Would you like to react to this message? Create an account in a few clicks or log in to continue.



 
HomeHome  Latest imagesLatest images  RegisterRegister  Log inLog in  

 

  تدخّـلات الشياطين في حياة الآدمييـن...

Go down 
2 posters
AuthorMessage
ŇŏĻŷ
نائب مدير العام
نائب مدير العام
ŇŏĻŷ


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 2251 Male العمر : 30 مزاج :  تدخّـلات الشياطين في حياة الآدمييـن... Pi-ca-10
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

 تدخّـلات الشياطين في حياة الآدمييـن... Empty
PostSubject: تدخّـلات الشياطين في حياة الآدمييـن...    تدخّـلات الشياطين في حياة الآدمييـن... EmptyFri 31 Dec أƒ 15:53

[tr]
[td align="justify" width="100%"]
بسم الله الرحمن
الرحيم
[/td][/tr]
[tr]
[td align="justify" width="100%"]
تدخّـلات الشياطين في حياة الآدمييـن[/td][/tr]
[tr]
[td width="100%"]<blockquote>


تتدخـّــل الشياطين في حياة الآدميين لإفساد حياة بني
آدم

وأعظم ما يكون التّدخّل إذا كان بالدعوة إلى الإشراك بالله عز وجل

قال سبحانه وتعالى : ( كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَ لِلإِنسَانِ اكْفُرْ
فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِّنكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ
الْعَالَمِينَ )

وقال عليه الصلاة
والسلام : ألا إن ربي أمرني أن أعلمكم ما جهلتم مما علمني يومى هذا ؛ كل مال نحلته
عبدا حلال ، وإني خلقت عبادي حنفاء كلهم ، وإنهم أتتهم الشياطين فاجتالتهم عن دينهم
، وحرّمت عليهم ما أحللتُ لهم ، وأمرتهم أن يشركوا بي ما لم أنزل به سلطانا . رواه
مسلم .

وثمة مشاركات للشياطين في حياة بني آدم في المال والولد

قال سبحانه وتعالى للشيطان :
( وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ
بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي
الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ
غُرُورًا )

ثم قال سبحانه وتعالى
مُستثنياً :
( إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ
عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ وَكَفَى بِرَبِّكَ وَكِيلاً )

ولا غرابة فـ " الشيطان يجري من الإنسان مجرى الدّم " كما قال عليه
الصلاة والسلام ، والحديث متفق عليه .

ويحضر الشيطان عند كل أمر من أمور بني
آدم
قال صلى الله عليه وسلم : إن
الشيطان يحضر أحدكم عند كل شيء من شأنه حتى يحضره عند طعامه ، فإذا سقطت من أحدكم
اللقمة فليمط ما كان بها من أذى ، ثم ليأكلها ولا يدعها للشيطان ، فإذا فرغ فليلعق
أصابعه ، فإنه لا يدري في أي طعامه تكون البركة . رواه مسلم
.

ويقف الشيطان عند أبواب بيوت بني آدم ليُشاركهم السّكنى
والطعام
قال صلى الله عليه وسلم : إذا
دخل الرجل بيته فذكر الله عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان : لا مبيت لكم ولا عشاء
، وإذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله قال الشيطان : أدركتم المبيت ، وإذا لم يذكر
الله عند طعامه قال : أدركتم المبيت والعشاء . رواه مسلم .

ويُحاول أن يُشارك بني
آدم في طعامهم وشرابهم
قال حذيفة رضي
الله عنه : كنا إذا حضرنا مع النبي صلى الله عليه وسلم طعاما لم نضع أيدينا حتى
يبدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم فيضع يده ، وإنا حضرنا معه مرة طعاما فجاءت
جارية كأنها تدفع فذهبت لتضع يدها في الطعام ، فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم
بيدها ، ثم جاء أعرابي كأنما يدفع فأخذ بيده ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
إن الشيطان يستحلّ الطعام أن لا يُذكر اسم الله عليه ، وإنه جاء بهذه الجارية
ليستحل بها ، فأخذت بيدها ، فجاء بهذا الأعرابي ليستحلّ به ، فأخذت بيده ، والذي
نفسي بيده إن يده في يدي مع يدها . رواه مسلم .

ويسعى الشيطان لتخطّف
الصبيان !
قال عليه الصلاة والسلام :

إذا استجنح الليل أو كان جنح الليل فكفُّوا صبيانكم فإن الشياطين تنتشر حينئذ ،
فإذا ذهب ساعة من العشاء فخلّوهم ، وأغلق بابك واذكر اسم الله ، وأطفئ مصباحك واذكر
اسم الله ، وأوكِ سقاءك واذكر اسم الله ، وخـمِّـر إناءك واذكر اسم الله ، ولو تعرض
عليه شيئا . رواه البخاري ومسلم .


ويُحاول أن يُشارك الأزواج في المعاشرة

قال صلى الله عليه وسلم : لو أن أحدكم
إذا أتى أهله قال : بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فقضي
بينهما ولد لم يضرّه الشيطان . رواه البخاري ومسلم .

ويُحاول أن يُفسد على
الناس صحتهم ! فيتسلّط عليهم بالغضب
استب رجلان عند النبي صلى الله عليه وسلم فغضب أحدهما فاشتدّ غضبه حتى انتفخ
وجهه وتغير ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب عنه
الذي يجد ؛ لو قال : أعوذ بالله من الشيطان ، فانطلق إليه الرجل فأخبره بقول النبي
صلى الله عليه وسلم ، وقال : تعوّذ بالله من الشيطان ، فقال : أترى بي بأسا ؟
أمجنون أنا ؟ اذهب ! رواه البخاري ومسلم .

بل يسعى ليُحزن بني آدم

( إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ
الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيْسَ بِضَارِّهِمْ شَيْئًا إِلا
بِإِذْنِ اللَّهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ
)

جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه
وسلم فقال : يا رسول الله رأيت في المنام كأن رأسي ضرب فتدحرج فاشتدتّ على أثره .
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للأعرابي : لا تحدّث الناس بتلعب الشيطان بك في
منامك .
قال جابر : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم بعد يخطب ، فقال : لا يحدثن
أحدكم بتلعب الشيطان به في منامه . رواه مسلم .

بل يأتي إلى الإنسان
فيُحاول أن يُفسد عليه عبادته
فقد صلى
النبي صلى الله عليه وسلم صلاة ثم قال : إن الشيطان عرض لي فشدّ عليّ ليقطع الصلاة
علي ، فأمكنني الله منه ، فَذَعَتـّهُ ، ولقد هممت أن أوثقه إلى سارية حتى تصبحوا
فتنظروا إليه ، فذكرت قول سليمان عليه السلام : رب اغفر لي وهب لي ملكا لا ينبغي
لأحد من بعدي ، فردّه الله خاسيا . رواه البخاري ومسلم .
( ذعتّه : أي خنقته
)

وشكا عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه ما يجد من الوسواس في الصلاة إلى
النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله إن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي
وقراءتي يُلبسها عليّ . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ذاك شيطان يقال له
خنزب ، فإذا أحسسته فتعوّذ بالله منه واتفل على يسارك ثلاثا . قال : ففعلت ذلك
فأذهبه الله عني . رواه مسلم .

وقال عليه الصلاة والسلام : إن الشيطان يأتي
أحدكم وهو في صلاته فيأخذ شعرة من دبره فيمدّها فيرى أنه قد أحدث فلا ينصرف حتى
يسمع صوتا أو يجد ريحا . رواه الإمام أحمد ، وقال محققو المسند : حديث حسن
.

وقال ابن عباس رضي الله عنهما : إن الشيطان يطيف بالعبد ليقطع عليه صلاته
فإذا أعياه نفخ في دبره ، فلا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا ، ويأتيه فيعصر
ذَكَرَه فيريه أنه خرج منه شيء ، فلا ينصرف حتى يستيقن .

