البسيطةهي جملة فعلية أو اسمية يأتي كل عنصر من عناصرها في لفظ واحد.مثال: مسعديكريم تلميذ مجتهد، برع كريم في فن الخامات.تتركب من:م+خ=العلم نور– فلازم+فاعل=نزل الغيثف متعد+فاعل+مفعول به= صام المسلمون رمضان الكريمف مبني للمجهول+نائب فاعل=انزل الغيث. ترد الجملة البسيطة على الاساليب التالية: الاثبات و النفي و التأكيد و الاستفهام و التعجبالجملة المركبةهي جملة تتركب من جملتين اصلية و فرعية تؤدي الفرعية دور العنصر اللازم اوالمتمم في الجملة الاصلية و تكون اما اسمية او فعليةمثل:يسرني انك مجتهد .تؤدي الجملة الفرعية في الجملة المركبة دور: -الفاعل:يجب ان اجتهد– نائبالفاعل:يقال ان الحاجة ام الاختراع – مفعول به:اتمنى ان انجح- الحال:اقبلالطفل وهو يهرول- الصفة: قرأت قصة مضمونها رائعتقديم المبتدأ عن الخبر وجوبا
إذا تساوى المبتدأ والخبر في تعريفهما وتنكيرهمامثال : أستاذي رائدي في العلمإذا كان الخبر جملة فعليةمثال : المعلم يشرح في الدرسأن يكون الخبر محصورا في المبتدأمثال : إنما التلميذ مجتهدأن يكون الخبر لمبتدأ دخلت عليه لام الابتداءمثال : لرجل مؤمن خير من ألف منافقأن يكون المبتدأ من أسماء الصدارةمثال : كالاستفهام – الشرطإذا كان الخبر مقترنا بالفاءمثال :الذي يرافقني فمخلص
- يجوز تقديم الخبر عن المبتدأ إذا انعدمت هذه الشروط ولم يحدث غموض أو إلتباس في المعنى والإعرابيتقدم الخبر على المبتدأ وجوبا
- إذا كان من أسماء الصدارة مثل أسماء الاستفهام مثل متى السفر؟
- إذا كان المبتدأ نكرة غير موصوفة وغير مضافة وخبره شبه جملة مثل :عندي مال , ألك حاجة ؟
- إذا كان المبتدأ ضمير يعود على الخبر مثل على الخيول فرسانها
- إذا كان الخبر محصورا في المبتدأ بإلا أو ما في معناها مثل ما كاتب إلا أنت . إننا شاعران
• تقديم المفعول بهإذا كان من أدوات الصدارة : كالاستفهامأو كان مضافا لاسم له الصدارة : صديق من قابلت ؟أو كان ضميرا منفصلا عن عامله :إياك نعبدأومقرونا بفاء الجزاء في جواب أما الشرطية .فأما اليتيم فلا تقهرحذف المبتدأ وجوبا أو جوازايحذف المبتدأ وجوبا في مواضع هي : إذا كان الخبر مخصوص فعل جامد ( نعم , بئس ) أو مصدرا مرفوعا نائبا مناب الفعل , أو نعتا مقطوعا عن متبوعه للمدحأو الذم أو للترحم أو كان الخبر صريحا في القسمحذف الخبر وجوبا وجوازا
- بـعد لولا أو في الجملة المبدوءة بعبارة كل و قد يكون الحذف جوازا عند :
- في جواب الاستفهام أو في مقام عطف استفهام على استفهام آخر إذا كان الخبر مشتركا بين المبتدئين
- في مقام عطف جملة على جملة أخرى إذا كان الخبر مشتركا بين المبتدئينبعد إذا الفجائية
الجملة الواقعة مفعولا بهتقع الجملة الفرعية مفعولا به فتكون اسمية متكونة من اداة مصدر و فعل مضارعو تقع جملة مقول القول مفعولا به ايضا و تقع مفعولا به لاحد الافعالالمتعدية الى ثلاث مفاعيل و تقع مفعولا به لاسم الفاعلالجملة الواقعة حالاالجملة الواقعة حالا(اسم نكرة منصوب يبين حالة صاحبها عند وقوع الفعل) ومحلها النصب قد تكون فعلية وقد تكون اسمية ولابد للجملة الحالية من رابطيربطها بصاحب الحال وهو الواو أو الضمير , أو هما معا أما صاحب الحال يكونعادة فاعلا أو نائب فاعل أو مفعولا بهيرد الحال اسما مفردا او جملة اسميةمبتدأو خبر او جملة فعلية{ماض او مضارع }او شبه جملة جارومجرور او ظرف و مضاف اليهالجملة الواقعة نعتاقد تقع الجملة نعتا لاسم نكرة وتكون فعلية أو اسمية وقد تشمل الجملةالنعتية على ضمير يربطها بالمنعوت . وقد تخلو من الضمير فيكون الرابطمعنوياتدل الجملة النعتية عادة على صفة يتصف بها المنعوت وتفيد الجملة النعتية إذا وقعت بعد نعت لفظه واحدتدقيق معنى النعت السابقتفضيل نواحيه المختلفةبيان نتيجتهالجملة الواقعة جواب شرطالجملة الشرطية جملة مركبة تشتمل على جملتين متلازمتين لا يتم معنى الأولىإلا بالثانية تسمى الأولى جملة الشرط و الثانية جواب الشرط . تأتي جملةجواب الشرط فعلية فعلها ماض أو مضارع غير مقرونة بالفاء وتقترن بالفاء إذاكانت جملة اسمية أو فعلية مسبوقة بالحروف < قد > , < ما > و < لا > النافيتين لا الناهية السين وسوف أو كان فعلها جامدا .الأصلفي ترتيب عناصر الجملة الشرطية أن يتقدم الشرط على الجواب وقد يتقدم الجوابلإبراز النتيجة وقد يتوسط الشرط عناصر جملة الجوابالجملة الواقعة مضافا إليهتضاف الجملة الفعلية إلى : ظروف الزمان أو المصادر التي تعرب مفعولا أجلهأو كلمات مثل دون بدل وعوض . و تضاف الجملة الاسمية إلى كلمات مثل غ , مع , حدس تكون الجملة الفعلية مضافا مباشرة إلى بعض الظروف مثل يوم نهار ليلة. وتكون مقترنة بأن أو ما إذا أضيفت إلى كلمات مثل : رغم , مع , سوي , غيريكون فعل
الجملة الواقعة مضافا إليه
في صيغة الماضي أو المضارع باستثناء من ومنذ فلا يكون بعدهما إلا ماضياالاسم الموصول و جملة الصلة
" زرياب الذي ابتسم له الحظ في الأندلس ..."
- إذا تأملت الجملة السابقة تجد أنها احتوت على اسم موصول هو:" الذي" لايتم معناه إلى بجملة تأتي بعده تُسَمَّى جملة صلة الموصول . وهي عبارة عنجملة فعليةٍ كما أنها قد تأتي اسمية كقولنا:" لا تجادل من هو أعلم منك " وكما تأتي الجملة الموصولة فاعلاً ، نائبَ فاعلٍ ، مفعولا به، مضافاً إليه،خبراً لمبتدأ أو لأحد النواسخِ كان تأتي مبتدأ أو اسماً لأحد النواسخ.
التصغيرتحويل أو تصغير في بنية الاسم القابل للتصغير لغرضٍ معنويٍّ
- يأتي التصغير على صيغة من الصيغ الآتية :
* فعيل : ويصغر عليها الاسم الثلاثي و ما يُعاملُ معاملته.
شجرة ← شجيرة وطنٌ ←وطين.
* فعيعل : و يصغر عليها الاسم الرباعي و ما بعامل معاملته :
درهم ← دريهم ، مصنع ← مصينع .
* فعيعيل : و يصغر عليها الاسم الخماسي و ما يعامل معاملته:
مفتاح ← مفيتيح ، نجار ← نجيجير .
- يبقى أن نعرف أن التصغير يأتي لأغراضٍ تفهم من سياق الكلامِ منها التعظيم و التحقيرُ ، أو تقليل حجم المصغر و تحسينه.
- الدلالة على قرب الزمان أو المكان ، الترحم و الاستعطافالإدغامإدخال حرفٍ في حرفٍ بحيثُ يصيران حرفاً واحداً ، و الحرفان المد غمان أو لهما ساكنٌ و الثاني متحرِّكٌ.
* لعلك تلاحظ أن الحرفين المدغمين في المثال السابق متماثلان ( اللام ) ، فهل يمكن أن يكونا مختلفين و يدغمان ؟
- نعم و لكن يجب أن يكونا متقاربين في مخارجهما مثل: امَّحى أصلها انمحى وأُبدلتِ النون ميماً و أدغمت في الميمِ ، حيث أدل الحرف الأول ( النون ) إلى حرف من جنس الثاني
( الميم ) و مثل ادَّعى أصلها اتدعى ، حيث قُلبَ الحرف الثاني إلى حرف ٍ من جنس الأول ثم أدغما .
* هل يجب الإدغام دوماً ؟ للإدغام ثلاثُ حالاتٍ {وجوبٌ جوازٌ و امتناعٌ} . يجب الإدغام إذا كان الحرفان المتماثلان متجاورين في كلمة واحدة مثل : " مدَّ و عضَّ.." أو كان الحرفانالمتماثلان متجاورين في كلمتين ففي هذهالحالة يكون الإدغام كتابةً مثل : سكتُّ ، أصلها سكتُ – ت – أو لفظاً مثل " قل له " . **يجوز الإدغام في حالات هي : إذا كان في أول الماضي تاءان جازفك الإدغام أو تركه مثل:" تتابع أو اتَّابع . - إذا كان الأول متحركاً والثاني ساكناً سكونا عارضاً كالجزمِِ لم يمد .. لم يمددْ / شد.. اشدُدْ . *** يمتنع الإدغام في حالات كثيرةٍ منها : - إذا كان الحرف في الاسم علىوزن" فُعَلُ " مثل : دُرَرُ أو على وزن فُعَلَ ك: جُدَدْ . - إذا كانالمتماثلان في الكلمة على وزن أفعل للتعجبِ مثل: اُعزُزْ بالعلماسم التفضيلا سم مشتقٌ من فعلٍ ثلاثيٍّ للدلالة عادة على أنَّ شيئين اشتركا في صفةٍ وزاد أحدهما عن الآخر في تلك الصفة و يأتي على وزن أفعلَ .يأتي اسم التفضيلمجرَّداً من ( أل ) و الإضافة ومجرَّداً من
( أل ) ومقترناً بـــ ( أل ) . يُصاغُ اسم التفضيل من كلِّ فعلٍ تامٍّ / مثبتٍ / مبني للمعلومِ / قابلٍ للتفاوت ( التفاضل ) / متصرِّفٍ تصرُّفاًتاماً. إذا اختلَّ شرطٌ من الشروط ، نذكر مصدر الفعل غيرِ المستوفي للشروطحيثُ يُسبقُ بكلمة ( أشدّ أو أكثر ) مثل : شقائقُ النعمان أشدُّ حمرةً منالورد" و يعرب المصدرُ تمييزاً.
الإغراءهو تنبيه المخاطبِ إلى أمر ٍ محمودٍ ليلزمه ، أو يفعلهُ .
- يُستَعملُ أسلوبُ الإغراءِ في حالاتٍ كثيرةٍ منها : * التوجيه – النُّصحُ – الأمرُ – الترغيبُ .
التحذيرهو تنبيه المخاطب إلى أمر مذموم ليتركه ، ويعرب الاسم المحذر منه مفعولا به للفعل المحذوف و تقديره احذرْ أو ما في معناه.
و من صور الاسم المحذر منه : أن يكون مفردا و أن يكون مكرراً و أن يُذكرَمعطوفا عليه* و يلاحظ أن للمحذر منه تركيبا خاصا يذكر فيه بعد ( إيا ) مثل :" إياكم و الاستعلاء على الآخريالجملة الواقعة خبر لمبتدأقد تقع الجملة خبرا للمبتدأ و تكون فعلية او اسمية.تتقترن الجملة الواقعةخبرا للمبتدأ بـ"ف" اذا سبق المبتدأ بـ"اما". ولا تبدأ الجملة الواقعة خبرا : بأمرولانهي ولاستفهام ولا تعجب مثل : انا احب وطنيالجملة الواقعة خبر لناسختقع الجملة خبرا لناسخ وتكون فعلية او اسمية مثل:ان التقاليد جذورها راسخةصيغ المبالغةهي اسماء مشتقة من الافعال الثلاثية غالبا لتدل على من يتصف اتصافا شديدااو على من يقوم بالفعل بكثرة و تاتي على اوزان خمسةهي : فعّال،مفعال،فعول،فعُيل،فعُّّيلالتعجب بصيغة ما افعلهالتعجب تعبير ينجزه المتكلم للتعبير عن موقفه من الاشياء و الاشخاص والاحداث و من صيغه صيغة ما افعل!.لا يصاغ التعجب بهذه الصيغة الا اذا كانالفعل:ثلاثيا،تاما،متصرفا،قابلا للتفاوت﴿المفاضلة﴾،مبنيا للمعلوم،مثبتا غيرمنفي،ليست صفته على وزن افعل مثال:ماأفضل اجتهاد التلميذ!او ماأفضل انيجتهد.!
التعجب بصيغة افعل بههو الاتيان بالمتعجب منه مجرورا بالباء الزائدة وجوبابعد الفعل. ويشترط فيالفعل الذي يتعجب منه مباشرة ان يكون ثلاثيا،تاما،مثبتا،مبنياللمعلوم،متصرفا،ليس الوصف منه على افعل،قابلا للتفاوت.اما اذا كان الفعلغير ثلاثي او ناقصا او كان الوصف منه على افعل،فاننا نتوصل الى تعجب منهبأشدد و نحوه،ونأتي بعد ذلك بمصدره صريحا او مؤولامثال: احسن بحظ المقاومينفي غزة!
المدح و الذمتعد "نعم" و "حبذا" من صيغ المدح و تعد "بئس" و "لاحبذا" من صيغ الذم،وهيافعال جامدة لا يأتي منها المضارع او الامر.فاعل صيغ المدح او الذميأتي:اسما ظاهرا،او جملة موصولة ،او اسم اشارة.يقع المخصوص بالمدح او الذممبتدأ مؤخرا،خبره جملة فعل المدح او الذم مع فاعليها او خبرا لمبتدأ محذوفوجوبا.
أسالـــيب النـــــــص
اسلوب النص يكون: خبري بانواعه:اخبار - سرد- تقرير- وصف- تمني- ترجييقرر يخبر يصفصيغة السؤال: بين نوع اسلوب النص مع التعليل: خبري:اذا كان الكاتب
انشائيا:اذا ورد في النص:تعجب ،نداء،امر،نهياساليب اخرى: الاستفهام: هل ،ماذا،من؟التعجب: ما افعل(ما اجمل)،افعل به(احلم بهالنهي:لا تلعب بالنارالتاكيد:ان الصلاة تنهى عن الفحشاءاسلوب النداء: ادواته :يا – ايا – اي – ااسلوب الاغراء:دعوة المخاطب الى امر محمود ليقوم به (الصلاة – الصوماسلوب المدح:عبارات المدح:(نعم- حبذااسلوب الذم: بئسالصور البيانيةالاستعارة:تشبيه حذف احد طرفيه(مشبه،مشبه بهأ/المكنية:تشبيه حذف فيه المشبه به و يترك احد لوازمه مثال:ضحك الربيعب/التصريحية:تشبيه حذف المشبه وصرح بلفظ المشبه به مثال:اشرقت عروس النهارالتشبيه:شيئان يشتركان في صفة واحدةادواته:الكاف- كأن- مثل- يشبهاركانه:المشبه – المشبه به- الاداة- وجه الشبهانواعه:أ/التشبيه البليغ:حذفت الاداة ووجه الشبه مثال:العلم نور. ب/التشبيهالمرسل:ذكرت الاداة وبقي وجه الشبه محذوف مثل:الشباب كالشعلةج/التشبيه التمثيلي:تشبيه صورة بصورة.مثال:عريت من الشباب وكان غضا كما يعرى من الورق القضيبد/الكناية:وتشمل معنيين:معنى قريب و معنى بعيدمثال:تلميذ لسانه طويل- المعنى القريب:دلالة على طول لسانهالمعنى البعيد:دلالة على ثرثرته
-اما التشبيه الذي تذكر فيه كل الاركان فيسمى:تشبيها مفصلا(تـــام).مثال:الذهب كالشمس صفرةالمجاز المرسل:عبارة غير معقولة في معناها الظاهري وعند اعادتها الى المعنىالمعقول نكتشف لفظين احدهما مذكور في الكلام والاخر محذوف مثال:ينزل لكممن السماء رزقاالمحـــسـنات اللــــفظيـة)البديعية)الطباق:تضاد بين كلمتين في عبارتين متتاليتين.مثال:حياة=موتطباق ايجابغائب=ليس غائب{طباق سلبالجناس:توافق في اللفظ واختلاف في المعنىأنواعه:جناس تام:صليت المغرب بالمغربجناس ناقص:دخلت مكانا واسع البقعة نظيف الرقعةجناس الاشتقاق:اجتهد اجتهادا كبيراالسجع:انتهاء فواصل الكلمات(الحرف الاخير)بنفس الحرف مثال:قسما بالنازلاتالماحقات والدماء الزكيات الطاهرات و البنود اللامعات الخافقاتالمقابلة:طباق مركب اي تضاد في عبارتين مثال:العلم نور والجهل ظلام