الّنصّ
:
إنّ الاجتماع الإنسانيّ ضروريّ ، ويعبّر الحكماء عن هذا بقولهم
: " الإنسان مدنيّ بال ّ طبع ". »
وبيانه أنّ الله سبحانه خلق الإنسان ور ّ كبه على صورة لا تصحّ حياتها وبقاؤها إ ّ لا بالغذاء ، وهداه
إلى التماسه بفطرته ، وبما ر ّ كب فيه من القدرة على تحصيله ، إ ّ لا أنّ قدرة الواحد من البشر قاصرة
عن تحصيل حاجته من ذلك الغذاء ، ولو فرضنا منه أقلّ ما يمكن فرضه
– وهو قوت يوم من
الحنطة مث ً لا – فلا يحصل إ ّ لا كثير من ال ّ طحن والعجن وال ّ طبخ ، وكلّ واحد من هذه الأعمال الّثلاثة
يحتاج إلى مواعين وآلات ، لا تتمّ إ ّ لا بصناعات متعدّدة فلا بدّ من اجتماع القدر الكثير من أبناء
جنسه ليحصل القوت له ولهم ، فيحصل بالتعاون قدر الكفاية من الحاجة لأكثر منهم بأضعاف وكذلك
يحتاج كلّ واحد منهم أيضًا في الدّفاع عن نفسه إلى الاستعانة بأبناء جنسه .
ولمّا كان العدوان طبيعيًّا في الحيوان جعل الله لكلّ واحد منهم عضوًا يختصّ بمدافعته ما يصل
إليه من عادية غيره ، وجعل للإنسان
– عضوًا من ذلك كلِّه – الفكر واليد ، فاليد مهيّأة للصّناعات
بخدمة الفكر ، والصّناعات تحصِّل له الآلات التي تنوب عن الجوارح المعدّة في سائر الدّفاع ، مثل
الرّماح التي تنوب عن القرون الّناطحة ، والسّيوف الّنائبة عن المخالب الجارحة .
فالواحد من البشر لا بدّ له من الّتعاون مع أبناء جنسه ، وما لم يكن هذا التعاون لا يحصل له
.«
قوت ولا غذاء ولا تتمّ حياته
«
ابن خلدون »
الأسئلة
:
أ
– البناء الفكريّ : [ 09 نقاط ]
1
– ما القضية التي يطرحها الكاتب في نصّه ؟ بيّن العبارة الدّالة على ذلك.
2
– حدّد القرائن التي استدلّ بها الكاتب على صدق دعواه.
3
– وضّح بأسلوبك الخلاصة التي توصّل إليها الكاتب.
4
– هل خاطب الكاتب العقل أم العاطفة ؟ عّلل لما تذهب إليه.
5
هل توافق ابن خلدون في صحة ما ذهب إليه؟ عّلل.
6
هل تلمس في الّنص عاطفة؟ عّلل.
ب
– البناء الّلغوي :ّ [ 08 نقاط ]
في عبارة
: ( ولو فرضنا منه...)؟. « لو » 1 – ما المعنى الذي أفادته
وفي قوله : ، « من الحنطة » : في قوله « من » 2 – ما المعنى الذي أفاده حرف الجرّ
؟ « عوضًا من ذلك »
3
– ما الوظيفة الإعرابيّة للجمل التي تحتها سطر؟.
4
– ما الأسلوب الغالب على النصّ ؟ وبم تعّلل ذلك ؟
5
– حدّد الّنمط الغالب على النصّ .
6
عّلل غياب الخيال في الّنصّ.
ج
- الّتقويم الّنقديّ : [ 03 نقاط ]
ابن خلدون صاحب أسلوب متميّز في الكتابة
. فيم يتمّثل هذا الأسلوب ؟ وما هي أسسه من
خلال النصّ ؟