Would you like to react to this message? Create an account in a few clicks or log in to continue.



 
HomeHome  Latest imagesLatest images  RegisterRegister  Log inLog in  

 

 يلي حاب يدي المعدل في بيام مليح يجيييي

Go down 
3 posters
AuthorMessage
yebda of myalg
عضو مميز
عضو مميز
yebda of myalg


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 500 Male العمر : 28 مزاج : يلي حاب يدي المعدل في بيام مليح يجيييي Pi-ca-40
تاريخ التسجيل : 2010-04-02

يلي حاب يدي المعدل في بيام مليح يجيييي Empty
PostSubject: يلي حاب يدي المعدل في بيام مليح يجيييي   يلي حاب يدي المعدل في بيام مليح يجيييي EmptyTue 26 Apr أƒ 1:58

السلام عليكم ما نطولش نخليكم


الموضوع الاول

النص :
إنّ الشَّباب في كل أمّة (هو بهجة الحياة )، وأمل المستقبل، ومَحطّ الرَّجاء، والجيل الذي تناطَُ به الآمال في تغبير وَجه الحَياة، وتحقيق النَّهضة المَنشودة، وإقامة صَرح التَّقدم والتَّطور على أسُُس سَليمَة ومَتينة، ولذلك تَبذُل الأمَمُ والشُّعوب في سَبيل تعليمه وتَكوينه كلَّ غَاٍل ونفيسٍ حتى يَنشأ نَشأة سليمَة، وطنيًّا، وقوميًّا، وأخلاقيًّا، ورُوحيًّا.
وفي الجزائر شبابً ، لا نقلُّ طمُوحا وأمَلا فيهم الذي يًمثل أكثر من نصف تعداد سُكان شعبنا في أن يحقق لنا النَّهضَة التي نَصبُو إليها والتقدمُ الذي نطمَحُ إليه، والتَّطور الذي ( تنشده بلادنا )، وتَعمل جاهدَة للوصُول إليه بكل إمكاناتِها الماديَّة، والمَعنويَّة، ولذلك تبذُل بلادُنا منذُ الاستقلال جُهودًا هائِلة مِن أجل تَعليم وتكوين في مُستوى الآمَال المُعلقة عليه، فالاجتهادُ الاجتهادُ أخي الطالب، وإيّاك الكَسل.
د. رابح تركي – بتصرف- مجلة الثقافة/ العدد 55 ص 115
الأسئـــلة:
أ)- البناء الفكري : ( 06 نقاط).
1- ضع عنوانا مناسبا للنص . 1ن
2- ماذا يمثل الشباب بالنسبة للأمّة؟ 1ن
3- لماذا تبذل الأمم مجهودا من أجل تعليم الشباب وتكوينه؟ 1ن
4- ما الآمال التي تعلقها الجزائر على شبابها؟ 1ن
5- اشرح الكلمات الآتية : متينة ، نفيس ، طموحا ، تنشده . 2ن
ب)- البناء الفني : (2نقطتان).
1- ما النَّمطُ الذي اعتمده الكاتب في النّص ؟ 1ن
2- ما نوع الصُّورة البيانيّة الآتية : والجيل الذي تناطَُ به الآمال في تغبير وَجه الحَياة. 1ن
ج)- البناء اللغوي : ( 04 نقاط).
1- أعرب ما تحته خط في النص : ( شباب ، الاجتهاد ، إيّاك ). 1.5ن
2- بين وظيفة الجمل ما بين قوسين في النص: ( هو بهجة الحياة ، تنشده بلادنا ). 1ن
3- استخرج من النص اسم تفضيل وبين الفعل المشتق منه. 1ن
4- استخرج من النص مفعولا به تقدم عن الفاعل. 0.5ن
د)- الوضعية الإدماجية : ( 08 نقاط) .
اَكتب فقرة لا تقل عن عشرة أسطر، تخبر فبها عن أهمية تكوين الشباب وتعليمه، مبرزا دوره في بناء صرح الأمّة، وموظفا التشبه المجاز الحجاج.

الحل



1- العنوان المناسب للنص : الشباب ثروة المستقبل.

2- يمثل الشباب بالنسبة للأمّة : أملها ومستقبلها.

3- تبذل الأمّم مجهودا من أجل تعليم الشباب وتكوينه حتى ينشأ نشأة وطنية وقومية وأخلاقية وروحية .

4- الآمال التي تعلّقها الجزائر على شبابها : أنّه يستطيع ويمكّن أًمّته من السير بها نحو التقدم العلمي و الحضاري.

5- شرح الكلمات: متينـة : قوية و صلبة
نفيس : غال وثمين
طمـوحا : آملا
تنشده : نريـده

1- النّمط الذي اعتمده الكاتب في النص : الإخبار
2- الصورة البيانية استعارة مكنية
التوضيح: تشبيه الحياة بالإنسان ، المشبه به محذوف ورمز له بأحد لوازمه " الوجه"


الموضوع الثاني

السند:
" الوقت مال ،كلاهما قيمته في حسن استعماله، فيجب علينا أن نكون بأوقاتنا أبخل. فنستعملها في الجد أكثر من استعمالها في المزح،فنجعل لأنفسنا أهدافا شريفة في الحياة ،وننفق وقتنا للوصول إليها بأسرع وسيلة ،وبذلك نكون قد توخينا السبيل الأقوم والطريقة المثلى للانتفاع بالوقت.
أوشك الوقت (أن يكون سيفا )،فأكثر الناس إضاعة للوقت الذين يعملون ،وليس لهم غرض معين يسعون إليه،فهل كنت لوقتك مستثمرا ؟ فعلا سيسعدني أن( لا تصرف وقتك) في التردد و الاختيار."
البناء الفكري :6ن
1 ضع عنوان مناسبا للنص
2 ما المغزى المستنبط من النص
3 أوجد مرادفات العبارتين من النص :الطريق المعتدل-إسراف الزمن
4 أوجد أضداد المفردتين من النص :الهزل/اليقين
البناء الفني :2ن
1 استخرج من النص محسنا بديعيا وبين نوعه
2 استخرج من النص تشبيها بليغا واشرحه
البناء اللغوي4ن
1 أعرب ما تحته خط في النص
2 بين محل الجمل بين قوسين من الإعراب
3استخرج من النص مصدرا

الوضعية الإدماجية8ن
"الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك"
انطلاقا من المثل المعروف اكتب نصا حجاجيا تبين فيه قيمة الوقت وكيفية استثماره
موظفا طائفة من المفردات التي درستها ،أسلوب تعليل،جملة مصدرية،محسنا بديعيا


الموضوع الثالث


السّند :

واهتزّ شعبٌ عاش يمضغ حزنه ورأى انتصار الشّمس حين تمـــردّا

صاغ الجحيم من الجماجم وابتنى جسرا إلى الفردوس (يبغي العسجدا)

وأتى نفمــــبركالجواد فزغردت كلّ المدائن عزّة وتجلـــــــــــــــدا

نطقت جبال النّار في أوراس مذ سكن الجبــــــــــال الثّائرون تعبّدا

لا يملكون من الحياة سوى دم حرّ لأجل الشّمس يـــدني الموعدا

سبعا قضاها الثّائرون وما درى زرق العيون بأنّهم (ضاعوا سدى)

وتوضّأ الشّعب العظيم بنصره ومضى يصــــلّي في العراء مردّدا

تحيا الجزائر والجزائر وحدها فليطلع الشّهداء من دمــــــــــها غدا

ـــ جريدة الشّعب : الشاعر عز الدين ميهوبي ــ

الأســـــــــــــئلة :

اقرإ النّصّ بعناية ودقّة ، ثمّ أجب عمّا يأتي :

أوّلا : البناء الفكريّ :

1. استعمل الكاتب ألفاظا موحية ، استخرج كلمتين ، وبيّن أثرهما في المعنى .
2. تحدّث الشّاعر في قصيدته عن المستعمر ، ولم يسمّه ، بمَ رمز له ، ولماذا ؟
3. الشّاعر يبدو متأثّرا بألفاظ قرآنيّة ، تخيّر عبارتين دالتبن على ذلك من النّصّ .
4. في البيت الثالث إشارة إلى التفات الشعب حول الثورة، استخرج أقوى كلمة دالة على ذلك .
5. في القصيدة إيحاء بالفرق بين هدف الثورة في الجهاد وهدف المستعمر ، وضح ذلك مستدلا.
6.

ثانيا : البناء الفنّي :

1. استخرج من النص استعارة مكنيّة .
2. قطع البيت الرابع ، ثمّ سمّ بحره .

ثالثا : البناء اللّغويّ :

1. أعرب ما تحته سطر في النّصّ .
2. حدّد محلّ الجملتين بين قوسين من الإعراب .
3. حوّل البيت الثاني إلى المفرد المخاطب .
4. إملإ الجدول الآتي :

الكلمة اسم التفضيل صيغة التعجب اسم مصغّر
العظيم ......... ............ ............
عزّة ............ .......... ...........

الوضعيّة الإدماجيّة :

اختارك زملاؤك لتمثّلهم في خطبة بمناسبة أوّل نوفمبر ، تتحدّث فيها عن تضحيات الآباء من أجل أن تعيش أنت ومن معك في خير وسلام ، عازما على مدّ جسر العمل للمحافظة على هذا الإرث الغالي ، مستدلا بالقصيدة ، وموظّفا الاستعارة ، والتعجّب ، وأسلوب الإغراء ، والجملة الشّرطيّة .

الحل
البنا الفكري

1- ـ الشمس ، تمردا ، الفردوس ... مع تحديد الأثر .
2-رمز للمستعمر بلفظة : زرق العيون
3- ـ ابتنى حسرا إلى الفردوس
توضّأ الشعب
مضى يصلي
ـ لفظة كلّ لأنها تدل على التعميم المطلق
ـ إنّ الجهاد عند الشعب المسلم يحقق إحدى الحسنيين النصر أو الشهادة ، ولذلك قال الشاعر : جسرا إلى الفردوس خلافا للمستعمر الذي جعل الحرب تحقيقا لآما ل مادية . قال : ضاعوا سدى

البناء الفني

1- ... ـ استعارة مكنية : يمضغ حزنه ، نطقت جبال النار
ـ البيت من البحر الكامل
2. تقطيع البيت

البناء اللغوي

ـ الثائرون : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنّه جمع مذكر سالم .

ـ قضاها : قعل ماض مبني على الفتح المقدر والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به مقدم

2. محل الجملتين
ـ مرددا : حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة .
ـ يبغي العسجدا : جملة فعليّة في محلّ نصب حال .
ـ ضاعوا سدى : جملة فعليّة في محلّ رفع خبر إنّ .

4. الجدول

ـ اسم التفضيل : أعظم ، أعزّ.
ـ صيغة التعجب : ما أعظم ، ما أعزّ
ـ اسم مصغّر : عظيم ، عويز .

الوضعية الإدماجيّة

الموضوع الرابع


النص تمقاد

وقفت على تمقاد وقفة جائل وطفت بها مسترشـــــدا بالدلائــل
عجبت لها من بلدة أثريـــة خلت مـــنذ أجيال طوال دوائـــــل
صفائحها منقوشة بلسانهـــا على من يرى معروضة كالرسائل
تماثيلها تبدي لنا كل بـــادن قويم من الأجسام جعد الخصائل
طرائقها بالصخر( رصت) ودورها فما انقض منها غير دور قلائل
مبان كأمثال الجبال شامـــخة تروع النهى بالذكريات الجلائل
فمسرحها ذكرى لإبداع فنها وساحتها ذكرى لعرض المسائل
ومعهدها ذكرى لبث علومها وديوانها ذكرى لصون الفضائل
فأين بنو الرومان في عز ملكهم وتمقادهم في عهدها المــتفائل؟

شرح الألفاظ:للمساعدة
جائل: طائف، متجول. تمقاد: مدينة أثرية بولاية باتنة.
دوائل: انتقال من حالة دوائل: انتقال من حالة إلى حالة.
بادن: بدين أي سمين. النهى: العقول.
الأسئلة:
البناء الفكري: (6نقاط)
1- اذكر أربعة معالم جذبت انتباه الشاعر في تمقاد.
2- ايت بمرادف الكلمات الآتية من النص: مستدلا، جلت، مجد، حفظ.
3- ما سر بقاء الأبنية قائمة إلى يومنا هذا؟ مع التعليل.
البناء اللغوي:( 4 نقاط)
1- أعرب ما تحته خط في النص.
2 – ما محل إعراب الجملة الواقعة بين قوسين من الإعراب.
3 – صغر الكلمات التالية: مسرح ، معهد، أجسام، بلدة.
البناء الفني: ( 2 نقاط)
1 – استخرج من النص تشبيها، وحدد أركانه.
2 – قطع البيت الرابع وسم بحره.

الوضعية الادماجية 8 ن
اكتب رسالة إلى صديقك تصف له فيها معلما أثريا أعجبك،تحثه على زيارته، موظفا النعت التعــــــــجب والإغراء.

الحل


1-المؤشرات
- الصفائح المنقوشة
- التماثيل
- الطرائق
-المباني
-المسرح
-الساحة
-المعهد
-الديوان
2
مستدل: مسترشد
مجد: عز
صون: حفظ
جلت: طفت

3
سر بقاء الأبنية قائمة إلى اليوم هو عبقرية المهندس و عبقرية البناء
البيت: 5 و6
التعليل

البناء اللغوي
-أين: اسم استفهام مبني في محل رفع خبر
- صفائح: مبتدأ مرفوع
رصت: جملة فعلية في محل رفع خبر
التصغير
- مسرح: مسيرح
معهد: معيهد
بلدة: بليدة
أجسام: جسيمات

المضوع الخامس

النص:

منذ سنوات انتقل إمام أحد المساجد في بريطانـــــيا إلى مدينة لندن، وكان يركب دائما من منزله إلى المسجد ، وخلال تنقله في الحافلـــــة، كان كثيرا ما يركب نفس الحافلة، فيلتقي نفس السائق.
وذات مرة دفع أجرة للسائق وجلس ، فاكتشف( أن السائق أعاد له مبلغــــا ) زيادة عن المبلغ المفترض.
فكر الإمام وقال في نفسه: انس الأمر فالمبلغ زهيد وضئيل، ولن يهتم به أحد... كما أن الحافلات( تحصل على الكثير من المال،) ولن ينقص عليــــــهم شيئا هذا المبلغ، وسأحتفظ بالمال، وأعتبره رزقا من الله وأسكت.
توقفت الحافلة عند المحطة التي يريدها الإمام، ولكنه قبل أن يخرج من باب الحافلة فكر لحظة، ثم مد يده وأعاد للسائق المبلــغ وقال له: تفضــــل أعطيتني أكثر مما أستحق من المال...
سأله السائق: لم أعدت هذا المبلغ الزهيد؟ قال الإمام: لأنه ليس من حقي، وأنا رجل مسلم، والمسلم ملزم بأن يكون أمينا، وأن لا يأخذ من مال غيره بغير حق، حتى وإن كان مبلغا زهيدا. ابتسم السائق وسأله: ألســــت الإمام الجديد في هذه المنطقة؟ إني أفكر منذ مدة في الذهاب إلى المسجد لأنـــــني أحببت الإسلام وأفكر في اعتناقه، والدخول فيه، وقد أعطيتك المبلغ الزائد عمدا لأرى كيف سيكون تصرفك...

عن الانترنت،من كتاب السنة الرابعة
متوسط .صفحة50

الأسئلة:
البناء الفكري:
1- ما التجربة التي عاشها الإمام في هذه الحادثة؟ وكيف تصرف؟مبينا ذلك من خلال النص.
2 – أخطأ السائق أم تعمد إرجاع المبلغ الزائد؟ ولماذا؟
3 – ما العبرة التي تستخلصها من تصرف الإمام؟


البناء اللغوي:
1 – أعرب ما تحته خط.
2 –ما محل الجملتين الواقعتين بين قوسين من الإعراب ؟
3- بين سبب حذف حرف العلة من فعل (انس )

البناء الفني:
1- في النص سرد وحوار أعط أمثلة من النص لكل منهما
2- استخرج من النص أسلوبا إنشائيا وبين نوعه .
الوضعية الإدماجية:
وأنت تتصفح كتابا استعرته من زميل لك . صادف أن وجدت فيه ورقة نقدية, فترددت في الأمر, أترجعها إلى صاحبها أم تحتفظ بها؟
اكتب نصا لا يتجاوز 15 سطرا تروي فيه هذه الحادثة مبينا تصرفك فيها وموظفا:
- ما استخلصته من النص من عبر
- أسلوب السرد
- أسلوب الحوار بنوعيه الداخلي والخارجي

الحل

1-حصوله على مبلغ زائد وتردده في إرجاعه ليقرر إرجاعه
2-تعمد السائق لاختبار أمانة الإمام
3-المسام أمين
البناء اللغوي:(4نقاط)

عمدا: حال منصوبة
1-في محل نصب مفعول به
2- في محل رفع خبر إن

سبس حذف حرف العلة
مبني على حذف حرف العلة لأنه معتل الأخر
- البناء الفني
1-مثال على السرد وآخر على الحوار
2-أن يختار أسلوبا إنشائيا واحدا مع ذكر نوعه


الموضوع الساس

السند : النص لآبي العيد دودو ,فيه أربع فقرات من الكتاب * صور سلوكية*
موجود في الكتاب س :4 م ص : 93
Ι - البناء الفكري : 1- لمادا استعجل الرجل مقابلة الكاتب ؟
2- ماذا يعني الكاتب في قوله "أن هذا الرجل من أصحاب الفرص"
3- أذكر أوصاف الكاتب للرجل؟
4- ما موقف الكاتب من هدية الزائر وما رأيك فيه؟
П- البناء اللغوي 1- بين وظيفة ومحل الجمل التالية:

مـ - " يريد مقابلتي"
ب‌- "أن ينجزها "
ج – "وهو يمد يده لمصالحتي"

2- أسند الفعل الآتي : ثم دقت الجرس إلى الضمائر التالية مع الشكل
هو ,هما, هم, هن
3 هات مرادفات الكلمات التالية
يود , مسعاه , باء بالفشل
Ш- البناء الفني : 1- أذكر نمط النص الغالب مع التعليل
2- في الفقرة 2 أحداث أذكرها مرتبة /4 على الأقل
3- بين الصورة البيانية في قوله : مما تهمس به عيناه
І7 الوضعية الإدماجية:

أشار الكاتب إلى صورة سلوكية سيئة , ماهي ؟ وما رأيك فيها ؟ عبر عن ذلك فيما
لايقل عن 10 أسطر – موظفا الجملة النعتية والإغراء والتعجب في شكل خطبة.

الحل

فوج اللغة العربية

المطلوب الجواب التقدير
Ι- البناء الفكري :06
1- أسباب استعجال الزائر -لأنه جاء من مكان بعيد 01 ن
- ولأنه لديه أعمال أخرى
يود أن ينجزها في هذه الصبيحة
بالذات قبل أن تضيع منه الفرصة

2- معنى قول الكاتب: - ظنه انتهازيا استغلاليا 01 ن

3- أوصاف الزائر هي
متوسط القامة 02 ن
فوق الثلاثي من عمره
شارد النظرة
مضطرب الحركة
لايخلو من أثر الحياء

4- موقف الكاتب من الهدية أساء الظن بالهدية محقا لشيوع
ب – رأي المترشح إساءة الظن إثم لاتليق بالمضيف والمسؤول 02 ن
قد يكون الكاتب محقا لشيوع ظاهرة الانتهازية
والرشوة .
موقف حدر من الكاتب.

П البناء اللغوي:
1- وظيفة الجمل ومحلها يريد مقابلتي ـــ جملة نعتية في محل نصب
أن ينجزها ـــ في محل نصب مفعول به 1.5 ن
وهو يمد يدها لمصافحتي ـــ حالية في محل نصب

2-إسناد الفعل هو دق ,دقوا هن دققن .
مع الشكل هما دقا أو دقتا.



ولا تنسوا ان العربية معاملها 555555555555555
تحيااااااااااااااتي
Back to top Go down
http://www.myalgr.com
•● بسمة امل

•● بسمة امل


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 1340 Female العمر : 27 مزاج : يلي حاب يدي المعدل في بيام مليح يجيييي Pi-ca-41
تاريخ التسجيل : 2011-04-13

يلي حاب يدي المعدل في بيام مليح يجيييي Empty
PostSubject: Re: يلي حاب يدي المعدل في بيام مليح يجيييي   يلي حاب يدي المعدل في بيام مليح يجيييي EmptyTue 26 Apr أƒ 2:18

:مشكور:
Back to top Go down
yebda of myalg
عضو مميز
عضو مميز
yebda of myalg


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 500 Male العمر : 28 مزاج : يلي حاب يدي المعدل في بيام مليح يجيييي Pi-ca-40
تاريخ التسجيل : 2010-04-02

يلي حاب يدي المعدل في بيام مليح يجيييي Empty
PostSubject: Re: يلي حاب يدي المعدل في بيام مليح يجيييي   يلي حاب يدي المعدل في بيام مليح يجيييي EmptyTue 26 Apr أƒ 2:20

شكرا على المرور
Back to top Go down
http://www.myalgr.com
•● بسمة امل

•● بسمة امل


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 1340 Female العمر : 27 مزاج : يلي حاب يدي المعدل في بيام مليح يجيييي Pi-ca-41
تاريخ التسجيل : 2011-04-13

يلي حاب يدي المعدل في بيام مليح يجيييي Empty
PostSubject: Re: يلي حاب يدي المعدل في بيام مليح يجيييي   يلي حاب يدي المعدل في بيام مليح يجيييي EmptyTue 26 Apr أƒ 2:25

ytjetyjytj
Back to top Go down
ღحرقة ندمღ
مشرف مميز
مشرف مميز
ღحرقة ندمღ


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 1140 Female العمر : 30 مزاج : يلي حاب يدي المعدل في بيام مليح يجيييي Pi-ca-41
تاريخ التسجيل : 2009-08-24

يلي حاب يدي المعدل في بيام مليح يجيييي Empty
PostSubject: Re: يلي حاب يدي المعدل في بيام مليح يجيييي   يلي حاب يدي المعدل في بيام مليح يجيييي EmptyMon 9 May أƒ 23:52

كوووووووووووول
Back to top Go down
http://alahebba.top-me.com
yebda of myalg
عضو مميز
عضو مميز
yebda of myalg


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 500 Male العمر : 28 مزاج : يلي حاب يدي المعدل في بيام مليح يجيييي Pi-ca-40
تاريخ التسجيل : 2010-04-02

يلي حاب يدي المعدل في بيام مليح يجيييي Empty
PostSubject: Re: يلي حاب يدي المعدل في بيام مليح يجيييي   يلي حاب يدي المعدل في بيام مليح يجيييي EmptyWed 18 May أƒ 20:11

ثانكس
Back to top Go down
http://www.myalgr.com
 
يلي حاب يدي المعدل في بيام مليح يجيييي
Back to top 
Page 1 of 1
 Similar topics
-

Permissions in this forum:You cannot reply to topics in this forum
 :: التعليم بمراحله :: شهادة تعليم المتوسط 2012-
Jump to: