المراحـــــــــــــــــــــــــــــــل | الطريقة |
حل المشكلة | محاولة حل المشكلة | طرح المشكلة |
الفصل في المشكلة . | 1-الأطروحة 2-نقيضها 3-التركيب أو التجاوز . | احتمال وجود رأيين جدليين متناقضين | الجدلية |
الفصل في المشكلة موضوع المقارنة . | -مواطن الاختلاف 2-مواطن التشابه 3-العلاقة بينهما . | احتمال وجود مواطن تشابه بين طرفين مختلفين | المقارنة |
التأكيد على مشروعية الإبطال | 1-عرض منطق الأطروحة و بيان مسلماتها 2-إبطال الأطروحة بحجج شخصية 3-نقد أنصار الأطروحة | الدفاع عن رأي يبدو غير سليم . | الوضع |
التأكيد على مشروعية الدفاع | 1-عرض منطق الأطروحة و بيان مسلماتها 2-إبطال الأطروحة و تفنيد منطقها 3-نقد أنصار الأطروحة | إبطال رأي يبدو سليما . | الرفع |
إيصال المنطلقات بالنتائج | مسار حر لا هو جدلي و لا هو استقصائي و لا هو مقارنة بل نسق منطقي منظم يجسد منطق الطالب | التعليق على المشكلة و تحديد المسلمات و التصريح بالخطة المنطقية | الحر |
الوصول إلى رأي مؤسس حول المشكلة | تحليل مضمون النص 1-عرض موقف صاحب النص 2-عرض الحجج التي اعتمدها 3-نقد النص 4-تقييم النص : (يستحسن تقييم النص من خلال أطروحات أو مقاربات أخرى ) | تحديد المشكلة التي يحتمل أن يكون النص معالجة لها | النص |
الفلسفة من خلال تحليل نصالنص :
"إن قيمة الفلسفة أو التفلسف لا تكمن في الحلول النهائية التي يقدمها الفيلسوف للمشاكل التي تتعرضه بقدر ما تتمثل في تأمله هذه المشاكل
و إمعان رأيه فيها و المناهج التي يسلكها في بحثه عن الحقيقة . و لهذا لابد أن تبقى المسائل العديدة التي تحويها الفلسفة بدون حل مهما كانت تنبؤاتنا, إلا إذا أصبحت قدراتنا العقلية غير ما هي عليه اليوم " سواء
كانت الأجوبة ممكنة أو غير ممكنة فإن الأجوبة التي تقترحها الفلسفة ليست أبدا من الحقيقة ما يمكن التثبت من صدقها و لهذا فإن أهمية التفلسف فيما يبدو يجب أن تكون فيه خاصية " اللايقينية " و في إستمراره عليها كما قال كارل ياسبرس :" إن الأسئلة في الفلسفة أهم من الأجوبة و أن كل جواب سوف يصبح سؤالا جديدا "
برتراند راسل تحليل النص :
-ضبط التصورات :
الفلسفة :حسب ماكس هي نظرة نقدية للواقع .
اللاّيقينية : نسبية , غير مؤكدة .
تعريف صاحب النص :
برتراند راسل : فيلسوف انجليزي ولد سنة 1872 _ 1970 من مؤسسي المنطق الرمزي ( الرياضي )
من آثاره : النظرة العلمية
الإطار الفلسفي للنص : مقدمة
هناك مواقف فلسفية ( لدى الفلاسفة أنفسهم ) كلما ناقشت مسألة ما إلا و اعتبرت نفسها أنها وصلت إلى الحقيقة المطلقة أي الحل النهائي للمسألة مثل نظرية المُتن عند أفلاطون ( كل فيلسوف يدعي أنه بلغ الحقيقة ) و برتراند راسل كتب النص ليرد عليهم .
المشكلة :
ما أهمية أو قيمة الفلسفة ؟
موقف صاحب النص :
يرى برتراند راسل أن الفلسفة لها قيمة في المعرفة و يظهر ذلك في تأمل الفلاسفة للمشاكل و القضايا التي تعترض الإنسان يوميا خاصة فيما يخص المعرفة و أن اختلاف آراء الفلاسفة فيما بينهم لا يعد عيبا أو نقصا و إنما هو من ميزة و خصوصية الفلسفة فإذا كان هناك توحيد في الآراء بين الفلاسفة تصبح علما لنا فإن قيمة النشاط الفلسفي يكمن في الأسئلة و ليس في الأجوبة .
الحجج و البراهين :
-حجة فلسفية تكمن في : " إن الأسئلة ...سؤالا جديداً "
-ظهور مدارس و مذاهب متناقضة و مختلفة لكنها في نفس الوقت متكاملة
-تواصل التفكير الفلسفي
النقد و التقييم :
إذا كانت الفلسفة تطرح فقط الأسئلة فإنها تفقد مصداقيتها و لهذا يتهرب الناس من دراسة الفلسفة إلى العلم لأن العلم يحاول دائما حل المشاكل الني تصادف الإنسان و يسعى إلى تحقيق المعرفة الكاملة و الصحيحة .
الخاتمة :
للفلسفة قيمة كبيرة في تنشيط الفكر البشري و عدم تصديق النتائج المتوصل إليها حتى بالعلم .
فالفلسفة بقدر ما تطرح الأسئلة تحاول الإجابة عليها بطريقتها الخاصة رغم أنها تدرس المواضيع الميتافيزقية لأن الماهيات غير موجودة في الواقع المحسوس و من جهة تعلم المادة الخام للعلم حتى يجد مواضيع البحث .