Would you like to react to this message? Create an account in a few clicks or log in to continue.



 
HomeHome  Latest imagesLatest images  RegisterRegister  Log inLog in  

 

 المواضيع المقترحة في شهادة تعليم المتوسط

Go down 
2 posters
AuthorMessage
ŇŏĻŷ
نائب مدير العام
نائب مدير العام
ŇŏĻŷ


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 2251 Male العمر : 30 مزاج : المواضيع المقترحة في شهادة تعليم المتوسط Pi-ca-10
تاريخ التسجيل : 2009-07-21

المواضيع المقترحة في شهادة تعليم المتوسط Empty
PostSubject: المواضيع المقترحة في شهادة تعليم المتوسط   المواضيع المقترحة في شهادة تعليم المتوسط EmptyThu 28 Apr أƒ 3:28

هذه بعض المواضيع المقترحة لشهادة التعليم المتوسط خاصة بمادة
اللغة العربية

الموضوع الاول

النص
اعتبر الاسلام العمل الزراعي جهادا ( يثاب عليه المرء ) و
يستحق التشجيع و الاكرام , يقول الرسول عليه الصلاة و السلام :
<<من نصب شجرة فيصبر على حفظها و القيام عليها حتى تثمر كان له في
كل شيء يصاب من ثمرها صدقة عند الله عز و جل >>. فمن هذا الحديث
ندرك ( أن الاسلام حرم تعطيل الأرض ) بعدم الانتفاع بها , و أجاز أخدها من
المهمل , و اعطائها لمن يستطيع أن يستغلها , و النفع بها , و شجع
على التوسع في الانتاج الزراعي , و عد ذلك جهادا يستحق عليه أجرا و ثوابا .
و دعا الرسول صلى الله عليه و سلم الى احياء الأرض الميتة حيث قال :
<< من أحيا أرضا ميتة فله فيها أجرا >> . و كان جل عمل
الصحابة في المدينة الزراعة و الشغل في البساتين و الحقول . و هكذا يوجه
الاسلام الانسان في طريق الخير , و يريده أن يكون ايجابيا يفيد و يستفيد
يبني و يعمر حتى آخر لحظة من عمره و أشد ما يكره منه السلبية المتخاذلة : و
الانكماش و الانزواء عن معترك الحياة ... فبئس العمل عمله . فلا مجال في الاسلا للفقر و الضعف و المرض و الجهل لأنه دين العمل و العلم و الانتاج

ش.ت.أ - 1987) بتصرف )


الأسئلة
:البناء الفكري

بمادا يمتاز الاسلام ؟
ما موقف الصحابة من العمل الزراعي ؟
كيف يكون الانسان المسلم ايجابيا ؟

:البناء اللغوي
أعرب ما تحته خط في النص
استخرج من النص جملة شرطية و بين عناصرها
:اشتق من الأفعال التالية مصادرها
اعتبر - قال - أدرك - حرم
بين محل الجمل بين قوسين من الاعراب

البناء الفني
في النص جناس استخرجه
استخرج من النص تشبيها و بين أركانه
استخرج من النص طباقا و بين نوعه

الوضعية الادماجية
قال الرسول صلى الله عليه و سلم : << ما من
مسلم يغرس غرسا أو يزرع زرعا , فيأكل منه طير أو انسان أو بهيمة الا كان
له به صدقة >> اكتب فقرة تبرز فيها أهمية العمل الزراعي في الحياة
الاقتصادية مستعملا ما أمكن أسلوب التوكيد


*الاجوبة*
البناء الفكري

الاسلام ينتاز بأنه دين عمل و علم و انتاج . = نقطة
كان أعظم عملهم في المدينة هو الزراعة في البساتين و الحقول = نقطة
يكون المسلم ايجابيا اذا أفاد و استفاد وبنى و عمر = 1.25 نقطة

البناء اللغوي
الاعراب

أن : أداة نصب و مصدر = 0.25 نقطة
يستغلها : فعل مضارع منصوب بأن و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره = 0.5 نقطة و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو = 0.5 نقطة
و الهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به = 0.5 نقطة و الجملة الفعلية مبنية في محل نصب مفعول به = 0.5 نقطة
بئس : فعل ماض جامد لانشاء الذم = 0.5 نقطة
العمل : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره = 0.5 نقطة
عمله : خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو و هو مضاف و الهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف اليه = 0.5 نقطة
الجملة الشرطية و عناصرها
فعل الشرط : من نصب شجرة ...الى تثمر = 0.25 نقطة
جواب الشرط : كان له .... الى عز و جل = 0.25 نقطة
المصادر
اعتبر : اعتبار =0.25 قال : قول=0.25 أدرك : ادراك=0.25 حرم : تحريم=0.25
محل الجمل من الاعراب
يثاب عليع المرء : في محل نصب نعت = 0.5
أن الاسلام حرم تعطيل الأرض : في محل نصب مفعول به = 0.5

البناء الفني
الجناس : يفيد و يستفيد = 0.5
التشبيه و أركانه :اعتبر الاسلام العمل الزراعي جهادا = 0.5
المشبه : العمل الزراعي = 0.25
المشبه به : جهادا = 0.25
الطباق : العلم و الجهل و نوعه ايجابي = 1

الوضعية الادماجية
الملاءمة : ابراز أهمية العمل الزراعي , أسلوب التوكيد = 5
الانسجام :ترابط الأفكار = 1
سلامة اللغة : احترام علامات الوقف , قواعد اللغة , قواعد الاملاء ,تناول الموضوع بشكل لائق و خط واضح = 2


[You must be registered and logged in to see this image.]

الموضوع الثاني
النص
لو أن مواردنا الطبيعية استطاعت ( أن تتكلم ) لأسمعتنا من كل صوب حاجتها لأن تستغل و تستثمر . الأرض الخصبة ملت الراحة
( و هي تصرخ ) طالبة الزراعة النشيطة المنتجة , المعادن تتحرك في جوف
الأرض و تضطرب شوقا لأن تستخرج . المياه تدعو لأن تجمع و توفر الشواطيء و
السهول و الأودية , بل جميع مواردنا الطبيعية قابلة للانتاج , و عقل
الانسان أول عوامل التنظيم فاذا أردنا تنظيما صحيحا وجب أن نقوي فينا هذا
العقل و نعمقه و نعمم أثره , و وجب أن نفسح له المجال ليشع نوره فكرا , باحثا
في مشكلاتنا القومية المستعصية رابطا بين جهودنا المبذولة في شتى
الميادين منسقا عملنا و موجها اياه الى الغاية القومية الصحيحة . و نحن (
نطمح ) الى أن نبني كيانا يثبت على الدهر , فليكن همنا أن نزرع الأشخاص ,
فالأشخاص هم في الوقت ذاته نتيجة الابداع و التنظيم و مصدر كل ابداع و
تنظيم


الأسئلة
البناء الفكري
مم تشتكي مواردنا الطبيعية ؟
ايت بمرادف الكلمات التالية من النص : جهة - حنانا - منظما
ما الغاية التي تطمح اليها الأمة ؟

البناء اللغوي
ما محل اعراب الجمل بين قوسين
ميز بين الجمل البسيطة و المركبة فيما يلي
الأرض الخصبة ملت الراحة
أردنا تنظيما صحيحا
نحن نطمح
يشع نوره فكرا
صغر المفردات الآتية : المعادن -عقل - الدهر - مصدر
أعرب ما تحته خط في النص

البناء الفني
ما نوع أسلوب النص
استخرج من النص تعبيرا مجازيا
هات من النص أسلوبا انشائيا و بين نوعه

الوضعية الادماجية
قيل <<الأرض كنز لا يفنى >> -اكتب فقرة تبين فيها فواءد الموارد الطبيعية موظفا أسلوب السرد

*الاجوبة*

البناء الفكري
تشتكي الأرض من انعدام استغلالها و استثمارها = 0.5
جهة = صوب =0.25 حنانا = شوقا = 0.25 منظما = منسقا = 0.25
الأمة تطمح الى بناء كيان يثبت على مر الأزمنة = 0.25

البناء اللغوي
محل الجمل من الاعراب
أن تتكلم : في محل نصب مفعول به =1
و هي تصرخ : في محل نصب حال =1
نطمح : في محل رفع خبر للمبتدأ نحن =1

الجمل البسيطة و المركبة
البسيطة : أردنا تنظيما صحيحا =0.5 - يشع نوره فكرا =0.5
المركبة : الأرض الخصبة ملت الراحة =0.5 - نحن نطمح =0.5

التصغير

المعادن : المعيدن =0.5 عقل : عقيل =0.5 الدهر : الدهير =0.5 مصدر : مصيدر=0.5

الاعراب
ملت : فعل ماضي مبني على الفتح الظاهر على آخره و تاء التأنيث الساكنة و الفاعل ضمير مستتر تقديره هي = 1
الراحة : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره = 0.5
باحثا : حال منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره = 0.5

البناء الفني
الأسلوب خبري = 0.5

التعابير المجازية
لو أن مواردنا الطبيعية استطاعت أن تتكلم
الأرض الخصبة ملت الراحة = 0.5

الأسلوب الانشائي
فليكن همنا أن نزرع الأشخاص و نوعه صورة الأمر = 0.5

الوضعية الادماجية
الملاءمة : ابراز فوائد الموارد الطبيعية - استعمال أسلوب السرد = 6
اللغة : ترابط الأفكار و سلامة اللغة =1.5
الابداع و الاتقان : الخط الواضح = 0.5

[You must be registered and logged in to see this image.]

الموضوع الثالث
النص
يقر الجميع بأن الجزائر العاصمة بدأت تضيق بسكانها لأن الانفجار السكاني أصبح عنيفا فهذه المدينة التي أصبحت تحمل أكثر مما
تحتمل فقد ارتفع عدد السكان ارتفاعا مذهلا و هذا
العدد المتدفق يساعد على خلق مشاكل عويصة لكن مشكلة السكن قد تعاظمت
أهميتها الى درجة جعلت المسؤولين يقدرون كل التقدير التضحيات الجسام التي
يجب أن ندفعها لنتجنب التبعات الخطيرة لهذه الأزمة

فوضعت برامج فعالة للاسكان خلال المخططات الانمائية
غير أن عدم كفاية مواد البناء زادت اللأزمة تعقيدا و أعطت لملاك القطاع الخاص فرصة للمضاربة و تحقيق ربح جم
أما المواطن الجزائري العادي فهو الضحية , فلم يستطع محاربة الأزمة و لن يتوصل بمفرده الى الحل الصائب
اذا بقيت الأوضاع متدهورة فانه يجب على الجميع المساهمة حتى تتظافر الجهود , قصد القضاء على هذه الأزمة الشائكة

الأسئلة
البناء الفكري
ما السبب الذي أدى الى الانفجار السكاني؟
هات أضداد ما يلي : عويصة , الصائب , متدهورة

البناء اللغوي
اعرب ما تحته خط في النص
استخرج من النص اسم تفضيل و اذكر فعله و صيغة للمبالغة

البناء الفني
لاحظ اللفظتين ( تحمل و تحتمل ) كيف نسمي هذا الأسلوب ؟
ما الأسلوب المعتمد في النص علل

الوضعية الادماجية
اكتب فقرة تقترح فيها بعض الحلول التي تراها مناسبة للتخفيف من ازمة السكن

*الأجوبة*
البناء الفكري
السبب هو عدم الوعي و ضيق المكان
عويصة # سهلة
الصائب # الخاطيء
متدهورة # حسنة

البناء اللغوي
عنيفا : خبر اصبح منصوب
مذهلا : نعت منصوب
متدهورة : حال منصوب

اسم التفضيل : أكثر فعله كثر و صيغة المبالغة فعالة

البناء الفني
الأسلوب هو جناس
الأسلوب الخبري لأن الكاتب في اطار سرد احداث و تقرير خبر


[You must be registered and logged in to see this image.]
الموضوع الرابع
السند : قصيدة في سبيل الوطن أحمد شوقي ص 123 من الكتاب المقرر

البناء الفكري
دعا الشاعر الى التآخي ونبذ التعصب .استخرج ثلاث عبارات لكل منهما
ما المعنى الذي يفيده البيت الشعري الأول .؟

في النص عوامل وحدة الأمة .أذكر البيت الذي تضمنها

البناء الفني
ما نوع الصورة البيانية في البيت الثامن ؟ بين تأثيرها في المعنى
أكتب عروضيا ، وقطع البيت ابثاني مع ذكر التفعيلات وتسمية البحر

البناء اللغوي
ما الوظيفة الإعرابية للجملة الواقعة بين قوسين :ولكن جهل الجاهلين( طحا بهم
-
أعرب تفصيليا المفردة التالية : مهد
صغ الفعل لكل مصدر مما يأتي : التخذل – إيمان – اعتقاد –إحسان

الوضعية الإدماجية
لاحظت تهاون زميل لك في تأدية تحية العلم .أكتب نصا
حواريا لا يقل عن عشرة أسطر تقنع فيه زميلك بأن تحية العلم من البر بالوطن
،موظفا صيغة للمبالغة ، وأدوات للاستفهام وكذا أسلوبا للتعجب




*الاجوبة*
البناء الفكري
عبارات التآخي هي نسيان الضغائن و رمي التخاذل و التعاون

عبارات نبذ التعصب هي يدعو مفرقا و جهل الجاهلين و بهتان

معنى البيت هو يدعو الشاعر إلى التآخي والتآزر ونبذ العصبية الجاهلية

البيت الذي تضمن عوامل وحدة الأمة هو
إذا القوم عمتهم أمور ثلاثة لسان وأوطان وبالله إيمان

البناء الفني
الصورة البيانية هي تشبيه
الأثر : تمتين أواصر القربى بين الفرد و وطنه

الكتابة العروضية
أما أأن أن ير فتتخاذل جانبن
0110111011010101101011
فعولنمفاعيلنفعولمفاعلن

فتكسب عززن بتتناصر أوطانو
0101011101101010111011
فعول مفاعيلن فعول مفاعيلن

البحر : الطويل

البناء اللغوي
طحا بهم : جملة فعلية في محل رفع خبر لكن

مهد : مبتدأ مؤخر مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة

صياغة الأفعال : تخاذل – آمن- اعتقد – أحسن

الوضعية الادماجية
المؤشرات المنتج يتحدث عن : واجب تحية العلم .

مظاهر الاستعداد للتحية

البر بالوطن .

المنتج يستعمل الحوار

يوظف الحجاج .

يوظف صيغة المبالغة .

ًًًًًًأدوات الاستفهام .

أسلوب التعجب .

ترابط الأفكار .

استعمال أدوات الربط.

شكل الحوار .

توظيف قواعد اللغة توظيفا سليما.

العرض اللائق

الخط الواضح
Back to top Go down
ღحرقة ندمღ
مشرف مميز
مشرف مميز
ღحرقة ندمღ


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 1140 Female العمر : 30 مزاج : المواضيع المقترحة في شهادة تعليم المتوسط Pi-ca-41
تاريخ التسجيل : 2009-08-24

المواضيع المقترحة في شهادة تعليم المتوسط Empty
PostSubject: Re: المواضيع المقترحة في شهادة تعليم المتوسط   المواضيع المقترحة في شهادة تعليم المتوسط EmptyMon 9 May أƒ 23:07

[You must be registered and logged in to see this image.]
Back to top Go down
http://alahebba.top-me.com
 
المواضيع المقترحة في شهادة تعليم المتوسط
Back to top 
Page 1 of 1
 Similar topics
-

Permissions in this forum:You cannot reply to topics in this forum
 :: التعليم بمراحله :: شهادة تعليم المتوسط 2012-
Jump to: