Would you like to react to this message? Create an account in a few clicks or log in to continue.



 
HomeHome  Latest imagesLatest images  RegisterRegister  Log inLog in  

 

 إختبارات اللغة العربية للسنة 4 متوسط

Go down 
4 posters
AuthorMessage
Xx_-AbdOu-_xX
المدير العام
المدير العام
Xx_-AbdOu-_xX


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 5481 Male العمر : 30 مزاج : إختبارات اللغة العربية للسنة 4 متوسط Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 18/01/2008

إختبارات اللغة العربية للسنة 4 متوسط Empty
PostSubject: إختبارات اللغة العربية للسنة 4 متوسط   إختبارات اللغة العربية للسنة 4 متوسط EmptySat 29 Nov أƒ 2:07

إختبارات اللغة العربية للسنة 4 متوسط


اختبار الفصل الأول في اللغة العربية
************************************************** ************************************
النص: أي أبنائي:
ولدت الغرّ الميامين، من آبائكم الأولين، فأوسعوني بِرّا وتِكرمةً، وكافأوني وفاءا وإحسانا، وفَد عليّ الإسلام فكنت له حصنا، ووفدت معه اللغة العربية فقلت لها حسنا، ثم اتّخذتهما مفخرتي ...وقررت أن أحميهما طول عمري. ألا لستم منّي حتى ترعوا عهدي برعاية عهدهما، وتحققوا وعدي بالاستماتة في سبيلهما، ونعم العهد الوفاءُ، وبئس الخلق الخيانة
أنا الأم، ومن حق الأم تسميةُ ولدها، وقد سمّيتكم: العرب المسلمين، وأشهدت التاريخ فسجلَ، فلستم مني إن عققتموني بتبديل الاسم أو تفريق المسمّى.
إنّي قريرة العين بيومكم هذا إذ سمّيتوني باسمي، وشرّفتموه بالإسلام، وزنتموه بالعربية.


من كتاب آثار محمد البشير الإبراهيمي ص 163 – بتصرف-
***********************************************
أسئلة البناء الفكري:


1- من المتحدث في النص عن نفسه ؟ وما لغته؟ وما دينه؟ 1.5 ن
2- أبدت الأم بعض مخاوفها أين تجلى ذلك؟ 1 ن
3- اشرح < تفريق المسمّى>؟ 1 ن
4- ما النمط الأسلوبي الغالب على النص؟ اذكر مثالين من النص؟ 1.5 ن


أسئلة البناء الفنيّ

1- في النص مقابلة استخرجها 1 ن
2- ميّزبين الاستعارة والتشبيه فيما يلي: 1 ن
تحقّقوا وعدي – وأشهدت التاريخ
البناء اللغوي
1- استخرج من النص جملة اسمية حُذف منها المبتدأ، واذكر حالة الحذف. 2 ن
2- ما محل الجملة المسطر تحتها من الإعراب؟ 1 ن
3- اشكل وحدّد عناصر الجملة الآتية: من حق الأم تسمية ولها 2 ن

الوضعية الإدماجية
أحيانا نصادف جزائريا يدّعي التحضر والتقدم، لذا تراه يتبرّأ من دينه، ويتهرب من وطنيته، ويتعلق بكل ما هو أجنبي، وينكر كل ما هو جزائري .
التعليمة: في خمسةعشر سطرا، اجر حوارا مع أحد هؤلاء، تحاول فيه إقناعه بأن التمسّك بمقوّماتنا من لغة ودين لا يتعارض مع التقدم والتحضّر، موظفا:
- أسلوب حواري حجاجي
- جملة اسمية حُذف منها المبتدأ وجوبا، وأخرى جوازا
- جملة فعلية مركبة مفعولها مصدر مؤول
- أسلوب المدح والذم
وفقكم الله – عن أستاذ المادة: بلحاج

***************************************
***************************************
****************************************
شبكة التقييم للاختبار الأول

* البناء الفكري:4/4
1- المتحدث في النص هي الجزائر، ولغتها العربية، ودينها الإسلام ( 1.5ن)2- تجلّت مخاوف الأم في قولها: فلستم مني إن عققتموني بتبديل الاسم أو تفريق المسمّى ( 1ن)3- معنى " تفريق المسمّى": تفريق وحدة العرب والمسلمين ( 1 ن)4- نمط الأسلوب الغالب على النص: إخباري 0.5 ن)، ومثال ذلك: ولدت الغرّ الميامين، - أنا الأم


*- البناء الفنّي: 3/3
1- المقابلة: نعم العهد الوفاءُ، وبئس الخلق الخيانة (1 ن)2- التمييز بين الحقيقة والمجاز:- الحقيقة: تحققوا وعدي (1 ن)- المجاز: أشهدت التاريخ (1 ن)


*- البناء اللّغوي: 5/5
1- الجملة التي حذف منها المبتدأ: نعم العهد الوفاءُ، وبئس الخلق الخيانة (أصل الجملتين: نعم العهد هو الوفاء، بئس الخلق هوالخيانة) (1 ن)- حُذِف المبتدأ وجوبا ( 1ن)2- محل الجملة التالية من الإعراب: أن أحميهما : مصدر مؤول في محل نصب مفعول به (1ن)3- الشكل وتحديد عناصر الجملة: "من حق الأم تسمية ولها":- الشكل: مِنْ حَقِّ الأمِّ ولدِها (1ن)- عناصرها:
الخبر المقدّم :من حقّ الأم 0.5 نالمبتدأ المؤخّر: تسميةُ 0.5 ن


*- الوضعيّة الإدماجيّة: 8/8 : شبكة التقييم:
المقاييس والمؤشرات والتقييم:
الوجاهة - هل كتبت النص المطلوب؟ 01- هل خرجت عن الموضوع؟ 01- هل أفكارك مناسبة للمطلوب؟ 0.5- هل احترمت نوع النص المطلوب(حوار)؟ 0.5
الانسجام - هل لنصّك مقدمة وعرض وخاتمة؟ 01- هل احترمت تقنية كتابة الحوار الذي يتضمن الحجاج؟ 01
اللّغة - هل وظّفت المكتسبات اللغوية والفنيّة المطلوبة؟ 02
الإبداع - هل خطك واضح؟ 0.5- هل ارتكبت أخطاء إملائية ونحوية؟ 0.5


[You must be registered and logged in to see this image.]
Back to top Go down
http://www.myalgr.com
Xx_-AbdOu-_xX
المدير العام
المدير العام
Xx_-AbdOu-_xX


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 5481 Male العمر : 30 مزاج : إختبارات اللغة العربية للسنة 4 متوسط Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 18/01/2008

إختبارات اللغة العربية للسنة 4 متوسط Empty
PostSubject: Re: إختبارات اللغة العربية للسنة 4 متوسط   إختبارات اللغة العربية للسنة 4 متوسط EmptySat 29 Nov أƒ 2:08

اختبار الفصل الأول في اللّغة العربية
السّنة الدراسيّة:06/07


النص:
إني لأتمنى أن يحصل كل إنسان على غذاء روحي ، يهتم بالمحافظة عليه، قدر اهتمامه بالغذاء المعدي، فما الروح أقل شأنا من الجسد . فلماذا نحافظ على مطالبه، ونحفل بها ،ولا نحفل بمطالب الروح ؟!
إن إفطارك كل يوم ، يزيد جسمك قوة و نشاطا ،ولا ريب في أن إقامة الصلاة في وقتها ، تزيدك حيوية وسعادة ، فلا رجل مستقيما ما لم يمارس هذا الغذاء الروحي .
(فاطلبه كل يوم في صلتك بربك ، تستقم لك الحياة ) ،وتقوى على أن تخدم أمتك ومجتمعك ، ولا تدعه يفتك يوما ، فتضيع فرصة ذهبية فتندم ، ولات ساعة مندم .
واعلم أن سعادتك في حياتك ،تعتمد على استقامتك وعملك ،فذلك ما يعينك على أداء واجباتك ، فإن فاتك شيء منها ، فإن أحدا قادرا على رد ما فات .
وحين تسلك هذا السبيل وأنت موقن بأنه طريق الفلاح ،فإنك تفيد نفسك ووطنك ، وتحيا سعيدا في دنياك وآخرتك .



*************************************

اقرأ النصّ بتمعّن ثمّ أجب على الأسئلة التي تليه

* البناء الفكري: 3 ن
1- -فيم يتمثل الغذاء الروحي حسب النص؟
2 - اشرح العبارتين : نحفل بها – لا ريب .
3 - استخرج من النص أضداد الكلمات الآتية : الخمول – فتور .

* البناء الفني: 3 ن
1- استخرج أسلوبا إنشائيا من النص .وحدد أداته والغرض منه .
2- استخرج استعارة من السطر الأخير في النص .اشرحها وبين نوعها .

* البناء اللغوي : 7ن
1- اكتب أول جملة مركبة في النص كاملة .
- اكتب كل تفرع فيها في سطر وحده .
- حدد نوع كل تفرع فيها مع التعليل .
2- حول ما بين حاضنتين إلى المثنى المذكر (فاطلبه .....يفتك يوما ) .
3- استخرج من النص :
حال مفرد: ...........................................
حال جملة: ...........................................

*- الوضعيّة الإدماجية: 7ن
في فقرة لا تتجاوز الثمانية أسطر ،صف صديقك وصفا ماديا ومعنويا .موظفا تقنية الوصف وجملة ورد فيها المفعول به تفرعا، واستعارة مكنية .

عن أستاذ المادة: لغلام صلاح الدين
***********************************************
***********************************************
***********************************************
شبكة التقويم للاختبار

*- البناء الفكري:
1- يتمثل الغذاء الرّوحي حسب النص في إقامة الصلاة في وقتها (1 ن)
2- الشرح: - نحفل بها: نهتم بها (0.5ن)
- لا ريب: لا شكّ (0.5 ن)
3- الأضداد: الخمول : ضدّها النشاط (0.5 ن)// الفتور: ضدّها القوّة (0.5 ن)

* - البناء الفنّي:
1- الأسلوب الإنشائي:
فاطلبه كل يوم في صلتك بربك .....أداته: الأمر(إنشاء طلبي) / الغرض منهك النصيحة ( 1.5 ن)
ولا تدعه يفتك.....أداته: الأمر (إنشاء طلبي) / الغرض منه النصيحة والحث
واعلم أن سعادتك في حياتك .......أداته: الأمر((إنشاء طلبي)/ الغرض منه: التنبيه
2- الاستعارة: تسلك هذا السبيل (0.5 ن)
نوعها: تصريحيّة (0.5ن)
شبّه هذه النصائح والتوجيهات بالسّبيل(الطريق) يسلكه الإنسان لينجح في حياته (0.5 ن)

*- البناء اللّغوي:

1- الجملة المركّبة: إني لأتمنى أن يحصل كل إنسان على غذاء روحي (0.5)
- الجمل الفرعية الأولى: لأتمنى أن يحصل كل إنسان على غذاء روحي (0.5)
- نوع التفرع: لازم (0.5)
- التعليل: لأنّ الجملة الفرعية واقعة خبرا لأنّ (0.5)
- الجملة الفرعية الثانية: أن يحصل كل إنسان على غذاء روحي (0.5)
- نوع التفرّع: لازم (0.5 )
- التعليل: لأن المصدر المؤول واقع مفعولا به وهو عنصر لازم في الجملة (0.5 )
2- التحويل إلى المثنى المذكر: (فاطلباه كل يوم في صلاتكما بربكما ، تستقم لكما الحياة ) (2 ن)
3- الحال المفرد: سعيدا ( 0.5 ن)
- الحال الجملة: وأنت موقن (1 ن)

*- الوضعيّة الإدماجيّة: شبكة التقييم
المقاييس المؤشرات التقييم
الوجاهة هل كتبت النص المطلوب؟ 1 ن
هل وظفت تقنية الوصف المادي والمعنوي؟ 1 ن
هل احترمت عدد الأسطر المطلوبة؟ 0.5 ن
الانسجام هل الأفكار مناسبة لنمط النص؟ 1 ن ن
هل وظفت النعوت المناسبة؟ 0.5 ن
هل جعلت لموضوعك مقدمة وعرض وخاتمة؟ 0.5 ن
سلامة اللّغة والتركيب هل وظفت المطلوب؟ 1 ن
عدم ارتكاب أكثر من ثلاثة أخطاء إملائية ونحوية؟ 0.5 ن
الإبداع هل احترمت تقنية كتابة الفقرة؟ 0.5 ن
هل خطّك واضح مقروء؟ 0.5 ن

[You must be registered and logged in to see this image.]

Back to top Go down
http://www.myalgr.com
Xx_-AbdOu-_xX
المدير العام
المدير العام
Xx_-AbdOu-_xX


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 5481 Male العمر : 30 مزاج : إختبارات اللغة العربية للسنة 4 متوسط Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 18/01/2008

إختبارات اللغة العربية للسنة 4 متوسط Empty
PostSubject: Re: إختبارات اللغة العربية للسنة 4 متوسط   إختبارات اللغة العربية للسنة 4 متوسط EmptySat 29 Nov أƒ 2:08

اختبار الفصل الثاني في اللغة العربية

النص:
النص: نزل أخـوان واديا وقـد أقبـل عليهما الليل ، فعرضت لأحدهما حيّة فنهشته فمات. فقال أخـوه:" آهٍ يا أخي ، موتُك مزّق قلبي، وأطال همّي ،فوا لله لأطلبنّ الحيّةَ الظالمةُ، ولأقتلنّها أو لأتبَعـنّ أخي ". وانطلق الرجل يسعى في طلب الحيّة فلما لقيها، قالت له :" ألست ترى أني قتلت أخاك ؟ فهل لك في الصلح ؟ فأدعك بهذا الوادي وأعطيك كل يوم دينار… فقبل وكثر ماله. ثم إنّه ذكر أخاه ذات يوم فقال :" كيف لـذّ لي العيش وأنا أنظر إلى قاتل أخي؟ ! ثم عمد إلى الفأس وقعد بحيث تمرّ الحيُـــة فضربها فأوجعها في رأسها ، ولكنُه لم يقتلها ، وانسابت الحيٌة التي آلمتها الضربة، فدخلت مسرعة إلى حجرها . ثم خرجت من الغد وليس معها الدينار .................................................. ........................

اقرأ النصّ بتمعّن ثم أجب عن الأسئلة التي تليه:


أولا: البناء الفكري: (4.5 ن)
1- أقسم الأخ بعد موت أخيه على أن ينجز إحدى المهمّتين، ما هما؟ وما المهمّة التي أنجزها حسب أحداث النص؟
2- تتحكّم في سلوك الأخ عوامل مؤثرة عديدة تغيّر من سلوكاته إلى حدّ التناقض، اذكرها بالترتيب؟
3- اشرح: نزل – لذّ

ثانيا: البناء الفنّي: (3)
1- استخرج من النص استفهاما غرضه النصح
2- استخرج من النص استفهاما غير حقيقي واذكر غرضه
3- انقل من النص استعارة، واذكر نوعها

ثالثا: البناء اللّغوي:(4.5 ن)
1- استخرج من النص نعتا مقطوعا عن منعوته غرضه الذم
2- ما محل الجمل المسطر تحتها من الإعراب.
3- انقل من النص جملة اسمية مركبّة خبرها جملة فعلية

