mamidou68 المدير العام
لمُسَــاهَمَـــاتْ : 12173 العمر : 29 مزاج : تاريخ التسجيل : 19/12/2008
| Subject: تمارين متنوعة في العلوم الطبيعية و الحياة Tue 26 Apr أƒ 1:01 | |
| السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته [You must be registered and logged in to see this image.] الى كل المقبلين على شهادة تعليم المتوسط اقدم لكم هذه المجموعة من التمارينات في العلوم و ارجو ان تنال اعجابكم و تستفيدوا منها التمرين الأول : كان يعتقد قديما أنالأغذية تطحن أليا في المعدة فقط الى أن قام عالم ريمور Réaumur بإطعام كرات معدنية مجوفة مملؤةباللحم و مثقوبة ثقوبا دقيقة بعد ساعات قاءتها الطيور فارغة من اللحم دون أن تنفتحأو يتغير شكلها كما أطعم العالمسبالانزاني Spallanzani طيورا بقطعة إسفنجية مربوطة بخيوط ثم سحبهاووضع عصارتها في وعاء يحتوي على قطعة لحم بعد مدة لاحظ ذوبان اللحم 1- ماذا نستخلص من هاتينالتجربتين ؟ 2- يعتبر التغيرالذي طرأ على اللحم هو تحلل جزئي حدث في المعدة أ*- ماهو نواتج التحلل الكلي لقطعة اللحم؟ ب*- اين يحدث ذلك؟ جـ - سم الوسيط الكميائي المتدخلبذلك ؟ 3- إضافة إلى التحللالكلي تتحول باقي الأغذية بتدخل عدة وسائط كميائية إلى سائل مغذي ينقله الدم الىالخلايا حيث يتناسب استهلاكه طردا مع النشاط الفيزيائي ( الجهد المبذول ) أ – ماهي التغيرات التي تظهر على العضويةعند القيام بنشاط مكثف ب – قدم تفسير لهذهالتغيرات ؟ جـ - ماهو دور المغذيات في هذهالحالة ؟ التمرين الثاني : في أحد أيام الشتاء الباردة تعرضتعائلة خالد المكونة من أربع أفراد إلى اختناق بالغاز من الدرجة الأولى، وبينما همفي غيبوبتهم، إذا بالجرس يرنّ من طرف الابن خالد الذي كان بالخارج، ممّا أحدث شرارةكهربائية تسببت في انطلاق حريق تطلب تدخل الحماية المدنية وقدمت الإسعافات الأوليةللأم وولدها الأصغر الذين أصيبا بحروق من الدرجة الثالثة. عقب حادث حريق تم تلف الجلد ، مما أدى إلى غزو الجروح منقبل الميكروبات وحدوث مضاعفات واحمرار في مكان الإصابة وخروج قيح .......الخ 1 ) ماهو الدور الجلد . صنفه وحدد ترتيبهالزمني مع بقية وسائل دفاع العضوية ؟ 2 ) ـالاستجابة تبين شكل دفاعي للعضوية . صنفه وحدد ترتيبه الزمني مع بقية وسائل دفاعالعضوية
- اضطرّ الجرّاحون إلى عمليةتطعيم جلد ية للأم وابنها الأصغر *تمّ نقلجزء من جلد الأم إلى مكان حرقها على مستوى الثدي (تطعيم01 ) * تم نقل قطعة من جلد الأب للابن الأصغر (تطعيم 02 ) 4-1 حدّد نوع التطعيم الأول؟ 4-2 حدّد نوع التطعيم الثاني؟ 4-3 بعد أسبوع ظهرت علامات الالتئام عندالأم وسوء الوضع عند الابن أ- فسر هذهالحالة؟ ب- فسّر ها من الناحيةالمناعية؟ التمرين الثالث : كثيرا مايتعرض الناس خلال الصيفالى لسعات البعوض مسببة التهاب موضوعيا سرعان مايزول : أ – حدد اعراض الالتهاب الناتجة ؟ ب- فسر سبب زوال الالتهاب ؟ ج- ماهو نوع الاستجابة ؟ التمرين الرابع : أصيب شخصين أ و ب في حادث مرور خطير فنقل الى المستشفي الشخص أ : فاقد للواعي + نزيف (فعلالمنعكس + ، فعل الأرادي + ) ، الزمرة الدموية B الشخص ب : فاقد للواعي تماما (فعل المنعكس + ، فعل الأرادي( - ، الزمرة الدموية َA 1- قدم تفسيرا تحدد خلاله حالةالشخص ( ب) ؟ 2- ماهي العناصر المشاركة في القوسالأنعكاسي ؟ ؟(B) - وضح برسم تخطيطي ماذا يحدث لو أخذ المريض (ب) الدم منشخص فصيلة دمه 3
التمرين الخامس : 1: تحتوي الأغذية على مواد عضوية منها سكر النشاء : أ - عرف هذا السكر ؟ قدم رسم تخطيطيلجزيئة النشاء ؟ ب- كيف نكشف عنه ؟ جـ- أذكر بعض الأغذية الغنية به ؟ 2- يتفكك سكر النشاء أثناء هضمه الى عناصربسيطة : أ*- ماهو الهضم الذي يتمعليه ؟ ب*- ماهو المركبالنهائي المتحصل عليه بعد عملية الهضم ؟ جـ- كيف نكشف عنه ؟ 3 - ينتقل هذا المركب من المعي الدقيق الى القلب ثم الىالخلايا : أ*- ماهي الوحدةالمسؤولة عن عملية انتقاله من المعي الدقيق ؟ ماهو الطريق الذي يسلكه ؟ و ماذا يحدث له خلال رحلته ؟ التمرين السادس : من أجل التعرف على اليةالتدخل المناعي في حماية العضوية من الأمراض أجريت سلسلة من التجارب على الفئرانحسب التالي : 1- فأر (1) غيرمحصن + حقن أناتوكسين الخناق 2- فأر(1) + حقن توكسين الخناق 3- فأر (2) + حقن أناتوكسين الخناق + بعد 15 يومحقن توكسين الكزاز 4- فأر (3) + حقن أناتوكسين الخناق + بعد 3 اشهر ننزع المصل و نحقنه في الفأر (4) + توكسينالخناق أ*- حدد نتائج كلتجربة مع التفسيير ب*- ماذانستنتج من 3- 4 ؟ التمرين السابع : نقل فريد الى المستشفي وهو يعاني من نزيف دموي غزير سببه لهقطع من طرف قطعة حديدية صدئة أصابته من درجته النارية في مستوي الساق على أثر تعرضهلحادث أثر سرعة الفائقة أثر فقدانهلكمية كبيرة من الدم ، تقدم ثلاثة متبرعين هشام(o-) فؤاد(O+) و سلمي (AB+) و نتائج الطبية جاءت كالتالي : 1- سلامة الجمجمة و الدماغ لأنه يضع خوذة 2- كسر العمود الفقري أسفل الظهر 3- حركة الرأس و الأطراف العلويةعادي 4- عدم القدرة على الحركةالأطراف السفلية تحليل دم فريد : زمرة الدموية :A+ الجلوكوز :1 غ/ل أحماض أمنية :74 غ احماض دسمة :4.9غ الكحول :+++ توكسين تكززي :++ 1- حلل نتائج التي أفرزتها التحليل و الأشعة؟تفسير علمي 2- ماهو سببالحادث ؟ 3- من يتبرع لفريدبالدم من المتبرعين و لماذا ؟ 4- للقضاء على توكسين تكززي الذي اصاب فريد ماهو الأجراء الوقائي المستعجل الذيتقوم به بصفتك طبيب ؟
التمرين الثامن : أجب بصحيح أو خطأ مع تصحيح الخطأ إنوجد: 1- تنتقل جميع نواتج الهضم المعوي بواسطة الطريقالدموية 2- يتركب البلغم من كريات دموية حمراء و كريات دمويةبيضاء 3- السائل البيني يتشكل انطلاقا من مصورة الدم و يحيط بالخلايا 4- الكريات الدموية الحمراء هي خلايا كبيرة الحجم ، قليلة العدد ،تحتوي علىنواة و ليس لديها شكل ثابت 5- الهيموغلوبينهو عبارة عنصباغ يتركب من مادة بروتنية يوجد في الكريات الدموية الحمراء 6- تتمعملية امتصاص الكيلوس ( المغذيات ) علي مستوى المعي الغليظ التمرين التاسع : يعتبر الدم مكونا أساسيا للوسط الداخلي يدورفي جهاز مغلق هو جهاز الدوران 1- حدد مكونات الدم من خلال إنجازرسم تخطيطي عليه كل البيانات ؟ 2- ثم حدد دور كل مكون من هذه المكونات؟
التمرين العاشر : إقراء العبارة بتمعن ثم اجب . بعد لحظات من جلوسك بالقسم أخرجتكراسك لتكتب عليه 1 ) ـ تعرف علىنوع الفعل الذي قمت به 2 ) ـ ماطبيعة الرسالة العصبية في هذا الفعل 3 ) ـ حدد الأعضاء المتدخلة في إحداث هذا الفعل وما دورها 4 ) ـ مثل برسم عليه البيانات الأعضاء الفاعلة في هذا الفعل <blockquote class="postcontent restore "> الجزء الثاني :: التمرين الاول:
إقراء العبارة بتمعن ثم اجب . وأنت جالس مددت يدك إلا انكسحبتها فجات اثر عقرب لسعتك
1 ) ـ تعرف على نوع الفعل الذي قمت به 2 ) ـ ما طبيعة الرسالة العصبية في هذا الفعل 3 ) ـ حدد الأعضاء المتدخلة في إحداث هذا الفعل وما دورها 4 ) ـ مثل برسم عليه البياناتالأعضاء الفاعلة في هذا الفعل ؟
التمرين الثاني : أصيب طفلبجرح في ركبته إثر سقوطه من دراجة ،فاكتفى بغسل الجرح بماء الحنفية فقط . وبعد 24 ساعة احمرتالمنطقة المجروحة وانتفخت . 1 ) ـ سم الظاهرة مع ذكر أهميتها بالنسبة للعضوية ؟ 2 ) ـ أي نوع من الاستجابة المناعية حدثت عندالطفل ؟ 3 ) ـ حددالمظاهر المرافقة لحدوثها ؟ 4 ) ـ ماهي النصائح التي تقدمها لهذا الطفل لتفادي ظهور هذه الأعراض مستقبلامع التعليل ؟ التمرين الثالث :عقب حادث حريق تم تلف الجلد كأهم حاجز دفاعي ،مما أدى إلى غزو الجروح من قبل الميكروبات وحدوث مضاعفات واحمرار في مكان الإصابةوخروج قيح . باستعمالالفقرة السابقة وباستغلال مكتسباتك . اكتب نص حول الحادث ومضاعفاته يتضمن النقاطالتالية : 1 ) ـ الدورالدفاعي للجلد . صنفه وحدد ترتيبه الزمني مع بقية وسائل دفاع العضوية 2 ) ـ المظاهر الدالةعلى أن العضوية في حالة استجابة لغزو الأجسام الغريبة 3 ) ـ الاستجابة تبين شكل دفاعي للعضوية . صنفه وحدد ترتيبه الزمني مع بقية وسائل دفاع العضوية 4 ) ـ نوع الخلايا المناعية التي تتولى مهمةالدفاع عن العضوية في هذه الاستجابة 5 ) ـ بالاستعانة برسوم تخطيطية بين كيف تمارسهذه الخلايا عملها في الدفاع عن العضوية التمرين الرابع :بينما كانت سلمى تتجول في الحديقة قطفت زهرة فإذابشوكة توخزها ، فسحبت يدها بسرعة. 1) ـ ما نوع الفعل الأخير الذي قامت به سلمى ؟ـ وما عناصرالمتدخلة في حدوثه ؟ 2) ـ قدم رسم تخطيطي لمقطع عرضي للجلد تمثل فيه الأعراض التي تظهر بعد مدةمن دخول الشوكة ؟مع البيانات ؟ · تتميز مظاهر هذه الاستجابة بأعراض موضعيةاذكر منها اثنين . 3) ـ اشرح بواسطة رسم تخطيطي،كيفية القضاء على الأجسامالغريبة في حالةاستجابة مناعية فورية(سريعة(
التمرين الخامس: 1 ـ و أنت تسير في الطريق فاجأك منبه سيارةفقفزت. 2 ـ رأيت شخصا يوشك على الغرق في البحر فسارعت إلىإنقاذه. 3 ـ ناداك صديقك فاستدرت نحوه. 4 ـأغمضت عينيك عند تعرضّك فجأة لضوء ساطع. أـ حدّدطبيعةهذه الأفعال. بـ مثّلبرسم تخطيطي مبسط العناصر المتدخلة في حدوث هذه الأفعال، مع تحديد اتجاه الرسالةالعصبية في المخطط. التمرين السادس : يعتبر الدم مكونا أساسياللوسط الداخلي يدور في جهاز مغلق هو جهاز الدوران 1- حدد مكونات الدم من خلال إنجاز رسم تخطيطيعليه كل البيانات ؟ 2- ثمحدد دور كل مكون من هذه المكونات ؟ التمرين السابع: يتضمن الكيلوس المعوي : أحماض امنية ، سكر عنب، أحماض دسمة ، ماء و املاح معدنية، جليسترول ، فيتامينات ، سيليلوز 1- حدد أصل هذه المغذيات ؟ 2- ماهو المسار الذي يسلكه كل من هذه المغذيات؟ 3- كيف تفسر غياب السيليلوز فيالدم ؟ التمرين الثامن: خلال عملية اصلاح خيوط الكهربائيةسحب كهربائي يده فجأة وبسرعة اثر أصابته بصعقة كهربائية ثم لجأالى قطع التيار قبلاتمام عمله 1- صنف الأفعالالتي قام بها الكهربائي ؟ 2- وضح برسم مسار السيالة العصبية للأفعال التي قام بها الكهربائي 3- فسر مسار الذي سلكته الرساةالعصبية في الفعل الأول 4- قدم نصيحتينللحفاظ علي صحة الجملة العصبية ؟ التمرين التاسع: - بينما كان محمد يمشي رأى شيئا يلمع في الطريق وبعد ترددمـديدهلالتقاطه , إلا انهسحب يده فجأةوبسرعة اثر وخزة اصابة أصابعه . 1 ) ـ تعرف على نوع الحركة الموافقةللأفعال المسطر تحتها بخط . 3 ) ـ حدد المركز العصبي لحركتي مد اليد وسحبها ؟ 4 ) ـ ما طبيعة الرسالة العصبية في الحركاتالسابقة على مستوى الليف العصبي ؟ 5 ) ـ وضح برسم تخطيطي بسيط مسارالرسالة العصبية في حركة سحب اليد .؟ التمرين العاشر: بعد لحظات منجلوسك بالقسم أخرجت كراسك لتكتب عليه 1 ) ـ تعرف على نوع الفعل الذي قمت به 2 ) ـما طبيعة الرسالة العصبية في هذا الفعل 3 ) ـ حدد الأعضاء المتدخلة في إحداث هذا الفعل وما دورها ؟ 4 ) ـ مثل برسم عليه البيانات الأعضاء الفاعلة في هذا الفعل
التمرين الحادي عشر: وأنت جالس مددت يدك إلا انك سحبتها فجاتاثر عقرب لسعتك . 1 ) ـ تعرف على نوع الفعل الذي قمت به 2 ) ـ ما طبيعة الرسالة العصبية في هذا الفعل 3 ) ـ حدد الأعضاء المتدخلة في إحداث هذاالفعل وما دورها 4 ) ـ مثل برسم عليه البيانات الأعضاء الفاعلة في هذا الفعل؟
التمرين الثاني عشر : تستفيد عضويةالإنسان من الغذاء عبر جملة من التحولات الآلية و الكيميائية. يمثل المعي الدقيق محطة أساسية لتحولالغذاء. 1) ما هي الخصائص البنيويةلهذه المحطة ؟ 2) ما هي وظيفتهالأساسية ؟ 3) أوجد العلاقة بينالبنية والوظيفة. 4) ما هو المسارالذي تسلكه كل المغذيات ؟ 5) كيفتفسر غياب السيليلوز في الدم ؟ التمرين التاسع : أولا : تناول شخصقطعة لحم ( بروتين ـ دس( 1) ـ تتبع مراحل تحولقطعة اللحم من الفم إلى المعي الدقيق 2) ـ ما مصير ناتج تحول قطعة اللحم . ثانياً : حدد العباراتالصحيحة وصحح الخاطئة من ما يلي : 1) ـ المغذيات جزيئات ضخمة تبسط أثناء الهضملتصبح قابلة للأمتصاص. 2) ـتؤثر العصارات الهاضمة على الأغذية تأثيرا نوعيا. 3) ـ في المعدة وبفضل الأميلاز المعوي يتحولالنشاء المطبوخ إلى سكر شعير.
مع تمنياتي بالتوفيق و النجاح لكل المقبلين على شهادة التعليم المتوسط </blockquote> | |
|
ღحرقة ندمღ مشرف مميز
لمُسَــاهَمَـــاتْ : 1140 العمر : 30 مزاج : تاريخ التسجيل : 24/08/2009
| Subject: Re: تمارين متنوعة في العلوم الطبيعية و الحياة Tue 10 May أƒ 0:06 | |
| | |
|