Would you like to react to this message? Create an account in a few clicks or log in to continue.



 
HomeHome  Latest imagesLatest images  RegisterRegister  Log inLog in  

 

 افتراضي حكم النقاش في المنتديات في مسائل الشرع ، والتصويت عليها ...

Go down 
3 posters
AuthorMessage
ŇŏĻŷ
نائب مدير العام
نائب مدير العام
ŇŏĻŷ


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 2251 Male العمر : 30 مزاج : افتراضي حكم النقاش في المنتديات في مسائل الشرع ، والتصويت عليها ...  Pi-ca-10
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

افتراضي حكم النقاش في المنتديات في مسائل الشرع ، والتصويت عليها ...  Empty
PostSubject: افتراضي حكم النقاش في المنتديات في مسائل الشرع ، والتصويت عليها ...    افتراضي حكم النقاش في المنتديات في مسائل الشرع ، والتصويت عليها ...  EmptySun 30 Jan أƒ 19:07

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آل بيته الأطهار وصحابته الأخيار.

أما بعد:

فلقد
ساءني أيّما إساءة لمّا رأيتَ العديد من المواضيع التي تتطرق إلى فتح
الباب لمناقشة وإبداء الرأي في مسائل حكم فيها الشرع الحنيف بالقول الفصل،
واجمعت الأمّة عليها، بل لم يُعرف فيها خلاف البتّة خلال 14 قرن، ويحكم على
منكرها بالردّة والكفر.

وإن
كنتُ أعلم أن كثير من الإخوة الأعضاء يطرحون هذه المواضيع بحسن نيّة، إلا
أن الأمر جدّ خطير، وقد يؤدي إلى من ينكر معلوم من الدين بالضرورة إلى
الكفر والردّة عياذا بالله - إن أصّر على ذلك بعد إقامة الحجّة عليه ـ.


مثال ذلك:
- هل تؤيد الحجاب؟؟

ـ هل توافق على إلغاء عقوبة الإعدام؟؟

- هل أنت مع إقامة الدولة الإسلامية؟؟،

- ها هو رأيك في حكم تعدد الزوجات
؟؟
- هل توافق على مساوة المرأة مع الرجل في الميراث والشهادة
؟؟.


وإليكم فتوى موقع الشيخ محمد صالح المنجد حول هذه القضية :


السؤال:
ينتشر في الآونة الأخيرة في كثير من المنتديات قيام بعض المحسوبين على
الالتزام الديني بمناقشة القضايا الشرعية المختلفة ، مثل لون الحجاب ،
وصفته ، وإغلاق المحلات أوقات الصلوات ، وفتح دور السينما ، وقيادة المرأة
للسيارة بشكل مفتوح بين عوام الناس . ويبدأ كل واحد يدلي بدلوه بين مؤيد
ومعارض ومتحفظ ، وكأنها مسابقة مثلاً ، بل تصل أن بعضهم يصف ارتداء أخت
مسلمة في كندا للعباءة السوداء ، وتجمع أهل البلد عليها مستغربين بالمنظر
المقزز !! وعندما يرد عليهم أحد يتهمونه بالتشدد ، والانغلاق ، وعدم تقبل
الرأي الآخر ، ورغم أن أصحاب هذه النقاشات محسوبون على أهل الدين : غالباً
ما تخلو هذه النقاشات من الأدلة الشرعية ، أو الاستدلال برأي العلماء ،
وعندما يناقَشون في الأمر يقولون : إن هذه مجرد آراء شخصية ، لا علاقة لها
بالفتوى ، وما شابه ، وأصبحت هذه النقاشات مصدراً للتناحر ، والبغضاء بين
الشباب الملتزم . فما هو حكم مناقشة القضايا الشرعية في المجالس المفتوحة
بين الناس ؟ وماذا تقول للقائمين على هذه المنتديات التي يتم بها مثل هذه
الأمور ؟


الجواب:

الحمد لله

أولاً:

ما جاء في السؤال هو من القضايا المهمة التي ينبغي التنبيه عليها ، ويمكن أن نقسِّم الأمر إلى مسائل :

المسألة الأولى : النقاش في مسائل شرعية ثابتة بالنص أو الإجماع .

المسألة الثانية : نقاش في مسائل اجتهادية ، أدلتها محتملة ، وفيها خلاف بين العلماء .

المسألة الثالثة : عرض شيء من قضايا الشرع على التصويت .

أما المسألة الأولى
: فيجب أن يُعلم أن ما ثبت فيه نص من القرآن ، أو صحَّ فيه دليل من
السنَّة ، أو أجمع العلماء على القول به ، سواء من مسائل الاعتقاد ، أو من
الفقه : فإنه لا يجوز لأحدٍ أن يشكك فيها ، ولا أن يجعلها عرضة للنقاش ، لا
بين العلماء وطلبة العلم ، ولا - من باب أولى – بين عامة النّاس ، وإنما
يُدعى الناس للعمل بتلك المسائل ، وتبني ما فيها من اعتقاد .

وأما المسألة الثانية
: فكثير من المسائل الشرعية وقع فيها خلاف بين العلماء ، من حيث أدلتها ،
أو الاستدلال بها ، ومثل هذه المسائل لا بأس بعرضها في المنتديات ليتم
النقاش فيها ، والتحاور حولها ، على أن يكون ذلك وفق ضوابط ، وشروط ، منها :

1.
أن يكون النقاش والتحاور فيها مبنياً على الأدلة وأقوال العلماء ، لا
بمجرد الهوى أو الرأي الشخصي ، فإنه لا يجوز الكلام في الشرع إلا إذا كان
الكلام مبنياً على الأدلة الشرعية.

2. أن يكون الحوار والنقاش بأدب ، وأن يُبتعد عن فحش القول ، وعن التعصب.

3. أن لا تُعطى المسائل أكبر من حجمها ، وأن تعطى المسائل المهمة الأولوية في البحث ، والنقاش .

وأما
التصويت على شيء من مسائل الشرع – وهي المسألة الثالثة – وفتح المجال لكل
إنسان ليقول رأيه فيها : فهو أمر مرفوض ، والناس فيهم المسلم والكافر ،
والطائع والعاصي ، والعالم والجاهل ، والكبير والصغير ، فكيف تُعرض أحكام
الله تعالى على هؤلاء جميعاً ليصوتوا على ما يرونه مناسباً أن يكون هو شرع
الله ؟!

والأحكام
الشرعية لا تثبت بهذا الأسلوب ، وليس بعدد الأصوات يُعرف الصواب من الخطأ ،
أو الراجح من المرجوح فيها ، بل يُعرف ذلك بنقاش علمي حول الأدلة التي في
المسألة ، وكيفية الاستدلال بها للتوصل إلى معرفة حكم الله تعالى .

وقد قرأنا في بعض المنتديات : " شارك معنا بصوتك : هل توافق على التعدد " ! ومثل : " ما رأيك بالنقاب ، وهل تؤيده " !

وإذا
نظرنا إلى اختيارات المشاركين وآراءهم ، تبين لنا خطورة مثل هذا الأسلوب ،
فموضوع النقاب – مثلاً – كان من ضمن اختيارات المشاركين فيه : " تخلف
ورجعية " ! " إرهاب وتطرف " ! " استمرار لظلم المرأة " ! " أؤيده لأن
النساء منحرفات " !

وهذا الكلام سب وتنقص لأحكام شرعية شرعها الله تعالى ، وذلك أمر خطير على إيمان من فعل ذلك .

نسأل الله تعالى أن يصلح أحوال المسلمين .
والله أعلم

موقع الإسلام سؤال وجواب

[You must be registered and logged in to see this link.]

وكتبه أبو جابر الجزائري
Back to top Go down
Bip tarah
نائب مدير العام
نائب مدير العام
Bip tarah


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 2590 Female العمر : 29 مزاج : افتراضي حكم النقاش في المنتديات في مسائل الشرع ، والتصويت عليها ...  Pi-ca-37
تاريخ التسجيل : 21/12/2009

افتراضي حكم النقاش في المنتديات في مسائل الشرع ، والتصويت عليها ...  Empty
PostSubject: Re: افتراضي حكم النقاش في المنتديات في مسائل الشرع ، والتصويت عليها ...    افتراضي حكم النقاش في المنتديات في مسائل الشرع ، والتصويت عليها ...  EmptySun 30 Jan أƒ 19:17

ytjetyjytj
Back to top Go down
djahida
نخبة المنتدى
نخبة المنتدى
djahida


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 3515 Female العمر : 32 مزاج : افتراضي حكم النقاش في المنتديات في مسائل الشرع ، والتصويت عليها ...  Pi-ca-11
تاريخ التسجيل : 28/12/2008

افتراضي حكم النقاش في المنتديات في مسائل الشرع ، والتصويت عليها ...  Empty
PostSubject: Re: افتراضي حكم النقاش في المنتديات في مسائل الشرع ، والتصويت عليها ...    افتراضي حكم النقاش في المنتديات في مسائل الشرع ، والتصويت عليها ...  EmptyTue 1 Feb أƒ 4:37

[You must be registered and logged in to see this image.]
Back to top Go down
 
افتراضي حكم النقاش في المنتديات في مسائل الشرع ، والتصويت عليها ...
Back to top 
Page 1 of 1
 Similar topics
-

Permissions in this forum:You cannot reply to topics in this forum
 :: مواضيع ساخنة :: مواضيع عامة ونقاش جاد :: نقاش جاد-
Jump to: