mamidou68 المدير العام
لمُسَــاهَمَـــاتْ : 12173 العمر : 29 مزاج : تاريخ التسجيل : 2008-12-19
| Subject: من اختار اختبار الرسم في الشهادة فليدخل نصائح قيمة جدا جدا Thu 21 Apr أƒ 1:06 | |
| [size=16]طبيعة إجراء اختبار شهادة التعليم المتوسط في مادة التربية التشكيلية
يرتكز تقويم الاختبارات على جزئين، جزء متعلق بالوضعيات البسيطة الخاصة بالموارد المعرفية التي اكتسبها المتعلم وكيفية استعمالها في حل مشكلات تتمثل في أسئلة تقيس مدى كفاءة المتعلم من توظيف معارفه. أما الجزء الثاني يتمثل في وضعية إدماجية تقييمية ذات دلالة بالنسبة للمتعلم يجند فيها موارده في حل وضعية إشكالية مركبة. النقطة 20/ 20 أ ـ الجزء الأول ( وضعيات بسيطة ). النقطة 12 / 12 يتمحور الجزء الأول حول الموارد المعرفية المكتسبة من طرف المتعلم و المتعلقة بالمعلومات و المفاهيم الخاصة بتاريخ الفن و المدارس و المذاهب الفنية و ميادين الفنون التطبيقية و فن الإشهار و الإعلام الغرافيكي وتحفها و أساليبها و روادها وكذلك المتعلقة بالقواعد الفنية و الأسس العلمية و المبادئ الجمالية. ـ تقيس أسئلة هذا الجزء مدى كفاءة الممتحنين الخاصة بمكتسباتهم المعرفية في بعدها المفهمي التصوري و يتم ذلك من خلال: ـ تعاريف، تحاليل، مقارنات، تصنيفات، لمحات تاريخية تتعلق بالمدارس و الأساليب الفنية، بميادين الفنون التطبيقية، بفن الإشهار و الإعلام الغرافيكي، بالقواعد الفنية و الأسس العلمية، و بالقيم الجمالية. ب ـ الجزء الثاني ( وضعية إدماجية ). النقطة 08 / 08 يتمحور الجزء الثاني حول تقويم المتعلم من خلال وضعية إدماجية ذات دلالة كافية في معطياتها، لا تمثل تحديا له، يوظف فيها موارده لحل الإشكالية المركبة عن طريق الممارسة الفنية بالاعتماد على الدعائم (صورة لتحفة فنية، نموذج لعنصر طبيعي أو اصطناعي، ملصق إشهاري، نموذج غرافيكي خطي، بيانات...) قصد قياس مدى تمكنه من الكفاءات المستهدفة لنهاية مرحلة التعليم المتوسط المتعلقة بالإبداع و الإنتاج في مجال الرسم و التلوين أو فن التصميم. و يتم ذلك من خلال: ـ تكوين الموضوع: التنظيم، التبويب، تركيب العناصر التشكيلية. ـ توظيف العناصر التشكيلية: الخط، المساحة، الحجم، اللون، القواتم و الفواتح. ـ التحكم التقني: التقنيات، المؤثرات الحسية و الملمسية. ـ التحكم في السيرورة المنطقية للعمل الفني.
متااااااااااااال
الجزء الأول : النقطة 12/12
السؤال الأول: النقطة 06/06 تُعَدُ الألوَانُ الحَارة و البَاردة مِن أهِم الألوَانِ التِي تُبرزُ الإنسِجامَ عَلى أساس تَبايُنها و مُؤِثراتِها الحِسية و الإنفِعالِية في العَملَ الفَني التَشكِيلِي في مَجالِ الرَسمِ و التَلوينِ أو فنِ التصمِيم سَواءٌ تَعلَقَ الأمْرُ بالمَواضِيع الوَاقِعيةِ و التَجريدِية، أو الزُخُرفِية. ـ صَنِف بالتَرتِيب الألوَان الحَارة و البَاردَة حَسَب تَرتِيبها في الدَائرَة اللونِية ؟ أ ـ تصنيف و ترتيب الألوان الحارة : النقطة 03/03 ب ـ تصنيف و ترتيب الألوان الباردة : النقطة 03/03
السؤال الثاني: النقطة 06/06 يُعتَمدُ فِي فن الإعلاَم البَصَري علَى مُلصَقات مُتنوعَة الأغرَاض و الأدوَار في تَحسِيس و إعلام المُواطِنين، في المَجالات التالية: الصِحية، السِياسية، الإقِتصَادِية. ـ أرْبط بسَهم كُل نوٍع مِن المُلصق بالمَجال المُنَاسِب؟
ـ المُلصَق الإشهَاري السِياسِي النقطة 02/02
ـ المُلصَق الدِعَائِي الِصحِي النقطة 02/02
ـ المُلصَق الِوقَائِي الإقِتصَادِي النقطة 02/ 02
الجزء الثاني : النقطة 08/08
بُغيَة إضفاء الطَابع الجَمَالِي على المُتوَسِطة التي تَتَعَلمُ فيها سَاعِد أستاذ المَادَة و زُمَلاء الدِرَاسَة في تَزيين جُدرَان المُتوسِطة بتصمِيم مَشرُوع جِدَارية تَجريدِية مَقاساتها 12 سم X 08 سم في شَكل مَاكِيت ( Maquette ) تُبرٍزُ فيها المَبَادِيء الجَمَالِية التالية: التوَازُن، الوِحدَة، التنَوُع شَكلا و لَونا بأسلُوب الفنَان التشكِيلي بيَات مُندريان Piet Mondrian ؟
إستَعِن بالوَثائِق التَالية: ـ صُورَة لتُحفَة فنِية مِن أعمَال الفنَان بيات مُندريان الوَسَائِل والتِقنِيات: ـ أقلام ـ أورَاق رسم 24/32 ـ ألوَان تُرَابية ـ فرَ ش ـ مِسطرة 30 سم [/size] | |
|
•● بسمة امل
لمُسَــاهَمَـــاتْ : 1340 العمر : 27 مزاج : تاريخ التسجيل : 2011-04-13
| Subject: Re: من اختار اختبار الرسم في الشهادة فليدخل نصائح قيمة جدا جدا Mon 16 May أƒ 15:39 | |
| | |
|
المبتسمة للحياة
لمُسَــاهَمَـــاتْ : 40 العمر : 31 مزاج : تاريخ التسجيل : 2011-05-07
| Subject: Re: من اختار اختبار الرسم في الشهادة فليدخل نصائح قيمة جدا جدا Mon 16 May أƒ 22:48 | |
| | |
|