وقال عليه الصلاة
والسلام : إذا نودي للصلاة أدبر الشيطان وله ضراط حتى لا يسمع التأذين ، فإذا قُضي
النداء أقبل حتى إذا ثوّب بالصلاة أدبر ، حتى إذا قضي التثويب أقبل حتى يخطر بين
المرء ونفسه يقول : اُذكر كذا ، اُذكر كذا لما لم يكن يذكر حتى يظل الرجل لا يدري
كم صلّى . رواه البخاري ومسلم .

وسُئل النبي صلى الله عليه وسلم عن التفات
الرجل في الصلاة ، فقال : هو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة أحدكم . رواه البخاري .


وللنساء نصيب ! فيُريد أن يُفسد على النساء عبادتهن
قالت حمنة بنت جحش رضي الله عنها : كنت استحاض حيضة كثيرة
شديدة ، فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أستفتيه وأُخبره ، فوجدته في بيت أختي
زينب بنت جحش ، فقلت : يا رسول الله إني امرأة استحاض حيضة كثيرة شديدة فما ترى
فيها ، قد منعتني الصلاة والصوم ؟ فقال : أنعت لك الكرسف فإنه يذهب الدم . قالت :
هو أكثر من ذلك . قال : فاتخذي ثوبا ، فقالت : هو أكثر من ذلك ، إنما أثجّ ثجّـاً !
فقال لها : إنما هذه ركضة من ركضات الشيطان .. الحديث . رواه الإمام أحمد وأبو داود
والترمذي والنسائي وغيرهم .


وللأطفال نصيب أيضا فيطعن في بطن كل مولود من
مواليد بني آدم !
قال عليه الصلاة
والسلام : ما من مولود يولد إلا والشيطان يمسه حين يولد ، فيستهل صارخا من مسّ
الشيطان إياه إلا مريم وابنها . رواه البخاري ومسلم .

ويحاول أن يطّلع على
عورات بني آدم !
كان رسول الله صلى الله
عليه وسلم إذا دخل الكنيف قال : اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث . رواه
البخاري ومسلم .
وقال ابن مسعود رضي الله عنه : إذا دخلت الغائط فأردت التكشّف
فقُل : اللهم إني أعوذ بك من الرجس والنجس والخبث والخبائث والشيطان الرجيم . رواه
ابن أبي شيبة .

وقال عليه الصلاة والسلام : إن هذه الحشوش محتضرة ، فإذا أتى
أحدكم الخلاء فليقل : أعوذ بالله من الخبث والخبائث . رواه الإمام أحمد وأبو داود
والنسائي في الكُبرى وابن ماجه ، وهو حديث صحيح .
وقال عليه الصلاة والسلام :
ستر ما بين الجن وعورات بنى آدم إذا دخل الكنيف أن يقول : بسم الله . رواه ابن ماجه
من حديث علي رضي الله عنه .
ورواه الترمذي بلفظ : ستر ما بين أعين الجن وعورات
بني آدم إذا دخل أحدهم الخلاء أن يقول : بسم الله .
والحديث صححه الألباني في
الإرواء بمجموع طُرقـه .


وتُصيب الشياطين بعض بني آدم بالعين إذا لم
يتحصنوا بالأذكار !
رأى النبي في بيت أم
سلمة رضي الله عنها جارية في وجهها سفعة ، فقال : استرقوا لها ، فإن بها النَّظْرة
. رواه البخاري .
قال العيني في عمدة القارئ : قوله : " استرقوا لها " أي اطلبوا
من يرقي لها ، وقوله : " فإن بها النظرة " أي أصابتها عين . يُقال رجل منظور إذا
أصابته العين ، وقال ابن قرقول : النَّظْرة بفتح النون وسكون الظاء ، أي عين من
نَظَرَ الجن ، وقال أبو عبيد : أي أن الشيطان أصابها ، وقال الخطابي : عيون الجن
أنفذ من الأسنّة . اهـ .


ما هي طرق وأساليب الوقاية منه ؟

أما طرق وأساليب الوقاية منه فـ :

الاستعاذة بالله من الشيطان
وشَرْكِـه
قال سبحانه وتعالى :
( وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ
نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ * إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَواْ
إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ
)

وقد قال تبارك وتعالى قبل ذلك :
( خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ
وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ )


أي
وإما يغضبنك من الشيطان غضب يصدك عن الإعراض عن الجاهل ويحملك على مجازاته . فاستعذ
بالله ، أي فاستجر بالله من نزغِه . كما قال ابن جرير رحمه الله .

وتقدّم
حديث " إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب عنه الذي يجد ؛ لو قال : أعوذ بالله من
الشيطان "

ولذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يتعوّذ بالله من الشيطان
الرجيم من همزِه ونفخِه ونفثِه . كما في المسند وسنن أبي داود .
وهمزه الموتة ،
ونفثِه الشعر ، ونفخِه الكبرياء .

ولما قال أبو بكر الصدّيق رضي الله عنه :
يا رسول الله مرني بكلمات أقولهن إذا أصبحت وإذا أمسيت . قال : قُل : اللهم فاطر
السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة رب كل شيء ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ
بك من شر نفسي وشرّ الشيطان وشَرْكِـه . قال : قُلها إذا أصبحت وإذا أمسيت ، وإذا
أخذت مضجعك . رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي .

ضبط النفس عند الغضب

استوصى رجل النبي صلى الله عليه وسلم
فقال: أوصني . قال له عليه الصلاة والسلام : لا تغضب . فردد مرارا قال : لا تغضب .
رواه البخاري .

وعند الإمام أحمد عن حميد بن عبد الرحمن عن رجل من أصحاب
النبي صلى الله عليه وسلم قال : قال رجل : يا رسول الله أوصني . قال : لا تغضب .
قال الرجل : ففكرت حين قال النبي صلى الله عليه وسلم ما قال ، فإذا الغضب يجمع
الشرّ كله .

ومن ضبط النفس أن يتحوّل
الإنسان من حالته التي تُعينه على البطش إلى أقل منها
قال عليه الصلاة والسلام : إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس
،فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع . رواه الإمام أحمد وأبو داود .

وفي رواية
للإمام أحمد عن أبي الأسود عن أبي ذر قال : كان يسقي على حوض له ، فجاء قوم ، فقال
: أيكم يورد على أبي ذر ويحتسب شعرات من رأسه ؟! فقال رجل : أنا ، فجاء الرجل فأورد
عليه الحوض فدقَّه ، وكان أبو ذر قائما ، فجلس ، ثم اضطجع ، فقيل له : يا أبا ذر ،
لِمَ جلست ثم اضطجعت ؟ فقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لنا : إذا غضب
أحدكم وهو قائم فليجلس ، فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع .

التّوكّل على الله عز
وجل
قال سبحانه وتعالى عن الشيطان :
( إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى
الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ * إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى
الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُم بِهِ مُشْرِكُونَ )


فتسلّط الشيطان وقدرته وأمره ونهيه يكون على من أطاعه
واتّبعه .

الوضوء
قال عليه
الصلاة والسلام : استقيموا ولن تحصوا ، واعلموا أن خير أعمالكم الصلاة ، ولن يحافظ
على الوضوء إلا مؤمن . رواه الإمام أحمد وابن ماجه .

وفي الصحيحين عن أبي
هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا استيقظ أحدكم من منامه فليستنثر ثلاث
مرات ، فإن الشيطان يبيت على خياشيمه .
وأشكل هذا على بعض الناس : كيف يبيت
الشيطان على الخياشيم ، مع أن من قرأ آية الكرسي في ليلة لن يزال عليه من الله حافظ
، ولا يقربنّه شيطان حتى يُصبح .
فالجواب – كما أشار إليه الحافظ ابن حجر –
:
إما أن من قرأ آية الكرسي مخصوص بالحفظ دون غيره .
أو أن الشيطان لا يقربه
قربان وسواس ، فلا يقرب قلبه فيضرّه بالوسواس ، بل يبيت على خيشومه ، ولا يصل إلى
قلبه .

الأذان
تقدّم أنه " إذا نودي
للصلاة أدبر الشيطان وله ضراط حتى لا يسمع التأذين "

قراءة سورة البقرة في
البيوت
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
: إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة . رواه مسلم .
وفي رواية
له : لا تجعلوا بيوتكم مقابر ، إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة
.

وقال عليه الصلاة والسلام : اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا
لأصحابه . اقرءوا الزهراوين البقرة وسورة آل عمران ، فإنهما تأتيان يوم القيامة
كأنهما غمامتان أو كأنهما غيايتان ، أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجّان عن
أصحابهما . اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة ، وتركها حَسْرة ، ولا تستطيعها
البطلة . قال معاوية بن سلاّم : بلغني أن البطلة السحرة . رواه مسلم
.

وفي سورة البقرة :
آية الكرسي
التي من قرأها في ليلة لم يزل عليه من الله حافظ ، كما في الحديث الذي رواه البخاري
عن أبي هريرة رضي الله عنه .

وفيها آخر آيتين . قال فيهما النبي صلى الله
عليه وسلم : الآيتان من آخر سورة البقرة من قرأ بهما في ليلة كفتاه . رواه البخاري
ومسلم .
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله كتب كتابا قبل أن يخلق
السماوات والأرض بألفي عام ، فأنزل منه آيتين فختم بهما سورة البقرة ، ولا تُقرآن
في دار ثلاث ليال فيقربها الشيطان . رواه الإمام أحمد والترمذي والنسائي في الكبرى
.

صلاة النافلة في البيوت
إذا قضى
أحدكم الصلاة في مسجده فليجعل لبيته نصيبا من صلاته ، فإن الله جاعل في بيته من
صلاته خيرا . رواه مسلم .


تعويذ الصبيان
كان النبي صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين ، ويقول إن
أباكما كان يعوذ بها إسماعيل وإسحاق : أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة
ومن كل عين لامّـة . رواه البخاري .


دوام ذكر الله عز وجل
ذِكر الناس داء ، وذِكر الله دواء .

وذكر الله شفاء ،
والغفلة طريق الشيطان إلى قلوب الأشقياء

قال ابن عباس رضي الله عنهما :
الشيطان جاثم على قلب بن آدم ، فإذا سها وغفل وسوس ، وإذا ذكر الله خنس
.

إصابة الشياطين بالصرع قبل أن يصرعوا الشخص !
وكيف ذلك
؟!
قال ابن القيم رحمه الله : وبالذِّكر
يَصرع العبدُ الشيطان ، كما يصرع الشيطان أهل الغفلة والنسيان . قال بعض السلف :
إذا تمكن الذِّكر من القلب فإن دنا منه الشيطان صرعه كما يصرع الإنسان إذا دنا منه
الشيطان ، فيجتمع عليه الشياطين فيقولون : ما لهذا ؟ فيقال : قد مسّه الإنسي ! وهو
[ أي الذِّكر ] روح الأعمال الصالحة فإذا خلا العمل عن الذِّكر كان كالجسد الذي لا
روح فيه ، والله أعلم . اهـ .

</blockquote>[/td][/tr]
Back to top Go down
Ghilizani
المدير العام
المدير العام
Ghilizani


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 7258 Male العمر : 30 مزاج :  تدخّـلات الشياطين في حياة الآدمييـن... Pi-ca-36
تاريخ التسجيل : 05/05/2009

 تدخّـلات الشياطين في حياة الآدمييـن... Empty
PostSubject: Re: تدخّـلات الشياطين في حياة الآدمييـن...    تدخّـلات الشياطين في حياة الآدمييـن... EmptySat 1 Jan أƒ 6:12

نورت المنتدى بمواضيعك القيمة

للتهور جنون و للقيادة فنون وللردود رجل مجنون

تعاّهدنا مــــعاّ عـــلى الاخــلاص والـــوفــاء
تعاّهدنا غداّ سنعلى راّية الجهاّد في السماء
تعاّهدنا باّن نكون اّقوى من الحصون العلياء

تحياتي
اخوكم ناصر
Back to top Go down
http://www.neobux.com/?r=nacer2005
 
تدخّـلات الشياطين في حياة الآدمييـن...
Back to top 
Page 1 of 1
 Similar topics
-

Permissions in this forum:You cannot reply to topics in this forum
 :: القسم الاسلامي :: ـاسلاميات عامة-
Jump to: