم صوته من وقعدمع الندم".وقال في صيد الخاطر(241) ولقد شاهدت خلقًا كثيرًا لا يعرفونمعنى الحياة: فمنهم من أغناه الله عن التكسب بكثرة ماله، فهو يقعد في السوق أكثر النهار، ينظر إلى الناس، وكم تمر به من آفة ومنكر! ومنهم من يخلو بلعب الشطرنج! ومنهم من يقطع الزمان بكثرة الحديث عن السلاطين، والغلاء والرخص، إلى غير ذلك:فعلمت أن الله تعالى لم يطلع على شرف العمر ومعرفة قدر أوقاتالعافية إلا من وفقه وألهمه اغتنام ذلك.{وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ}".فاللهم ارحم عبدك عبدالله بن جبرين ورفع درجته في المهدين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين ** كتبه *سعد بن ضيدان السبيعيعضو الدعوة بوزارة الشئون الإسلامية17/ 8/ 1431هـ[You must be registered and logged in to see this image.]بهــــذه الصـــــــــــــــورة ينتهــــــــي المقـال ..لكــــــــــــــــم جزيل الشـــــــــكر والاحترام | |
|
•● بسمة امل
لمُسَــاهَمَـــاتْ : 1340 العمر : 27 مزاج : تاريخ التسجيل : 13/04/2011
| Subject: Re: { صورة لرجل } أستوقفتني كثير .. يا ترى من هو ذلك الرجل ؟ Thu 28 Apr أƒ 23:27 | |
| | |
|
ღحرقة ندمღ مشرف مميز
لمُسَــاهَمَـــاتْ : 1140 العمر : 30 مزاج : تاريخ التسجيل : 24/08/2009
| Subject: Re: { صورة لرجل } أستوقفتني كثير .. يا ترى من هو ذلك الرجل ؟ Fri 29 Apr أƒ 13:44 | |
| | |
|