رابعا: وضعية الإدماج:(8 ن)
الوضعية: لعلّك لا حظت أنّ القصّة غير تامّة وتحتاج إلى تكملة
التعليمة: في ستّة أسطر ، أكمل القصّة حتى تصل إلى وضعية ختام مناسبة، موظفا:
1- أسلوب السرد الممزوج بالحوار
2- جملة حالية
3- استعارة
4- تشبيها حذفت أداته
5- التصغير
مع احترام قواعد اللغة والإملاء وتقنيات الفقرة

من إعداد الأستاذ بلحاج عبد المجيد

***************************************
***************************************
****************************************

شبكة التقييم


أولا: البناء الفكري: (4.5 ن)
1 - أقسم الأخ بعد موت أخيه على أن ينجز إحدى المهمّتين، هما: - قتل الحيّة - اتباع أخيه (يموت كأخيه) (1 ن)
و المهمّة التي أنجزها حسب النص: لم ينجز ولا مهمّة من المهمّتين السابقتين (1 ن)
2- تتحكّم في سلوك الأخ عوامل مؤثرة عديدة تغيّر من سلوكاته إلى حدّ التناقض هي:
- موت أخيه - الطّمع في الدينار - ذكر آخاه ذات يوم - (1.5 ن)
3- اشرح: نزل : حلّ وأقام . – لذّ: طاب وحلا (1 ن)


ثانيا: البناء الفنّي: (3)
1- الاستفهام الذي غرضه النصح: هل لك في الصّلح؟ (1ن)
2- الاستفهام غير حقيقي: كيف لذّ لي العيش؟ غرضه: توبيخ النفس ولومها (1ن)
ألست ترى أني قتلت أخاك ؟ وغرضه: التهديد
3- الاستعارة: موتُك مزّق قلبي. / نوعها: استعارة مكنيّة(1ن)

ثالثا: البناء اللّغوي:(4.5 ن)
1- النعت المقطوع عن منعوته غرضه الذم : لأطلبنّ الحيّةَ الظالمةُ (1ن)
2- ما محل الجمل المسطر تحتها من الإعراب:
- وقـد أقبـل عليهما الليل: جملة فعلية في محل نصب حال (1 ن)
- مرّ الحيُـــة: جملة فعلية في محل جر مضاف إليه (1 ن)
-آ لمتها الضربة: صلة موصول لا محل لها من الإعراب (1ن)
3- الجملة الاسمية المركبّة خبرها جملة فعلية: موتُك مزّق قلبي - أنا أنظر إلى قاتل أخي (0.5 ن)


رابعا: وضعية الإدماج:(8 ن)

المقاييس و المؤشرات والتقييم:

*الوجاهة :
- هل أكملت القصّة؟ ( 1 ن)
- هل وصلت إلى وضعية ختام مناسبة؟ (1 ن)
- هل وصلت إلى وضعية ختام مناسبة؟ ( 1 ن)
- هل احترمت عدد السطر؟ ( 0.5 ن)

* الانسجام:
- هل حافظت على الشخصيات ولم تدخل شخصية أخرى؟ (1ن)
- هل الخاتمة مناسبة للقصة ومبنية على مقدّماتها؟ ( 0.5 ن)

* سلامة اللغة والعرض:
- هل احترمت علامات الترقيم لتقنية الحوار؟ ( 0.5 ن)
- هل وظفت المطلوب منك؟ (1 ن)
*الإبداع:
- هل أحسنت توظيف مكتسباتك الفنية ؟ (0.5 ن)
- هل أبدعت في تنويع وتوظيف الألفاظ الجديدة المكتسبة من الكتاب المدرسي؟ (0.5 ن)


[You must be registered and logged in to see this image.]
Back to top Go down
http://www.myalgr.com
Xx_-AbdOu-_xX
المدير العام
المدير العام
Xx_-AbdOu-_xX


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 5481 Male العمر : 30 مزاج : إختبارات اللغة العربية للسنة 4 متوسط Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 18/01/2008

إختبارات اللغة العربية للسنة 4 متوسط Empty
PostSubject: Re: إختبارات اللغة العربية للسنة 4 متوسط   إختبارات اللغة العربية للسنة 4 متوسط EmptySat 29 Nov أƒ 2:09

اختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية

النص:
- ما أحلاك أيتها الحريّة! وما أقساك!
فيك نعمةٌ وفيك نقمة.
أنت أول حقّ أنعمت به الطبيعة على مخلوقاتها، فأنت حق طبيعي للفرد والجماعات، يهون الموت في سبلك، وتطيب من أجلك التضحيات، أنت حق مقدّس أسأل الله (أن يعود) لمن فقده، ومهما دجا ليل الظلم وطال لا بدّ من أن يعود
ولو جُمِع ما أريق في سبيلك من دماء لتكوّن منه سيلٌ عرِمٌ ملأ البطاح والأودية. كم تغنى بك الشعراء، وكم خطيبٍ اهتزّت لأقواله المنابر، وسرت في جموع سامعيه موجات الحماسة لتحطيم قيود الظلم والاستعباد!


الأسئلة


* البناء الفكري: ( 6 ن)
1- في الحرية قسوة وحلاوة اشرح ذلك.
2- بماذا تُطلّب الحريّة؟
3- هات مرادفات الكلمات التالية: دجا - البطاح - الاستعباد



* البناء الفني ( 2 ن)
1- استخرج من النص استعارة ثم اشرحها وحدد نوعها
2- ما نمط النص ( سردي أم وصفي) مع التعليل



* البناء اللغوي ( 4 ن)
1- أعرب ما تحته خط في النص.
2- ما وظيفة الجملة الواقعة بين قوسين من الإعراب؟



* وضعية الإدماج
تمثّل نفسك صحفيا يُجري حوارا مع مجاهد جزائري حول الثورة التحريرية وأهدافها
اكتب نص الحوار

**************************
**************************
**************************
شبكة التقييم

* البناء الفكري: ( 6 ن)
1- الشرح: "في الحرية قسوة وحلاوة ": فيها قسوة من خلال النضال بالسلاح من أجلها، او النضال السياسي المرير من اجلها فيعني المناضل من قساوة النضال والكفاح، في حين يجد لها حلاوة بعد تحقيق حريّته ولمّا يستمتع بها وبكامل حقوقه ( 2.5 ن)
2- تُطلّب الحريّة:بالتضحيات والدماء ( 2 ن)
3- مرادفات الكلمات التالية: دجا : اشتدّ ظلامه - البطاح : أراض مستوية شاسعة - الاستعباد: الرّق والعبودية ( 1.5 ن)


* البناء الفني ( 2 ن)
1- الاستعارة: سرت في جموع سامعيه موجات الحماسة - لتحطيم قيود الظلم والاستعباد ( 01.5 )
- نوعها: مكنية
- الشرح: أراد أن يشبه الحماسة بالماء فحذف المشبه به وترك ما يدل عليه وهو موجات، كما أراد تشبيه الظلم بالسلاسل الحديدية تُحطّم فحذف المشبه به على سبيل الاستعارة المكنية
2- نمط النص وصفي، وذلك لأنه يعرّفنا بها ويصف بعض جوانبها ( 0.5 ن)


* البناء اللغوي ( 4 ن)
1- أعرب ما تحته خط في النص:
- ما: تعجبية بمعنى شيئ مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
- نعمة: مبتدأ مؤخر وجوبا مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
2- وظيفة الجملة الواقعة بين قوسين من الإعراب: أن يعود: مصدر مؤول في محل نصب مفعول به


* وضعية الإدماج ( 8 ن)
تمثّل نفسك صحفيا يُجري حوارا مع مجاهد جزائري حول الثورة التحريرية وأهدافها
اكتب نص الحوار
شبكة التقييم:


المقاييس *المؤشرات التقييم

الوجاهة
- هل كتبت الحوار المطلوب؟ 2ن
- هل جرى الحوار حول الثورة وأهدافها؟ 1 ن
- هل المعلومات والأفكار مناسبة للموضوع ؟ 0.5 ن


الانسجام
- هل وظفت أسلوب الحوار الخارجي؟ 1 ن
- هل كانت أسئلتك منسجمة مع الموضوع ومتنوّعة؟ 0.5 ن
- هل احترمت تقنية كتابة نص حواري؟ 1 ن


سلامة اللّغة
- هل احترمت عمل النواسخ إن وُجدت؟ 0.5
- هل احترمت علامات الترقيم؟ 0.5


الإبداع
- هل وظفت بنجاح بعض الصور البيانية والمحسنات اللفظية؟ 0.5
- هل خطّك مقروء وواضح؟ 0.5

[You must be registered and logged in to see this image.]
Back to top Go down
http://www.myalgr.com
Xx_-AbdOu-_xX
المدير العام
المدير العام
Xx_-AbdOu-_xX


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 5481 Male العمر : 30 مزاج : إختبارات اللغة العربية للسنة 4 متوسط Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 18/01/2008

إختبارات اللغة العربية للسنة 4 متوسط Empty
PostSubject: Re: إختبارات اللغة العربية للسنة 4 متوسط   إختبارات اللغة العربية للسنة 4 متوسط EmptySat 29 Nov أƒ 2:10

[center]اختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية



النص:
سَهِــرْتَ الَّليَالِيَ فِي الْمَسْجِـدِ ** وَثَابَرْتَ فِي قَاعَـةِ الْمَعْهَـدِ
وَتَحْفَـظُ مَا خُــطَّ بَيْنَ السُّطُـوْرِ ** كَحِفْظِ الرُّوَاةِ مِنَ الْمُسْنَــــدِ
حَمَلْتَ الْكَرَارِيْسَ فِيْ كُلِّ نَـادٍ ** سَجَنْتَ يَرَاعَـكَ بَيْنَ الْيَـــدِ

تَهَلَّــــلَ وَجْهُـــــكَ مُسْتَبْشِـــرً ا** بِقُرْبِ نَجَاحِكَ فِي الْمَوْعِـدِ
وَتَــمَّ اخْتِبَارُكَ عِنْدَ الصَّبَـاحِ ** فَكُنْتَ الضَّعِيْفَ وَكُنْتَ الرَّدِي

وَكُنْــتَ الْمُضَيِّعَ جُلَّ الدُّرُوْسِ ** وَكُنْتَ أَقَلَّ مِـنَ الْمُبْتَـــدِي
بُنَيَّ ارْتَدِعْ عَنْ رِفَاِق الضَّلال ** وَعَنْ صُحْبَةِ الْمَاكِرِ الْمُعْتَـدِي

