Would you like to react to this message? Create an account in a few clicks or log in to continue.



 
HomeHome  Latest imagesLatest images  RegisterRegister  Log inLog in  

 

 اكثر من جواب للمراة1000

Go down 
2 posters
AuthorMessage
Jàmrà

Jàmrà


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 851 Male العمر : 32 مزاج : اكثر من  جواب للمراة1000 Pi-ca-10
تاريخ التسجيل : 13/05/2009

اكثر من  جواب للمراة1000 Empty
PostSubject: اكثر من جواب للمراة1000   اكثر من  جواب للمراة1000 EmptyMon 30 Aug أƒ 6:51

اكثر من 1000 جواب للمراة
بسم الله الرحمان الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله.

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم.


اليكم مجوعة فتاوي نقلتها لكم من كتاب للاخ خالد الحسيان..جزاه الله عنا خير..


يقول الاخ خالد الحسينان.. هذه مجموعة من فتاوي العلماء..


للجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء فى المملكة العربية السعودية ..

والشيخ عبد الرحمن السعدي. والشيخ محمد بن ابراهيم. المفتي الاسبق في المملكة العربية السعودية .

والشيخ عبد العزيز بن باز والشيخ محمد بن عثيمين . والشيخ عبد الله بن جبرين والشيخ صالح الفوزان والشيخ بكر ابو زيد والشيخ عبد الله بن منيع ..

يقول الاخ خالد الحسينان .. اختصرت الفتاوي وتصرفت فيها بشيئ يسير دون ان يحيل المقصود من الفتوى..

لم اتطرق الى ذكر الدليل في الغالب طلبا لللاختصار ..

ويقول ذكرت اهم المسائل والفتاوي التي يسال عنها غالب النساء واعرضت عن المسال النادرة الوقوع .



جواب للمراة..


المراة والطهارة..

كل شيئ يمنع وصول الماء فانه يجب ازالته للمتوضئ او المغتسل..

الشيخ ابن عثيمين..

الحائض لا حرج عليها ان تستعمل صبغ الاضافر لانها لاتصلى..
الشيخ ابن العثيمين.

صبغ الاضافر يجب ازالته اذا ارادت ان تتوضا او تغتسل .لانه يمنع من وصول الماء في الطهارة.

الشيخ ابن العثيمين.

الحناء اذا كا ن له جرم في اليد او الرجل يمنع وصول الماء الى البشرة فانه تجب اازالته قبل الشروع في الوضوء او الغسل..
اما بقاء لونه لايمنع وصول الماء ..( اللجنة الدائمة).

المسح على الشعر الملبد با لحناء.. يجوز للمراة ان تمسح عليه. ولاحاجة الى ان تقض الراس .اما في الطهارة الكبرى (كاجانبة) فلابد من غسل الراس كله. ولا يكفي المسح.

الشيخ ابن العثيمين.
المسح على الخمار..

اذا وجدت مشقة.. اما لبرودة الجو. او مشقة النزع وللف مرة اخرى فلا باس به .. . والا فالاولى الا لاتمسح عليه..
الشيخ ابن العثيمين..
الميش...؟؟ وهو صبغ بعض الشعر . اذا كان يمنع وصول الماء الى البشرة فى الاغتسال او المسح على الراس في الوضوء فتجنب ازالته لانه يمنع من اتمام الطهارة ..

واما اذا كان لايمنع وصو ل الماء. وانما يصبغ فقط كالحناء فلا باس به..

اليشخ ابن منيع..

هل كريم الشعر او احمر الشفاه ينقض الوضوء او غيره من الدهون لا ينقض الوضوء .. لايبطل الوضوء بل ولا يبطل الصيام ايضا ..

الشيخ ابن العثيمين.

هل الزيت يعد حائلا يمنع وصول الماء الى البشرة عند الوضوء..
اذا كان هذا الزيت الذي يكون على اعضاء طهرتها جامدا له جرم يمنع وصول الماء فلا بد من ازالته.

قبل ان تطهر .

واذا لم يكن له جرم .فانه لاحرج عليها او لاتغسله بالصابون .لكن تمرريدها على العضو عند غسله للئلا ينزلق الماء عنه.
الشيخ اين العثيمين.

يتبع

Back to top Go down
Jàmrà

Jàmrà


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 851 Male العمر : 32 مزاج : اكثر من  جواب للمراة1000 Pi-ca-10
تاريخ التسجيل : 13/05/2009

اكثر من  جواب للمراة1000 Empty
PostSubject: Re: اكثر من جواب للمراة1000   اكثر من  جواب للمراة1000 EmptyMon 30 Aug أƒ 6:52


احكام النجسات..

رات ثوبها عليه نجاسة ااثناء الصلاة ..عليها ان تخرج من الصلاة وتغسل النجاسة ثم تعود تبدا الصلاة من جديد.. ( الشيخ ابن جرين).


اذا شكت في نجاسة ثوبها اثناء الصلاة.. لايجوز لها الانصراف من الصلاة حتى تتيفن من وجود النجاسة ( الشيخ ابن الباز)..

النجاسة الساقطة على السجاد والفرش .. لايكفي مسحها بالاسفنج بل يصب عليها الماء

حتى يغلب على ماسقط عليها من نجاسة من بول ونحوه ان كان لنجاسة جرم وجب ازالته..

( اللجنة الدائمة).

غسل الثياب الطاهرة مع النجسة . هل يؤثر عليها؟ الاحوط..ان تغسل الثياب النجسة وحدها

بما يكفيها من ماء ويزيل اثر النجاسة فان الثياب كلها تطهر با ذلك..(الشيخ ابن الباز)..

احكام الوضوء..

يجوز للمراة ان تمسح على شعرهافي الوضوء .اذا كان ملفوفا او نازلا ( الشيخ ابن العثيمين)
.
الجنب وقراءة القران.. لايجوز ان يقرا القران حتى يغتسل سواء كانت قراة من المصحف اوم عن ظهر غيب
(الشيخ ابن جرين)..

مسح راس المراة ..في الوضوءكارجال عليها ان تمسح جميعه الى اخر منابت الشعر مع الادنين .


وليس عليها مسح مانزل من الذوائب وانما هو مستحب.. (الشيخ ابن جرين).

الوضوء بالما المخلوط بالكلور .. او المكرر بالطين والاعشاب لايضره فهو طهور باق على حاله( الشيخ ابن الباز).

التلفظ با لنية للوضوء والصلاة بدعة .لانه لم بنقل عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن

اصحابه . والنية محلها القلب فلا حاجة ان تقول ( نويت ان اتوضاء او نويت ان اصلي))..

النعاس لاينقض الوضوء .. وانما ينتقض با لنوم الثقيل الذي لا يبقيى مع صاحبه الشعور بمن

حوله(الشيخ ابن الباز).

حكم افتراش السجادة في الماكان المشكوك في طهارته ..اذاكانت الارض متنجسة وفرش عليها

فراش طاهر صحت الصلاة عليه لانه جعل بينه وبين النجاسة حائل طاهر (الشيخ ابن فوزان)..

هل ستر العورة شرط لصحة الوضوء ؟الوضوء الصحيح..وليس ستر العورة شرطا في صحة الوضوء (الشيخ ابن الباز)..

هل وضع الحناء على الراس ينقض الوضوء؟.لاينقض الوضوء اذا كانتقد فرغت منها. ولا حرج عليها ان

تمسح على راسها ان كان عليه حناء او نحوه من الضما دات التي تحتاجها المراة في الطهارة الصغرى دون الكبرى.(الشيخ ابن الباز).

ملامسة الادوات الصحية..وبلاط الحمام حافية كل دلك لاينفض الوضوء( الشيخ ابن الباز).


حكم الطعام بين الاسنان هل يجب ازالته قبل الوضوء؟.

لايجب ازالته قبل الوضوء لكن ينبغي للانسان اذا فرغ من طعامه ان يخلل اسنانه حتى يزول ما

علق بها من اثر الطعام وهذا اكمل واطهر وابعد عن مرض الاسنان( الشيخ ابن فوزان). يتبع



( المراة والغسل)



المراة اذا كان عليها جنابة .. لايجوز لها ان تغسل ظاهر الشعر فقط .بل يصل الماء الى اصول الشعر (الى جلدة الراس) الشيخ ابن جبرين.


اذا كان الشعر مجدلا .. فانه لايجب نقضه لارادة الاغتسال . بل يجب ان يصل الماء الى جميع الشعر. الشيخ ابن جبرين.


الجنب ينام قبل الوضوء.. لااثم عليه .ولكن الافضل ان يتوضا قبل ا ن ينام .لان النبي صلى الله عليه وسلم . فعله وامربه. ( اللجنة الدائمة).
.

تداخل الغسل..فمن وجب عليه غسل فاكثر كفاه غسل واحد عن الجميع .اذا نوى به رفع موجبات الغسل . مثل ((الحيض والنفاس)) '( اللجنة الدائمة).

بدن الجنب.. طاهر فيجوز قبل الاغتسال لمس الاشياء من اطباق و قدور و اثواب ولا ينجس ما لمسه منها وهكذا الحائض والنفساء ((اللجنة الدائمة)).

اما اذا كان الغسل لغير ذلك ..كغسل الجمعة وغسل التبرد والنظافة فلا يجزئ عن الوضوء. ولو نوى ذلك لعدم ترتيب وهو فرض من فروض الوضوء..

صفة الغسل الكامل من الجنابة وغيره.

ان تنوي .

تسمي..

وتغسل كفيها ثلاث.

ووتتوضاء وضوء كاملا..

تبدا في الغسل فتغسل راسها ثلاث مرات(( بعد الاستنجاء جيدا طبعا))وتبالغ في الغسل في اصول الشعر . ثم بقية جسدها.

تبدا بشقها الايمن ثم الايسر وتدلكه ..
تمرر يدها على ما استطاعت من جسدها ..( الشيخ ابن جبرين)
.


حكم الاغتسال با نواع الشامبو المشتملة على البيض والليمون وغيرها ..لاحرج في استعماله لمصلحة الراس كاتداوي ولا مانع من التداوي بالبيض والحنطة وغيرها من الاطعمة . ولا يضر غسله في الحمامات( الشيخ ابن الباز)..

هل يجوز تاخير غسل الحيض او الجنابة الى طلوع الفجر ..

اذا رات المراة الطهر قبل الفجر فانه يلزمها الصوم ولا مانع من تاخيرها الغسل الى بعد طلوع الفجر .ولكن ليس لها تاخير ه الى طلوع الشمس بل يجب عليها ان تغتسل وتصلي قبل طلوع الشمس.. (( الشيخ ابن الباز))..

هل تقاس ذات الشعر الطويل غير المضفور على ذات الضفائر ..يجب على من كانت جنبا . ومن انقطع حيضها .ان تعم جسدها وشعرها بالماء بنية الطهارة . وسواء كان شعرها طويلا ام قصير .وسواء كان مضفور ا ام غير مضفور(( اللجنة الدائمة )).

ماذا يقول الانسان عند الغسل من الجنابة وفي اول الغسل واخره..


يقول الانسان في اول الغسل بسم الله. وفي نهايته يقول ..((اشهدان لااله الا الله وحده لاشريك له واشهد ان محمد ا عبده ورسوله..اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطرهرين)) .

(الشيخ ابن فوزان)] يتبع





.
المسح على الخفين..
يجوز يوم وليلة للمقيم.وللمسافرثلاثة ايام.

تبدا مدة المسح من اول يوم بعد البس..


شروط المسح على الخفين..


ان يكون الملبوس مباحا طاهر ساتر للغرض ثابتا بنفسه .ملبوسا على طهارة .

صفة المسح على الخفين..يدخل يده بالماء .ويمسح ظاهر قدم الخف.من اصابعه الى ساقه مرة واحدة دون اسفله وعقبه.

يبطل المسح على الخفين با احد اربعة اشياء..

اذا نزع الملبوس من القدم.

اذا لزمه غسل كالجنابة.

اذا حدث خرق واسع..

اذا تمت مدة المسح..

حكم المسح على الجوربين في الصيف من غير عذر..

عموم الاحاديث الصحيحة الدالة على المسح على الخفين والجوربين تدل على جواز المسح في الشتاء والصيف.ولكن ليس له ا ن يمسح على الشراب..ولا غيره الا بشروط المعتبرة شرعا.

(الشيخ ابن الباز)

حكم المسح على الجورب الشفاف.من شروط ا لمسح على الجورب ان يكون صفيقا ساترا

فان كان شفافا لم يجز المسح عليه(..الشيخ ابن الباز)
Back to top Go down
lovely girl

lovely girl


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 1312 Female العمر : 29 مزاج : اكثر من  جواب للمراة1000 Pi-ca-50
تاريخ التسجيل : 13/01/2009

اكثر من  جواب للمراة1000 Empty
PostSubject: Re: اكثر من جواب للمراة1000   اكثر من  جواب للمراة1000 EmptyMon 30 Aug أƒ 22:28

بارك الله فيك
نحن نستفيد كثيرا من هذه الاحكام
ماشاء الله انت في تقدم باهر
واصل اخي ولا تفاصل

fdjdfh
Back to top Go down
Jàmrà

Jàmrà


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 851 Male العمر : 32 مزاج : اكثر من  جواب للمراة1000 Pi-ca-10
تاريخ التسجيل : 13/05/2009

اكثر من  جواب للمراة1000 Empty
PostSubject: Re: اكثر من جواب للمراة1000   اكثر من  جواب للمراة1000 EmptyThu 2 Sep أƒ 22:09

ان شاء الله اختي
Back to top Go down
 
اكثر من جواب للمراة1000
Back to top 
Page 1 of 1
 Similar topics
-

Permissions in this forum:You cannot reply to topics in this forum
 :: مواضيع ساخنة :: اهتمامات الاعضاء-
Jump to: