تمارين في الرياضيات
تمرين 1
حيث p انشر ثم بسط
p = (2x-3)² - (x+1 ) (3-2x)
pحلل العبارة
حل المعادلة
(2x-3) (3x-2) =0
تمرين 2
ثمن كراسين و ثلاتة أقلام هو 60 دج
احسب ثمن كل من الكراس و القلم اذا علمت أن ثمن كراس و قلم هو 26 دج
تمرين 3
لتكن العبارة
a = (x+4)² -16
aانشر ثم بسط العبارة
الى جداء عاملين a حلل العبارة
a=0حل المعادلة
تمرين 4
لتكن العبارة الجبرية
e=10²-(x-2)²-(x+8)
انشر ثم بسط العبارة -
حلل العبارة -
10²-(x-2)²
حل المعادلة -
(11-x) (8+x) = 0
تمرين 5
حل الجملة -
4x + 5y = 105
6x + 4y = 112
اشترى رضوان من مكتبة أربعة كراريس و خمسة أقلام بمبلغ 105 دينار و اشترت مريم ثلاثة كراريس و قلمين بمبلغ 56 دينار-
أوجد ثمن الكراس و ثمن القلم -
تمرين 6
مستعملا خوارزمية اقليدس pgcd(1584,1512) احسب -
جد بأسهل طريقة مجموعة القواسم المشتركة للعددين 1512 و 1584 -
تمرين 7
نتائج عينة من تلاميذ قسم في الرياضيات هي
11 , 15 , 7 , 13 , 8 , 9 , 11 , 12 , 15 , 9 ,8 , 11 , 12 , 8 , 13
ما هي النسبة المئوية للتلاميذ الذين لم يتحصلوا على المعدل ؟ -
ما هي العلامة الوسيطية ؟ ما هو مدى هذه السلسلة ؟ -
احسب الوسط الحسابي لهذه السلسلة ؟ -
الحلول
تمرين 1
نشر العبارة
p=(2x-3)²-(x+1)(3-2x)
p=(4x²-12x+9)-(3x-2x²+3-2x)
p=4x²-12x+9-x+2x²-3
p=6x²-13x+6
تحليل العبارة
p=(2x-3)²-(x+1)(3-2x)
p=(2x-3)[(2x-3)-(x+1)(-1)]
p=(2x-3)[2x-3+x+1]
p=(2x-3)(3x-2)
حل المعادلة
(3x-2)=0 / (2x-3)=0 لدينا
x=2/3 / x=3/2
s=(2/3 , 3/2)
تمرين 2
xثمن الكراس
y ثمن القلم
x+y=26
2x+3y=60
2x+2y=52
1y=60-52=8da
اذن ثمن قلم هو 8 دج
و ثمن كراس هو 18 دج
تمرين 3
a نشر و تبسيط
a=(x+4)²-16
a=x²+8x+16-16
a=x²+8x
a تحليل
a=x(x+8)
a=0 حل المعادلة
x=-8 أو x=0 أي x+8=0 أو x=0
s=(-8 , 0)
تمرين 4
نشر العبارة -
e=10²-(x-2)²-(x+8)
e=10²-[x²-2(x)(2)+2²]-x-8
e=100-(x²-4x+4)-x-8
e=100-x²+4x-4-x-8
e=-x²+3x+88
تحليل العبارة -
10²-(x-2)²
=[10+(x-2)][10-(x-2)]
=(10+x-2)(10-x+2)
=(x+8) (-x+12)
حل المعادلة -8+x =0 / 11-x=0
و منه
x= -8 / 11
تمرين 5
تكافىء الجملة
4x + 5y = 105
2x + 2y = 56
x للتخلص من
12x+15y =315
-12x - 8y = -224
بجمع طرفا لطرف المعادلتين نحصل على
7y=91
y=13 أي y=91/7 و منه
ب 13 y بتعويض
x=10 نجد
بنفس الطريقة نجد أن الجملة الثانية تكافىء الجملة الأولى و بالتالي سعر الكراس 10 دينار و سعر القلم 13 دينار
تمرين 6
pgcd(1512,1584 ) حساب
1584=1512+72
1512=72×21+0
pgcd(1512,1584) = 72
مجموعة القواسم المشتركة للعددين تساوي قواسم القاسم المشترك الأكبر و هي
1, 2 ,3 4, 6 , 8 , 9, 12, 18 , 24 , 36 , 72
تمرين 7
التلاميذ الذين لم يتحصلوا على المعدل هم 6 من 15 أي النسبة هي
40%
العلامة الوسيطية هي 11
مدى هذه السلسلة هو 8=7-15
الوسط الحسابي هو مجموع العلامات على 15 و يساوي 10.8
__________________________________________________ ______________________________
وكذلك ايضااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااا
حلول تمارين الكتاب المدرسي
مادة الرياضيات
[You must be registered and logged in to see this link.]__________________________________________________ ____________________________
و من اجل عيوونكم الحلوييييييييين
تفضلوووو===================
برنامج المجتهد برنامج موجه لتلاميذ السنة
الرابعة متوسط في مادة الرياضيات.
يهدف البرنامج إلى مساعدة التلميذ على مراجعة أهم
المعلومات المتعلقة بالبرنامج
و على التحضير الجيد لامتحان شهادة التعليم
المتوسط.
يحتوي البرنامج على أكثر من 560 سؤالا موزعة بين
مادتي الجبر و الهندسة
عند تشغيل البرنامج تظهر النافذة الرئيسية التي
تسمح للتلميذ باختيار إحدى المادتين جبر أو هندسة
من هنا=)
[You must be registered and logged in to see this link.]__________________________________________________ ______________________
وايضاااااااا اردت ان امزج بين
الرياضيات و
الفزياااءف اتيتكم ببعض
الوضعياات الادماجية و مع
الحلول الرفقة== حصريااااااااااااااااااا
تفضلو :
وضعية ادماجية 1ينظر عمر الى القمر و هو بدرا فأراد أن يقدر قطر القمر باستعمال قطعة نقدية من فئة 10 دينار جزائري قطرها 2.5 سم
اذا علمت أن بعد قطعة النقود عن عين عمر عند حجبها للقمر هو 2.7 سم و أن البعد بين القمر و سطح الأرض هو 375000 كم
أحسب قطر القمر
وضعية ادماجية 2في
يوم كان راع يرعى الغنم فجأة تلبد الجو و ظهر سحاب كثيف أعقبه تساقط أمطار
غزيرة و برق و رعد و قد لاحظ تصدع شجرة كانت على بعد أمتار عديدة منه
فسر هذه الظاهرة فيزيائيا -
اذكر الأثار المتأثرة عن الظاهرة -
لماذا ينصح بعدم الاختباء تحت الأشجار أثناء حدوث العواصف الرعدية ؟ -
كيف تتم حماية البيوت من العواقب الوخيمة لهذه الظاهرة ؟ -
الحل____________________________
وضعية ادماجية 1بتطبيق نظرية طالس كالتالي
D/d = L/l
D=d×L/l
حيث
قطر القمر : D
قطر القطعة النقدية :d
بعد القطعة النقدية عن عين المراقب : l
بعد القمر عن عين المراقب :L
وضعية ادماجية 2تتشكل
السحابة المتسببة في الرعود العنيفة نتيجة تصاعد الهواء الساخن و الرطب
الى علو 10000 متر فتنشأ سحابة قاعدتها مشحونة بكهرباء سالبة و قمتها
بكهرباء موجبة
الأثار
المترتبة عن الظاهرة هي ما يعرف بالصاعقة التي هي عبارة عن تفريغ كهربائي
بين السحابة و الأرض تتبع البرق و الرعد و تبلغ درجة حرارة البرق 30000
درجة
ينصح بعدم الاختباء تحت الشجرة لأنها ناقلة للكهرباء مما يسبب الخطر المميت على الشخص المختبىء تحتها
تتم حماية البيوت من عواقب الظاهرة بما يعرف بالمضاد للصواعق الذي يوجه الصاعقة نحو الأرض
_____________________________________
شكرااااااااااااااااااااا
دعائكم يرضيني