فَـهَا أَنْتَ تُطْــــرَدُ مِـنْ مَعْهَـــدٍ ** وَتَرْسُبُ فِيْ دَرْسِكَ الأبْجَـدِ
فَلَـــوْلا الرِّفَـــاقُ وَأَهْلُ النِّفَـاقِ ** سَلَكْتَ طَرِيْقًا إِلَـى السُّـؤْدَدِ

فَتُـــــبْ يَا بُنَيَّ وَأَعْلِنْ مَتَابَـكَ ** وَانْبُذْ رِفَاقَ الْهَـوَى وَارْشُـدِ
فَإِنَّ الذُّنُــــــوْبَ تَهُدُّ السَّعَـادَةَ ** فَاشْقَ إِذَا شِئْـتَ أَوْ فَاسْعَــــدِ



الدكتور / عبد الرحمن بن عبد الرحمن شميلة الأهدل


اقرأ النص بتمعّن ثمّ اجب على الأسئلة التي تليه

* البناء الفكري: ( 4 ن)
1- ضع للنص عنوانا مناسبا.
2- ما سبب رسوب هذا الطالب رغم اجتهاده في طلب العلم؟ استدل على إجابتك من النص؟
3 - ما المقصود من قول الشاعر: سجنتَ يراعك بين اليد.
4- ما نوع النص ؟


* البناء اللّغوي: ( 5 ن)
1- أعرب بالتفصيل: الضّعيفَ – الرّفاق
2- ما محل الجمل الآتية من الإعراب: تُطْــــرَدُ مِـنْ مَعْهَـــدٍ - شِئْـتَ
3- استخرج من النص جملة شرطية وحدّد عناصرها
4- استخرج من النص جملة اسمية حذف منها الخبر وجوبا


* البناء الفنّي: (3 ن)
1- استخرج من النص استعارة مبيّنا نوعها
2- استخرج من النص أسلوبا إنشائيا مبيّنا نوعه وغرضه


* الوضعية الإدماجية ( 08 ن)
السّند: كثير من الطلاّب المتفوقين يصاحبون رفقاء السّوء من داخل المدرسة أو خارجها، فيهتز مسارهم التعليمي،فتضعف نتائجهم الدراسية ، ولا يدركون أنفسهم إلا بعد فوات الأوان.
ولّعله – من خلال مشوارك الدراسي – عرفت أحد هؤلاء الذين ضاع مستقبلهم بسبب رفقاء السوء
التعليمة: اسرد علينا قصّة هذا الطالب متبعا الخطة التالية:
وضعية الانطلاق – المثير- المشكل- الحل
موظفا: أفعال ماضية وأخرىمضارعة دالة على الحال – جملة شرطية- استعارة مكنية – تشبيها بليغا
محترما علامات الترقيم وقواعد اللغة.

أستاذ المادة: بلحاج عبد المجيد
**********************
**********************
**********************
شبكة التقييم
* البناء الفكري: ( 4 ن)
1- عنوان النص: رفقاء السّوء- نكسة طالب مجدّ ( 1 ن)
2- سبب رسوب هذا الطالب رغم اجتهاده في طلب العلم: هو رفقاء السوء ( 0.5 ن)
والدليل من النص: فَلَـــوْلا الرِّفَـــاقُ وَأَهْلُ النِّفَـاق سَلَكْتَ طَرِيْقًا إِلَـى السُّـؤْدَدِ ( 0.5 ن)
3 - المقصود من قول الشاعر: سجنتَ يراعك بين اليد: أنه كان كثير الحل للتمارين، والقيام بالفروض والواجبات ( 1 ن)
4- نوع النص : قصيدة شعرية من الشعر العمودي ذات مضمون اجتماعي تربوي( 1 ن)


* البناء اللّغوي: ( 5 ن)
1- أعرب بالتفصيل: الضّعيفَ : خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ( 0.5 ن)
الرّفاق:مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ( 0.5 ن)
2- محل الجمل الآتية من الإعراب:
- تُطْــــرَدُ مِـنْ مَعْهَـــدٍ: جملة فعلية في محل رفع الخبر ( 0.5 ن)
- شِئْـتَ: جملة فعلية في محل جر مضاف إليه ( 0.5 ن)
3- الجملة الشرطية : فَلَـــوْلا الرِّفَـــاقُ وَأَهْلُ النِّفَـاقِ * سَلَكْتَ طَرِيْقًا إِلَـى السُّـؤْدَد ( 0.5 ن)
فَاشْقَ إِذَا شِئْـت
- تحديد العناصر: أداة الشرط: لولا - إذا ( 0.5 ن)
جملة الشرط: الرِّفَـــاقُ وَأَهْلُ النِّفَـاقِ - شِئْـت ( 0.5 ن)
جملة الشرط: سَلَكْتَ طَرِيْقًا إِلَـى السُّـؤْدَد -فَاشْقَ ( 0.5 ن)
4- الجملة الاسمية حذف منها الخبر وجوبا: فَلَـــوْلا الرِّفَـــاقُ وَأَهْلُ النِّفَـاقِ ، وتقديره "موجود"


* البناء الفنّي: (3 ن)
1- الاستعارة: فَإِنَّ الذُّنُــــــوْبَ تَهُدُّ السَّعَـادَةَ - سَجَنْتَ يَرَاعَـكَ بَيْنَ الْيَـــدِ ( 0.5 ن)
ونوعها: استعارة مكنية ( 0.5 ن)
2- الأسلوب الإنشائي: َأَوْ فَاسْعَــــدِ ( 0.5 ن)
النوع: طلبي لأنه أمر( 0.5 ن)
الغرض: النصيحة( 0.5 ن)
3- الطباق: اشق - اسعد ( 0.5 ن)


* الوضعية الإدماجية ( 08 ن)
الوجاهة:- هل كتبت النص المطلوب؟ 1ن
- هل احترمت خطوات القصة؟ (المثير-المشكل-الحل) 1ن
- هل تحدثت عن ذلك الذي ضاع مستقبله بسبب رفقاء السوء؟ 0.5 ن
الانسجام: - هل وظفت أسلوب السرد؟ 01 ن
- هل استخدمت أفعال ماضية ومضارعة المناسبة لأسلوب السرد؟ 0.5 ن
- هل أبديت عاطفة الشفقة والحسرة على الطالب؟ 0.5 ن
اللغة وسلامة العرض: - هل وظفت القدرات اللغوية المطلوبة منك بكفاءة؟ 1 ن
- هل احترمت قواعد اللغة والإملاء ؟ 1 ن
الإبداع: - هل خطك واضح اللغة والرسم؟ 0.5 ن
- هل احترمت علامات الترقيم؟0.5 ن
- هل وظفت صورا بيانية ومحسنات لفظية بكفاءة؟ الإبداع والإتقان0.5 -
[You must be registered and logged in to see this image.]
[/center]
Back to top Go down
http://www.myalgr.com
Xx_-AbdOu-_xX
المدير العام
المدير العام
Xx_-AbdOu-_xX


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 5481 Male العمر : 30 مزاج : إختبارات اللغة العربية للسنة 4 متوسط Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 18/01/2008

إختبارات اللغة العربية للسنة 4 متوسط Empty
PostSubject: Re: إختبارات اللغة العربية للسنة 4 متوسط   إختبارات اللغة العربية للسنة 4 متوسط EmptySat 29 Nov أƒ 2:10

اختبار الفصل الأول في اللغة العربية

النص:
منذ نصف قرن مضى كان ثمة صبيّ في العاشرة من عمره يشتغل عاملا في مصنع بمدينة نابولي الإيطالية، وكان له مطمح واحد في الحياة وهو أن يصبح مغنيا، ولكنّ معلّمه الأول بثّ فيه روح اليأس وقال له): لن تستطيع أن تغني يا صغيري فإن صوتك يشبه عصف الريح).
على أنّ أمَّه- رغم أنها كانت فلاّحة فقيرة - طوّقته بذراعيها، وامتدحت صوته، وأثنت على أدائه، وأقرت له بأنه يستطيع أن يغني.
وكانت تخرج حافية القدمين تكدّ وتشقى لتوفر له المال الذي ينفق منه على دروس الموسيقى. وقد غيّر تقدير هذه الفلاحة السّاذجة وتشجيعها مجرى حياة هذا الصبي، ولعلك سمعت عنه، إنه"كاروزو"، تلك الشمس الساطعة في سماء الفن.
نعم أنت أيها القارئ تمتلك قوى مختلفة الأنواع، ولكنك تحيد عن استخدامها، إحدى هذه القوى هي المقدرة على امتداح الناس، وبثّ الأمل في أنفسهم ولفت أنظارهم إلى مواهبهم المكنونة .
ديل كارنيجي

اقرأ النص بتمعّن ثمّ أجب على الأسئلة التي تليه

* البناء الفكري: ( 05 ن)
1- كيف استطاعت الأم أن تجعل من ابنها مغنيا عالميا مشهورا؟
2- ما لذي يمكنك أن تقدّمه للآخرين حتى يسيروا في طريق النجاح؟
3- اشرح الكلمات التالية: تحيد – المكنونة
4- ما نوع النص؟

* البناء اللّغوي:(04 ن)
1- لا حظ هذه العبارة: ) لن تستطيع أن تغني يا صغيري فإنّ صوتك يشبه عصف الريح).
أ- استخرج جملتين فرعيتين مرتبطتين بجملتين أصليتين، وحدّد نوع التفرّع
ب- حوّل كلا الجملتين الفرعيتين إلى كلمة مفردة
2- استخرج من النص جملتيين – اسمية وفعلية – بسيطتين

* البناء الفنّي:(03 ن)
1- استخرج من الفقرة الثالثة استعارة مكنية، وأخرى تصريحية
2- ما نمط النص في فقراته الثلاث الأولى: إخباري- وصفي - سردي

* الوضعية الإدماجية:
لعلّ أمّك من أحرص الناس على نجاحك، فتراها دائما تشجعك وتوجهك بالنصائح والدّعاء قبل الامتحان
في عشرة أسطر، صف أمّك وهي تفعل ذلكن موظفا:
- جملتين مركبتين
- استعارة مكنية وأخرى تصريحية
- طباقا
محترما علامات الترقيم ، والعرض اللائق


عن أستاذ المادة: بلحاج عبد المجيد
وفقكم الله

***********************************
***********************************
************************************
شبكة التقييم

* البناء الفكري: ( 05 ن)
1- استطاعت الأم أن تجعل من ابنها مغنيا عالميا مشهورا لمّا طوّقته بذراعيها، وامتدحت صوته، وأثنت على أدائه، وأقرت له بأنه يستطيع أن يغني. ( 01 ن)
2- ما يمكنني أن أقدّمه للآخرين حتى يسيروا في طريق النجاح: امتداحهم وبثّ الأمل في نفوسهم ولفت أنظارهم إلى مواهبهم المكنونة ( 01 ن)
3- اشرح الكلمات التالية: تحيد : تبتعد وتتجنّب ( 01 ن)
المكنونة: المستورة والمخفية( 01 ن)
4- نوع النص: من التراجم والسّير( 01 ن)

* البناء اللّغوي:(04 ن)
1- لا حظ هذه العبارة: ) لن تستطيع أن تغني يا صغيري فإنّ صوتك يشبه عصف الريح).
أ- الجملتان الفرعيتان المرتبطتان بجملتين أصليتين هما:
* "أن تغني"، ونوع تفرعها لازم ( 01 ن)
* "يشبه عصف الريح"، ونوع تفرعها لازم ( 01 ن)
ب- حوّل كلا الجملتين الفرعيتين إلى كلمة مفردة:
* أن تغني: الغناء ( 0.5 ن)
* شَبَهٌ بعصف الريح( 0.5 ن)
2- استخرج من النص جملتيين بسيطتين– إحداهما اسمية وأخرى فعلية –:
- الجملة الاسمية البسيطة: تلك الشمس الساطعة في سماء الفن. ( 0.5 ن)
- الجملة الفعلية البسيطة: طوّقته بذراعيها، وامتدحت صوته، وأثنت على أدائه، تكدّ ،تشقى.. ( 0.5 ن)


* البناء الفنّي:(03 ن)
1- استخرج من الفقرة الثالثة استعارة مكنية، وأخرى تصريحية:
* الاستعارة المكنية: . وقد غيّر تقدير هذه الفلاحة السّاذجة وتشجيعها مجرى حياة هذا الصبي ( 01ن)
* الاستعارة التصريحية: تلك الشمس الساطعة في سماء الفن( 01ن)
2- نمط النص في فقراته الثلاث الأولى: سردي( 01ن)


* الوضعية الإدماجية: شبكة التقييم
المقاييس -المؤشرات -النتيجة
الوجاهة:
- هل كتبت النص الوصفي المطلوب؟ 2ن
- هل وصفت أمك وهي توجه لك النصائح وتدعو لك؟ 1ن
- هل وظفت الوصف الخارجي واستعملت أفعالا ماضية، وأخرى مضارعة دالة على الحال ؟ 0.5ن
الانسجام:
- هل وظفت جملتين مركبتين معناهما مناسب للسياق؟ 1 ن
- هل وظفت الاستعارة بنوعيها بكفاءة؟ 0.5 ن
- هل وظفت النعوت المناسبة؟ 1 ن
سلامة اللّغة:
- هل احترمت عمل النواسخ إن وُجدت؟ 0.5
- هل احترمت علامات الترقيم؟ 0.5
الإبداع:
- هل وظفت بنجاح بعض االاستعارتين؟ 0.5
- هل خطّك مقروء وواضح؟ 0.5

[You must be registered and logged in to see this image.]
Back to top Go down
http://www.myalgr.com
الأستاذة نبيلة

الأستاذة نبيلة


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 4 Female العمر : 62 تاريخ التسجيل : 19/12/2008

إختبارات اللغة العربية للسنة 4 متوسط Empty
PostSubject: Re: إختبارات اللغة العربية للسنة 4 متوسط   إختبارات اللغة العربية للسنة 4 متوسط EmptyFri 19 Dec أƒ 5:36

بارك الله فيكم على هذه المواضيع القيمة ادامكم الله في خدمة العلم
Back to top Go down
بشير مراد

بشير مراد


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 4 Male العمر : 54 تاريخ التسجيل : 16/04/2009

إختبارات اللغة العربية للسنة 4 متوسط Empty
PostSubject: Re: إختبارات اللغة العربية للسنة 4 متوسط   إختبارات اللغة العربية للسنة 4 متوسط EmptyThu 16 Apr أƒ 6:19

جزاكم الله خيرا
ونرجو أن تتحفونا وتعلمونا مما علمكم الله
وإلى الإمام ودمتم في رعاية الله وحفظه
Back to top Go down
عبدالرحمن1978

عبدالرحمن1978


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 9 Male العمر : 46 تاريخ التسجيل : 24/05/2009

إختبارات اللغة العربية للسنة 4 متوسط Empty
PostSubject: Re: إختبارات اللغة العربية للسنة 4 متوسط   إختبارات اللغة العربية للسنة 4 متوسط EmptyMon 25 May أƒ 4:09

[You must be registered and logged in to see this image.]
Back to top Go down
 
إختبارات اللغة العربية للسنة 4 متوسط
Back to top 
Page 1 of 1
 Similar topics
-

Permissions in this forum:You cannot reply to topics in this forum
 :: التعليم بمراحله :: شهادة تعليم المتوسط 2012-
Jump to: