Would you like to react to this message? Create an account in a few clicks or log in to continue.



 
HomeHome  Latest imagesLatest images  RegisterRegister  Log inLog in  

 

 احكام ورش عن نافع>>>مميزة جدا

Go down 
AuthorMessage
mamidou68
المدير العام
المدير العام
mamidou68


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 12173 Male العمر : 29 مزاج : احكام ورش عن نافع>>>مميزة جدا Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 19/12/2008

احكام ورش عن نافع>>>مميزة جدا Empty
PostSubject: احكام ورش عن نافع>>>مميزة جدا   احكام ورش عن نافع>>>مميزة جدا EmptyTue 25 May أƒ 4:38

وبعد : إخوتي في الله
أبين لكم اليوم بعض أحكام الإستعاذة والبسملة برواية ورش عن نافع...
أحكام التلاوة رواية نافع -الدرس
الاستعاذة :

معناها:
الاستعاذة طلب العوذ، و هو الامتناع بالحفظ و العصمة.

حكمها:يسن لقارئ القرآن الكريم أن يفتتح تلاوته بالاستعاذة سواء ابتدأ
التلاوة من أول السورة أو في جزئها – أي ليس من أول السورة - ، عملا بقوله
تعالى: "فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم" ، و الأمر في
الآية للندب على ما ذهب إليه جمهور العلماء.
و تكفي القارئ استعاذة واحدة ولو للقرآن كله مالم يقطع قراءته .فإذا قطع
القراءة لطارئ قهري كعطاس أو تنحنح، أو كلام يتعلق بمصلحة القراءة كأن شك
في شيء في القراءة و سأل عنها من بجواره ليتثبت، فإنه لا يعيد التعوذ،
أما لو قطع القراءة إعراضا عنها أو لكلام لا يتعلق بها - و لو ردا لسلام -
فإنه يعيذ التعوذ.

لفظها:
الصيغة المشهورة للاستعاذة هي "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم"، و قد وردت
صيغ أخرى منها "أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم".

هل يجهر بالاستعاذة؟
يستحب إخفاء الاستعاذة في مواطن و إظهارها في مواطن أخرى، فإن قرأ سرا فإنه
يستعيذ سرا ، و إن قرأ جهرا فإنه يستعيذ جهرا إلا أن تكون القراءة في
الصلاة ، و إن كان مع جماعة يتناوبون على القراءة الجهرية و لم يكن هو
المبتدئ فإنه يستعيذ سرا :
و حاصل القول أن إخفاء الاستعاذة يكون في المواطن التالية:
- إذا كان القارئ يقرأ سرا، سواء كان منفردا أم في مجلس.
- إذا كان خاليا، سواء قرأ سرا ام جهرا،
- إذا كان في الصلاة، سواء كانت الصلاة سرية أم جهرية، و سواء كان منفردا
أم مأموما أم إماما.
- إذا كان يقرأ وسط جماعة يتدارسون القرآن، كأن يكون في مقرأة و لم يكن هو
المبتدئ بالقراءة.

و ما عدا هذه المواطن يستحب الجهر بالتعوذ فيها.
البسملة :
لفظها و معناها:
هي مصدر فعل بسمل أي قال" بسم الله"، لفظها "بسم الله الرحمن الرحيم"، و
تعني "أبدأ بتسمية الله و ذكره قبل كل شيء، مستعينا به جل و علا في جميع
أموري، طالبا العون منه، فإنه القادر على كل شيء".

حكمها:
البسملة سنة مؤكدة في أول كل سورة عدا سورة براءة (التوبة) ، لما ورد في
الأحاديث أن الرسول صلى الله عليه و سلم كان لا يعلم انقضاء السورة حتى
تنزل عليه" بسم الله الرحمن الرحيم". و لكتابة الصحابة لها في المصاحف
العثمانية.
واختلف العلماء في كون البسملة آية من القرآن الكريم، فعند المالكية هي
ليست بآية من الفاتحة و لا من أي سورة من سور القرآن، أما البسملة الواردة
في سورة النمل فهي جزء من آية " إنه من سليمان و إنه بسم الله الرحمن
الرحيم".

و للقارئ الخيار في وسط السورة ، إن شاء بسمل - وهو الأفضل - وإن شاء ترك
البسملة .


أحكام الاستعاذة و البسملة في ابتداء القراءة من أول السورة
للقارئ الخيار في الجمع بين الاستعاذة والبسملة وأول السورة أو تفريقها
وذلك في أربعة أوجه :
وصل الجميع ، قطع الجميع ، وصل الاستعاذة بالبسملة وقطعهما عن أول السورة ،
قطع الاستعاذة ووصل البسملة بأول السورة بنفس .

أ - وصل الجميع : أي الاستعاذة والبسملة وأول السورة بنفس واحد، مثال:
(أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب
العالمين)


ب _ قطع الجميع : كل صيغة منها بنفس ، مثال ذلك :
(أعوذ بالله من الشيطان الرجيم) ( بسم الله الرحمن الرحيم ) (الحمد لله رب
العالمين)


ج _وصل الاستعاذة بالبسملة بنفس وقطعهما عن أول السورة ، مثال ذلك :
(أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم) (الحمد لله رب
العالمين)
د _ قطع الاستعاذة أي بنفس، ووصل البسملة بأول السورة بنفس، مثال ذلك:
(أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) (بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب
العالمين)

أوجه بين السورتين

للانتقال من سورة إلى السورة الموالية عند ورش ثلاث حالات:

1- الفصل بالبسملة: و في هذه الحالة هناك ثلاثة أوجه كلها جائزة:
• قطع الجميع
• قطع آخر السورة عن البسملة و وصل البسملة بأول السورة الموالية
• وصل الجميع
هنا مثال عن قطع الجميع، بين نهاية سورة الغاشية و بداية سورة الفجر:
و لا يجوز وصل البسملة بآخر السورة الأولى و قطعها عن أول السورة الثانية.

2- الوصل : بأن يصل السورتين بعضهما ببعض كأنهما سورة واحدة بدون بسملة

3- السكت : بأن يأتي بسكتة لطيفة بدون نفس بين نهاية السورة و أول التي
بعدها



حالات خاصة في أوجه بين السورتين
1. آخر سورة الأنفال و أول سورة براءة ( التوبة )
لكل القراء بينهما الوقف و السكت و الوصل، لكن من دون بسملة في كل الحالات.


2. آخر سورة الناس و أول سورة الفاتحة
جميع القراء يبسملون بينهما وجها واحدا

3. وصل آخر السورة بأولها
إذا قرأ سورة و أراد تكرارها فإنه يبسمل، و ذلك لدى جميع القراء

4. وصل السورة بما فوقها
وردت فيها أيضا البسملة لدى جميع القراء.

5. آخر سورة الناس و أول سورة الفاتحة
جميع القراء يبسملون بينهما وجها واحدا

6. استثناءات لورش في سور القيامة و البلد و التطفيف و الهمزة
لورش وجه آخر في أربعة مواضع و هي: بين سورتي المدثر و القيامة، و بين
سورتي الانفطار و التطفيف، و بين سورتي الفجر و البلد، و بين سورتي العصر و
الهمزة، بحيث أنه إذا قرأ بالسكت من أول القرآن فعندما يصل إلى هذه السور
يبسمل، و إذا قرأ بالوصل من أول القرآن فعندما يصل إلى هذه السور يسكت.
أرجوا الإستفادة إن شاء الله

وبعد هذه بعض أحكام النون والميم
إن شاء الله تكون في المستوى...
أحكام النون الساكنة و التنوين

في البداية نعرف التنوين، و هو : هو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم، تثبت
لفظا و وصلا و تسقط وقفا، – تنطق و لا تكتب - ، فمثلا :
كتابٌ ، كتابٍ ، كتاباً . تقرأ وصلاً: كتابُنْ ، كتابِِنْ ، كتابَنْ .
أما إذا وقفنا عليها فيحذف التنوين و تقرأ: كتابْ ، كتابَا.

للنون الساكنة والتنوين في تلاوة القرآن الكريم أربعة أحكام و هي:
الإظهار و الإدغام و الإقلاب و الإخفاء .
- أولا- الإظهار :

معناه:
الإظهار في اللغة هو البيان، و في الاصطلاح هو إخراج الحرف من مخرجه من غير
غنة في الحرف المظهر.
و حقيقة الإظهار أن ينطق بالنون و التنوين على حدهما، ثم ينطق بحروف
الإظهار من غير فصل بينهما و بين حقيقتهما، فلا يسكت على النون و لا يقطعها
عن حروف الإظهار.

حروفه:
تُظهر النون الساكنة و التنوين إذا تلاهما أحد الأحرف الستة التالية : (
الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء ) وهي مجموعة في أوائل الكلمات
الآتية : ( أَخِي هَاكَ عِلْمًا حَازَهُ غَيْرُ خَاسِرٍ)
ويكون الإظهار في الكلمة الواحدة و في الكلمتين.

أمثلة:
أ - أمثلة إظهار النون في الكلمة الواحدة :
ينْأونَ ، ينْهونَ ، ينْعِق ، تنْحِتونَ ، فَسينْغضونَ، اُلمنخنِقَةَ.


ب - أمثلة إظهار النون في الكلمتين:
. من هاد، من خير، من عند ، ومن حيثُ ، من غَيرِكُم
ج – أمثلة الإظهارفي التنوين :
. جرف هارٍ ، حكيم عليم ، عليم حكيم ، فَظّاً غَليظ ، عليم خبِير
ملاحظة هامة::
لا يوجد مثال للإظهار الحلقي في الكلمتين عند الهمزة لأنه في رواية ورش
تسقط الهمزة وتنقل حركتها إلى النون أو التنوين، و سوف نرى ذلك في درس لاحق
بإذن الله.

- ثانيا- الإدغام :

معناه :
الإدغام لغة هو الإدخال و المزج، و اصطلاحا : إدخال حرف ساكن بحرف متحرك
بحيث يصيران حرفاً واحدا مشدداً من جنس الحرف الثاني .

حروفه :
تدغم النون إذا تلاهما أحد الحروف الستة مجموعة في كلمة ( يرملون ).

ينقسم الإدغام إلى قسمين : إدغام بغنة و إدغام بدون غنة.

ما هي الغنة؟
الغنة صوت لذيذ يخرج من الخيشوم، مركب في جسم الميم والنون، لا عمل للسان
فيه. و تمد الغنة بمقدار حركتين.

أ - الإدغام بغنة:
و يسمى إدغاما ناقصا لأن الإدغام لم يتم كاملا، بل بقي من الحرف الأول
(النون أو التنوين)صفته و هي الغنة، فوجود الغنة نقصه عن كمال التشديد.
وأحرفه أربعة مجموعة في كلمة ( ينمو)، :
أمثلة عن إدغام النون:
مَن يََّقول ، مِن وَّلي، مِن مَّاء، مِن نَّذير
أمثلة عن إدغام التنوين:
وجوهٌ يَّومئذ، رحيمٌ وَّدود، قولٌ مَّعروف، يومئذٍ نَّاعمة

ب- الإدغام بلا غنة :
و يسمى الإدغام الكامل لأن الحرف الأول أدخل على الثاني بذاته و صفته.
وحروفه اللام والراء،
أمثلة:
مِن لَّدنَّا، مِن رَّبِّك، فَسَلَامٌ لَّك، غفورٌ رَّحيم
ملاحظة هامة:
يشترط في الإدغام أن يكون في كلمتين ، فإذا جاء النون وحرف الإدغام في كلمة
واحدة وجب إظهاره، و قد ورد ذلك في القرآن الكريم في أربع كلمات هي :
الدنيا، بنيانا، قنوان، صنوان.

حالات خاصة:
- أدغم ورش نون هجاء السين في الواو و ذلك في قوله تعالى : " يس و القرآن
الحكيم"، قولا واحدا. فنقرأ " يَاسِيوَّ القرآنِ الحكيمِ"

- كما أدغم نون هجاء السين في ميم هجاء الميم و ذلك في قوله تعالى : " طسم
"، فنقرأ " طَاسِيمِّيم"

- و له الإدغام و الإظهار في قوله تعالى : " ن و القلم و ما يسطرون "
فيجوز قول "نونْ و القلم و ما يسطرون" كما يجوز قول "نُو وَّ القلم و ما
يسطرون"

ثالثا- الإقلاب :

معناه :
الإقلاب لغة : تحويل الشيء عن وجهه . و اصطلاحا: قلب النون الساكنة أو
التنوين ميماً مخفاة بغنة عندما يتلوهما باء

حروفه :
الباء هو الحرفه الوحيد المستوجب لإقلاب النون الساكنة و التنوين

أمثلة :
أنبئهم------< أمبئهم، مع إخفاء الميم بغنة و مدها حركتين كما في المثال
الصوتي أسفله،
أن بورك ------< أمبورك
من بعد ------< ممبعد
سميع بصير------< سميعم بصير

- رابعاً: الإخفاء :

معناه :
الإخفاء في اللغة هو الستر، و في الاصطلاح: النطق بالحرف على حالة متوسطة
ما بين الإظهار
والإدغام مع مراعاة الغنة بإخفاء النون أو التنوين.

حروفه :
يتم إخفاء النون الساكنة أو التنوين إذا تلاهما أحد الحروف الخمسة
عشرالتالية (ص،ذ ،ث ،ك ،ج ،ش ،ق ، س ، د ، ط، ز ، ف، ت ،ض ، ظ)
و هي مجموعة في أوائل الكلمات التالية :
صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيبا زد في تقى ضع ظالما

أحكام الميم الساكنة


للميم الساكنة ثلاثة أحكام هي الإدغام و الإخفاء و الإظهار.

- أولا- الإدغام :
تدغم الميم الساكنة في مثلها فقط ، بحيث تصيران ميما واحدة مشددة
أمثلة:
و الله يعدكم مَّغفرة
لهم مَّا يشتهون

- ثانيا: الإخفاء:
إذا جاء بعد الميم الساكنة حرف باء، تكون الميم مخفاة بغنة،
أمثلة:
و ما هم بخارجين
إن ربهم بهم

- ثالثا: الإظهار:
إذا وقع بعد الميم الساكنة أحد حروف الأخرى – غير الميم و الباء – يكون
النطق بالميم ظاهرا من غير غنة.
أرجوا أنت تكونو قد أستفدتم

سابقا:

و بعد هذه بعض أحكام المد وأقسامه
رواية ورش عن نافع
- معنى المد
المد لغة هو المط أو الزيادة، و اصطلاحا هو إطالة الصوت عند النطق بالحرف، و
ذلك إذا جاء بعده أحد حروف المد الثلاثة و هي: الألف الساكنة المفتوح ما
قبلها، و الواو الساكنة المضموم ما قبلها، و الياء الساكنة المكسور ما
قبلها.
و هذه الحروف مجموعة في كلمة " نُ وحِ يهَ ا"

أقسامه:
ينقسم المد إلى قسمين: المد الطبيعي و المد الفرعي.

1- المد الأصلي أو الطبيعي:
المد الأصلي هو الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به، و يكفي فيه وجود أحد حروف
المد الثلاثة المذكورة. مثلا: قال، غ فور، ح كيم،
و يمد مقدار حركتين.

كيف نقدر زمن الحركة؟
عند النطق بحرف واحد غير ممدود، مثلا "بَ"، فإن ذلك يعادل حركة واحدة، و
إذا كررنا هذا الحرف مثلا "بَبَ" فإن الزمن المستغرق يعادل مقدار حركتين و
هو مقدار المد الطبيعي.
و نقيس بنفس الطريقة مقدار أربع و ست حركات، لكن زمن نطق الحرف المتحرك هو
نفسه يتغير حسب سرعة القراءة بحياث يكون في الترتيل أطول منه في الحدر. و
أرجو الاطلاع على ملف الفيديو التالي لأن فيه شرحا وافيا للشيخ أيمن سويد
بارك الله فيه.

تلحق بالمد الطبيعي ثلاث حالات تمد كل منها مقدار حركتين فقط، وهي:

أ. مد العوض:
هو إبدال التنوين المنصوب ألفا لدى الوقف، ما لم يكن التنوين على تاء
التأنيث المربوطة.
مثال: مقتدرًا تقرأ وقفا: مقتدرا
ما ءً.........ما ءَا
عزي زًا........عزي زَا

ملحوظة : الوقف على التاء المربوطة يكون بنطقها هاء ساكنة، مثل قريةً --
<-قريهْ

ب. الألف في هجاء الأحرف الخمسة "حي طهر" من فواتح السور:
إذا جاء أحد الأحرف المكونة لعبارة " حي طهر" في إحدى فواتح السور فإنه يمد
مقدار حركتين،
أمثلة: حم: ---> حاميم، دون تشديد الميم
يس : ---> ياسين
طه: ---> طاها

ج. مد الصلة الصغرى:
و يكون بإشباع هاء الضمير الغائب المفرد المذكر الواقعة بين حرفين متحركين،
بزيادة حرف مد لفظي بعدها و مدها حركتين ما لم تكن بعدها همزة قطع.
أمثلة:
إن ه هو---> إن هو هو
له ما في السماوات : ---> لَ هُو ما في السماوات
و من اياته خلق : ---> و من ايات هي خلق
أرجه و أخاه : ---> أرج هي و أخاه

الموضع الوحيد في القرآن الذي لا يكون فيه مد صلة صغرى رغم توفر شروطه هو
في قوله تعالى: يَرْضَهُ لكم" فلا نقرأ "يرضهو لكم" و إنما "يَرْ
ضَهُلَكُمْ".

كان هذا المد الطبيعي الذي يمد حركتين و يلحق به كل من مد العوض و الألف في
هجاء الأحرف الخمسة "حي طهر" من فواتح السور و مد الصلة الصغرى.
الآن نبين أنواع القسم الثاني من المد و هو المد الفرعي.

2- المد الفرعي:
المد الفرعي هو المد الزائد على المد الأصلي بسبب همز أو سكون، و أنواعه
سبعة:

المد المتصل:
شرطه : إذا جاء بعد حرف المد همز متصل به في نفس الكلمة.
مقداره: يمد ست حركات
أمثلة: س اء، س يئت، سُ وء
ب- المد المنفصل:
شرطه : إذا جاء بعد حرف المد همز منفصل عنه في كلمة أخرى.
مقداره: ست حركات
أمثلة: إ نا أنزلناه، تو بوا إلى الله، في أيام

قاعدة : صلة ميم الجمع
إذا جاء بعد ميم الجمع همزة قطع ، مثلا : عليك مْ أنفسكم ، فإن ورشا يصل
ميم الجمع بواو لفظية، فتصير: عليك مُو أنفسكم ، و بهذا يصير آخر الكلمة
الأولى حرف مد فشابهت هذا الوضعية حال المد المنفصل و بالتالي نطبق عليه
حكمه و نمده ست حركات.

ج- مد البدل:
شرطه : إذاجاء حرف المد مباشرة بعد الهمز محقق أو مغير بنقل أو تسهيل أو
إبدال )سوف نرى هذه التغييرات التي تدخل على الهمز في الدرس القادم إن شاء
الله(
مقداره: المختار في طريق الأزرق : أربع حركات.
أمثلة: ءامن، أوتي، إيمان

استثناءات :
1- إذا كان قبل الهمز سكون صحيح: قرءان، مسؤولا...
2- عند إبدال التنوين المنصوب ألفا لدى الوقف: كالوقف على دعاء ، نداء...
3- إذا كانت همزته همزة الوصل و جاء ابتداء، مثل: اؤتمن، ائتنا و تقرأ
اُوتمن، اِيتنا
4- كلمتي "إسرائيل" و يؤاخذ و ما جاء منها – تقرأ: يواخذ –

حالات خاصة :
"عادا الاولى" في سورة النجم و "ءالان" في موضعين من سورة يونس:
لورش فيهما وجهان
1-أن يكونا كباقي مدود البدل أي أربع حركات.
2-قصرهما دائما مقدار حركتين

د- المد العارض للسكون:
شرطه : إذا جاء بعد حرف المد حرف ساكن وقفا.
مقداره: يجوز فيه المد و التوسط و القصر، أي ست حركات و أربع حركات و
حركتين.
أمثلة: رب العال مين، غفور ر حيم، قد افلح الموم نون.
هـ - مد اللين:
شرطه : إذا جاء قبل الواو الساكنة أو الياء الساكنة حرف مفتوح
مقداره: يجوز فيه أربع و ست حركات.
أمثلة: ش يء، سَ وء، هي ئة

استثناءات :
استثنى ورش كلمتي" الموءودة" و "موئلا" فلا مد لحرف اللين فيهما.


و- مد الصلة الكبرى:
شرطه : مشابه لمد الصلة الصغرة، غير أنه إذا وقعت هاء الضمير الغائب المفرد
المذكر الواقعة بين حرفين متحركين ثانيهما همزة قطع فإنها تشبع و تمد ست
حركات
مقداره: بمد ست حركات
أمثلة: وهو يحاور ه أنا ، و ل ه أجر ، ب ه أحداً

ز- المد اللازم:
شرطه : إذا جاء بعد حرف المد حرف ساكن أصلا،


وينقسم المد اللازم إلى قسمين: المد اللازم الكلمي، و ينقسم إلى مثقل و
مخفف و المد اللازم الحرفي و نميز فيه أيضا بين المثقل و المخفف.
و بهذا تكون لدينا أربعة أنواع:

1. المد اللازم الكلمي المثقل: و هو ان يأتي بعد حرف المد حرف مشدد في كلمة
(لأن الحرف المشدد أصله حرفان، الأول ساكن و الثاني متحرك)
أمثلة: ال ضالّين، ال صاخّة، ال حاقّة، يت ماسَّا

2. المد اللازم الكلمي المخفف:
و هو ان يكون بعد حرف المد حرف ساكن سكونا أصليا و غير مشدد. و يجوز فيه
المد و التوسط و القصر.
أمثلة: "مح يايْ" لدى إسكان الياء (هناك وجه آخر و هو فتح الياء)، آ لانْ
(و هذه الكلمة وحدها لديها العديد من الوجوه و الحالات)


3. المد اللازم الحرفي المثقل:
و يقع في حروف فواتح السور المجموعة في العبارة التالية: "نقص عسلكم"، بحيث
إذا جاء حرف من هذه المجموعة متبوع بحرف مشدد منها فإن الأول يمد ست
حركات، باستثناء حرف العبن الذي يجوز فيه أيضا أربع حركات و حركتين.
أمثلة: : الم ---> ألف لامْ مِيم ---> ألف لامِّيم
طسم ---> طا سين ميم ---> طا سيمِّيم


4. المد اللازم الحرفي المخفف:
و هو مد حرف من حروف : "نقص عسلكم" في فواتح السور أيضا و لكن غير متبوع
بحرف مشدد. و يمد ست حركات وجوبا، باستثناء حرف العين فيجوز فيه أربع حركات
و حركتين و إن كانت الست حركات أفضل.
أمثلة: : الم ---> ألف لا مِّيم
و كذلك هجاء: " ن" و " ق" و " ص"
وبعد تكملة الدروس
درس جديد وهو الهمزة عند ورش..
الهمز المفرد الساكن

إذا كان الهمز ساكنا و جاء فاء للكلمة فإن ورشا يبدله حرف مد من جنس الحركة
التي قبله.

أمثلة:
يُ ؤْمِنُونَ ---> يُ ومِنُونَ
فَ أتُوا---> فَ اتُوا
اِ ئْتِنَا ---> اِ يتِنَا

استثناءات:
استثنى ورش من هذه القاعدة سبعة ألفاظ مشتقة من الإيواء و هي: المأوى،
مأواه، مأواهم، مأواكم، فأووا، تؤوي، تؤويه.

إضافة هامة:
أبدل ورش الهمز الساكن الذي جاء عينا للكلمة في ثلاثة مواضع و هي:
بِ ئْرٍ ---> بِ يرٍ
بِ ئْسَ ---> ب يسَ
الذِّ ئْبُ ---> الذِّ يبُ

الهمز المفرد المتحرك

1- إبدال الهمز المتحرك واوا مفتوحة:

و يكون ذلك إذا تحققت الشروط التالية:
أ. أن يكون الهمز مفتوحا
ب. أن يكون فاء الكلمة
ج. أن يكون ما قبله مضموم

أمثلة:

مُ ؤَجَّلاً ---> مُ وَجَّلاً
مُ ؤَذِّنٌ ---> م ُوََذِّنٌ
يُ ؤَاخِذُ ---> ي ُوََاخِذُ

ملحوظة:
إذا اختل فقط أحد الشروط الثلاثة المذكورة يسقط الإبدال و يثبت الهمز.
يؤده (الهمز مضموم و ليس مفتوحا)
تأخر (قبله مفتوح)
فؤاد، سؤال، كفؤا، هزؤا: (ليس فاء للكلمة)

حالات خاصة في الهمز المتحرك:

ل ئلا---> ل يلا
النس يء ---> النس ي
أر أيت جاز فيها الإبدال و التسهيل
ها أنتم أيضا جاز فيها الإبدال و التسهيل
اللا ئي ---> اللا ي التسهيل بمد أو قصر
النب ي ، النب وة ---> النب يء ، النب وءة
البر ية ---> البري ئة
الصاب ئين، الصاب ئون ---> الصاب ين، الصاب ون

2- نقل حركة الهمز إلى الحرف الساكن قبله:

إذا أتى الهمز في أول الكلمة، و كان آخر الكلمة التي قبلها حرف صحيح ساكن و
ليس بحرف مد و لا ميم جمع، فإن ورشا يحذف الهمز من اللفظ و ينقل حركته
إلى الحرف الساكن قبله.
نفس الخاصية تطبق على لام التعريف.

أمثلة:
ق َدْ أفْلَحَ ---> ق َدَ اَفْلَحَ ---> تقرأ : قَ دَفْلَحَ
ذَوَاتَ يْ أُكْلٍ ---> ذَوَاتَ يُ اُكْلٍ ---> تقرأ : ذَوَاتَ
يُكْلٍ
ا لْأَرْضِ ---> ا لَارْضِ ---> تقرأ: ا َلَرْضِ، و إذا جاءت وسط
القراءة مثلا تقرأ: " و ما في لَرْضِ"

التقاء همزتين من كلمة
إذا التقت همزتان متتابعتان في كلمة واحدة فإن الأولى في كل الحالات تكون
مفتوحة.

فإذا كانت حركة الهمزة الثانية مخالفة أي كانت مضمومة أو مكسورة فهناك وجه
واحد و هو التسهيل. أي أنها تنطق مسهلة ما بين الهمزة المحققة و ما بين
حرف المد الموافق لحركتها.

أمثلة:
أإذا ---> أ. ذا
أئنك ---> أينك، مع وضع نقطة صغيرة تحت الياء
أؤنبئكم ---> أو. نبئكم
أأنزل ---> أ.نزل


و إذا كانت الهمزة الثانية مفتوحة فهناك وجهان:

1. تسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة المحققة و الألف
2. إبدالها ألفا، فإن كان بعدها حرف ساكن تمد ست حركات مثل: ءأنذرتهم
---> ءانذرتهم
و إن جاء بعدها حرف متحرك فتمد مقدار حركتين. مثل: ءألد ---> ءالد
التقاء همزتين من كلمتين


الحالة الأولى: الهمزتان متفقتان في الحركة:
الوجه الأول: التسهيل:
أي تسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة المحققة و حرف المد المجانس لحركتها

الوجه الثاني: الإبدال:
أي تبدل الهمزة الثانية حرف مد مجانس لحركتها
فإن كان الحرف الذي يليها ساكنا نتج عن ذلك مد لازم كلمي مخفف.
و إن كان الحرف الموالي متحركا فإنها تمد مدا طبيعيا أي مقدار حركتين.

أمثلة:
جا ءَ أَمرنا، من ورا ءِ إِسحاق، أوليا ءُ أُولئك

حالات خاصة:

هؤلاء إن كنتم صادقين:
لورش فيه التسهيل و الإبدال ياء ساكنة مع الإشباع ، و يزيد عليهما إبدال
الهمزة الثانية ياء مكسورة بحيث تقرأ: هؤلا ء يِن كنتم

على البغاء إن أردن تحصنا:
جاز فيه أربعة أوجه: التسهيل و الإبدال ياء ساكنة مع الإشباع-ست حركات-، و
الإبدال ياء ساكنة مع القصر -حركتين فقط-، و إبدال الهمزة الثانية ياء
مكسورة.

جاء آل لوط ، جاء آل فرعون:
فيها خمسة أوجه و هي تسهيل الهمزة الثانية مع القصر و التوسط و الطول و
إبدالها حرف مد مع القصر و الطول.

الحالة الثانية: الهمزتان مختلفتان في الحركة:
الهمزة الأولى مفتوحة و الثانية مكسورة أو مضمومة:
يتم تسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة المحققة و حرف المد المجانس لحركتها
أمثلة: تفيء الى، جاء امة

الهمزة الأولى مكسورة أو مضمومة و الثانية مفتوحة:
يتم إبدالها الهمزة الثانية حرف مد مجانس للحركة الأولى
سو ء أعمالهم---> سو ءُ وَعمالهم - هؤلا ء أهدى ---> هؤلا ءِ يَهدى

ملحوظة: الإبدال يكون لفظا فقط و ليس كتابة كتبته هنا الواو و الياء
للتوضيح فقط-

الهمزة الأولى مضمومة و الثانية مكسورة:
يجوز في هذه الحالة الوجهان، أي التسهيل و الإبدال.
مثال: أنتم الفقرا ءُ اِلى الله
الراءات

مواضع الترقيق :

الراء المكسورة ترقق دائما، مثل: رِزقا، أمرِنا، عسرٍ
و إذا كانت مفتوحة أو مضمومة فإنها ترقق في الحالات الثلاثة الآتية:

1. إذا جاء قبلها ياء ساكنة :
مثال : بش يرا، من يرا، تحر ير

2. إذا إذا سبقتها كسرة متصلة:
و المقصود بالكسرة المتصلة تلك التي هي من نفس الكلمة
مثال: تع زروه، ن خرة، نا ضرة، مرية
3. إذا جاء بين الكسرة و الراء حرف ساكن غير الصاد و الطاء و القاف:
مثال : إخراج، إجرامي
أما إذا كانت الياء منفصلة مثل : " ف ي ريب "، أو متحركة مثل " الخِ يَرَة
"، أو كانت الكسرة منفصلة مثل " برسوله "، ففي هذه الحالات ينتفي الترقيق.

و هناك حالة أخرى و هي ترقيق الراء الناتج عن تقليل ألف وقعت بعدها -أي
نطقه بين الألف و الياء كما سنرى ذلك في الدرس القادم بإذن الله-، مثال:
افت راه، اعت راك.

استثناءات:
هناك مواضع تندرج ضمن الحالات السابقة لكن ورشا يفخم الراء فيها و هي:
1- الاسم الأعجمي، مثل: إبراهيم، إس رائيل، عم ران
2- تكرار الراء في نفس الكلمة نحو : ض را را، ف را را، إس را را،
3- كلمة : إ رم ذات العماد.
4- إذا جاء كسر بعده راء بعدها ألف وحرف استعلاء. مثل: إعراضا، الفراق

إضافة: حروف الاستعلاء مجموعة في لفظ " خص ضغط قظ "

مواضع التفخيم :
هي المواضع التي لا تندرج ضمن الحالات التي سبق ذكرها، و يمكن تلخيصها في
ما يلي:
1. إذا كان حرف الراء مفتوحا ، مثل: ربنا، ي رَوا
2. اذا كان مضموما ، مثل: روح، الب روج
3. إذا كان ساكنا بعد فتح ، مثل: م رجعكم، أ رسلنا
4. إذاكان ساكنا بعد ضم ، مثل: ق ربنا، الم رسلين
5. إذاكان ساكنا بعد كسر عارض ، مثل: ا رتبتم، ا رجعوا
6. . إذا كان ساكنا بعد كسر أصلي وبعده حرف استعلاء غير مكسور، و جاء ذلك
في القرآن كله خمسة مواضع هي: ق رطاس، إ رصادا، ف رقة، م رصادا، لبالم
رصاد.
7. إذا كان جاء بعد كسر منفصل، مثل ب رسوله، رب ا رجعون، في ريب


مواضع يجوز فيها التفخيم و الترقيق :
هناك سبع كلمات تقرأ بالترقيق و التفخيم: ذك را، ست را، إم را، وز را، حج
را، صه را، حي ران.


اللامات

اسم الجلالة :
تفخم اللام في لفظ الجلالة:
1- إذا وقعت بعد فتح نحو : " قا لَ الله "
2- إذا وقعت بعد ضم نحو : " عب دُ الله "
3- إذا افتتح بها نحو: " الله لا إله إلا هو"

أما إذا وقعت بعد كسر فإنها ترقق نحو " بس مِ الله "

مواضع التفخيم و الترقيق :
التفخيم:
غلظ ورش كل لام مفتوحة وقعت بعد صاد أو طاء أو ظاء مفتوحة أو ساكنة.
مثال: ال صلاة- ي صلى
ال طلاق- م طلع
ما ظلمونا- من ا ظلم
مواضع يجوز فيها التفخيم و الترقيق
أ- إذا جاءت الألف بين اللام و أحد هذه الأحرف الثلاثة ، و جاء ذلك في
الكلمات الثلاثة الآتية: طال، فِ صالا، ي صالحا، و التفخيم أرجح فيها.
ب- إذا جاءت اللام مفتوحة آخر الكلمة و وقف عليها مثل: أن يوصَ لْ، فَصَ
لْ...و التفخيم أرجح فيها أيضا.
ج- إذا جاءت الألف في موضع تفخيم و جاءت بعدها ألف منقلبة عن الياء مثل :
سي صلى نارا ذات لهب، فيجوز ترقيق اللام مع تقليل الألف أو تفخيم اللام مع
الفتح. إلا إذا كانت الكلمة في آخر الآية فهنا يجب الترقيق مع التقليل.
مثال: و ذكر اسم ربه فص لى.
أتمنى أن تكونو قد إستفدتم.

افتراضي رد: من أحكام التلاوة رواية ورش عن نافع -الدرس 6

الامالة
الإمالة لغة :
هي العدول إلى الشئ والإقبال عليه
الإمالة اصطلاحا :
أن تنحو بالفتحة نحو الكسرة ، وبالألف نحو الياء وهى قسمان:
أ- الإمالة الكبرى: وتكون بين الألف والياء تماما
ب- الإمالة الصغرى: وتكون بين الألف والياء وهي إلى الألف أقرب ويقال لها
التقليل أوإمالة بين بين

و ليس لورش في القرآن كله إمالة كبرى إلا في الهاء من " طه "، أما باقي
الألفات فإنه كان يقللها أي يميلها إمالة صغرى.

مواضع الإمالة الصغرى:


1- الألفات التي أصلها ياء أو المنقلبة عن ياء:
يقلل ورش كل ألف أصلها ياء أو منقلبة عن ياء مثل: الهد ى، هو ى، أب ى.
ويجوز في هذه المواضع الفتح أيضا.

ملحوظة:
لمعرفة أصل الألف في الأسماء تُحول إلى المثنى مثل الهُد ى ---< الهُدَ
يَان،
و الأفعال تُنسب إلى المفرد المتكلم مثل: اشتر ى ---< اشتر يـت

2- الألفات المكتوبة على هيئة الياء:
لورش التقليل أيضا في الألفات التي رسمت بالياء مثل: أن ى، حسرت ى، مت ى،
عس ى،
كما يجوز فيها الفتح أيضا.
استثناء من فتح الألف:
إن كانت الكلمة التي ألفها مرسومة ياء و جاءت قبلها راء فإنه يقلل هذه
الكلمة قولا واحدا، مثال: اشتراه، أخرى،
و تستثنى من هذا الاستثناء كلمة " و لو اراكهم" ففيها الفتح و التقليل

فائدة: رأينا سابقا أن الراء المفتوحة تكون عادة مفخمة لدى ورش، لكنها إن
أميلت و لو إمالة صغرى فإن التفخيم يزول لان هذا مناف لطبيعة النطق السليم.
مثال ذلك: ترى، أسارى

3- الألف الواقعة قبل راء متطرفة:
إذا جاءت بعد الألف راء متطرفة مكسورة فليس لورش سوى التقليل: النه ار، الن
ار، الابر ار.

استثناء:
تستثنى من هذه القاعدة كلمة واحدة هي " و الج ار" فيجوز فيها الفتح و
التقليل.
4- سور خاصة:
هناك إحدى عشرة سورة كان ورش يميل الألفات الأخيرة من كلماتها سواء كانت
يائية أو واوية. و هذه القاعدة خاصة بهذه السور فقط و هي سور:
طه، و النجم، و المعارج، و القيامة، و النازعات، و عبس، و الاعلى، و الشمس،
و الليل، و الضحى، و العلق

و إذا كان الفعل متصلا بالضمير "ها" مثل (و القمر إذا ت لاها ( فيجوز فيه
الفتح و التقليل، كما هو الشأن في أواخر آيات سورة الشمس.

5- كلمات مفردة كان ورش يقللها
- كلمة ال كافرين أو كافرين - معرفة أو لا - تقلل وجها واحدا، بشرط أن تكون
بالياء و النون فكلمة "الكافرون" ليس فيها إمالة.
- كلمة ج بارين يجوز فيها الوجهان: الفتح و التقليل
- كلمة رأى: كان ورش يقلل فتحة الراء و فتحة الهمزة إذا جاءتا قبل متحرك،
أما إذا جاءتا قبل حرف ساكن مثل رأى القمر فتسقط لتفادي التقاء الساكنين.

- الألف في لفظ التو راة : يقللها قولا واحدا
- الراء من في فواتح السور، مثل: "أل ر" أو "ألم ر"
- حرف الحاء من " حم"
- الهاء و الياء من "ك هيعص"
- ط ه: يفتح ط و يميل ه إمالة كبرى و هذا موضعها الوحيد لدى ورش
استثناءات من الإمالة :

- كلمة لد ى كما في سورة غافر: "لدى الحناجر كاظمين"
- كلمة ما زك ى في سورة النور : "و لولا فضل الله عليكم و رحمته ما زكى
منكم من احد أبدا"
- و حروف : إل ى، حت ى، عل ى حيثما جاءت في القرآن الكريم
- كلمة الر ى حيثما جاءت، كما في قوله تعالى "يمحق الله الربا و يربي
الصدقات".
- مر ضات: كما في قوله تعالى "و من يفعل ذلك ابتغاء مرضات الله"
- كمش كاة : كما في قوله تعالى "أو كمشكاة فيها مصباح"
- ك لاهما: كما في قوله تعالى "أحدهما أو كلاهما" في سورة الإسراء.

افتراضي رد: من أحكام التلاوة رواية ورش عن نافع -الدرس 7



درس اليوم ممتع كثيرا وهو الياءات..مذهب ورش..
نبدأ
تعريف

ياء الإضافة هي ياء زائدة أي ليست من أصل الكلمة، و هي دالة على المتكلم
المفرد، و تدخل على الأسماء والأفعال والحروف
أمثلة: نحو سبيل ي، ذرون ي، إن ي.

فهذه الياء أحيانا تكون ساكنة و أحيانا أخرى تكون مفتوحة، و يمكن للقارئ أن
يميز بين الحالتين انطلاقا من رسم المصحف، فإن كان على الياء فتحة فتحها و
إن كان ليس فوقها حركة مدها بمقدار حركتين، إلا أن تليها همزة قطع فحينها
يمدها بمقدار ست حركات.

أقسام ياءات الإضافة ستة:


أولا- أن يأتي بعد ياء الإضافة همزة قطع مفتوحة:

يفتح ورش كل ياء إضافة تلتها همزة قطع مفتوحة نحو " إن يَ أَعلم ما لا
تعلمون "

وقد استثنى ورش من هذه القاعدة سبعة مواضع و هي:
1- قوله تعالى " فاذكرو نِي أَذكركم " سورة البقرة الآية 151
2- قوله تعالى " قال ر بِّ أَرني أنظر إليك " سورة الأعراف الآية 143
3- قوله تعالى " ولا تفت نِّي أَلا في الفتنة سقطوا " سورة التوبة الآية 49
4- قوله تعالى " وإلا تغفر لي وترحم نِي أَكن من الخاسرين " سورة هود الآية
47
5- قوله تعالى " فاتبع نِي أهديك صراطا سويا " سورة مريم الآية 43
6- قوله تعالى " ذرو نِي أَقتل موسى " سورة غافر الآية 26
7- قوله تعالى " ادعون ِي أَستجب لكم " سورة غافر الآية 60

ثانيا- أن يأتي بعدها همزة قطع مكسورة:

يفتح ورش كل ياء إضافة تلتها همزة قطع مكسورة نحو "من انصار يَ إِلى الله "

و يستثني من ذلك تسعة مواضع أسكنها هو وجميع القراء وهي :
1- قوله تعالى " أنظر نِي إِ لى يوم يبعثون " سورة الأعراف الآية 13
2- قوله تعالى " مما يدعون ني إليه وإلا " سورة يوسف الآية 33
3- قوله تعالى " فأنظر ني إلى يوم يبعثون " سورة الحجر الآية 36
4- قوله تعالى " فأنظر ني إلى يوم يبعثون " سورة ص الآية 78
5- قوله تعالى " يصدق ني إني أخاف أن يكذبون " سورة القصص الآية 34
6- قوله تعالى " وتدعون ني إلى النار " سورة غافر الآية 41
7- قوله تعالى " لا جرم أن ما تدعون ني إليه " سورة غافر الآية 43
8- قوله تعالى " وأصلح لي في ذري تي إني تبت إليك " سورة الأحقاف الآية 14
9- قوله تعالى " لولا أخرت ني إلى أجل " سورة المنافقون الآية 10

ثالثا- أن يأتي بعدها همزة قطع مضمومة:

يفتح ورش كل ياء إضافة تلتها همزة قطع مضمومة نحو "إن يَ أُريد" ،

باستثناء موضعين أسكنهما هو وجميع القراء وهما :
1 - قوله تعالى " بعه ِدي أُوف بعهدكم" سورة البقرة الآية 39
2 - قوله تعالى " آتو ِني أُفرغ " سورة الكهف الآية 92
رابعا- أن يأتي بعدها همزة وصل مع لام التعريف:

يفتح ورش كل ياء إضافة تلتها همزة وصل مع لام التعريف نحو " رب يَ الذي
يحيي و يميت"

و ذلك في كل القرآن .

خامسا- أن يأتي بعدها همزة وصل مفردة:

يفتح ورش كل ياء إضافة تلتها همزة وصل مفردة نحو قوله تعالى" إن قوم يَ ات
خذوا "

و يستثنى من ذلك ثلاثة مواضع وهي :
1 - قوله تعالى " إ ني اصطفيتك " سورة الأعراف الآية 144
2 - قوله تعالى " هارون أ خي اشدد به أزري" سورة طه الآية 30
3 - قوله تعالى " يا ليت ني اتخذت مع الرسول سبيلا " سورة الفرقان الآية 27




سادسا- أن يأتي بعدها حرف غير همزة قطع أو همزة وصل:

إذا جاء بعد ياء الإضافة حرف من حروف الهجاء غير الهمز فإن ورشا يسكنها إلا
في المواضع التالية و عددها 11:
1 - قوله تعالى " أن طهرا بيت يَ للطائفين " سورة البقرة الآية 124
2 - قوله تعالى " وليؤمنوا ب يَ لعلهم يرشدون" سورة البقرة الآية 185
3 - قوله تعالى " فقد أسلمت وجه يَ لله " سورة آل عمران الآية 20
4 - قوله تعالى " إني وجهت وجه يَ للذي " سورة الأنعام الآية 80
5 - قوله تعالى " وممات يَ لله رب العالمين " سورة الأنعام الآية 164
6 - قوله تعالى " ول يَ فيها مآرب أخرى " سورة طه الآية 17
7 - قوله تعالى " وطهر بيت يَ للطائفين" سورة الحج الآية 24
8 - قوله تعالى " ونجني ومن مع يَ من المؤمنين " سورة الشعراء الآية 118
9 - قوله تعالى " وما ل يَ لا أعبد الذي فطرني " سورة يس الآية 26
10 - قوله تعالى " وإن لم تؤمنوا ل يَ فاعتزلون " سورة الدخان الآية 30
11 - قوله تعالى " لكم دينكم ول يَ دين " سورة الكافرون الآية 6




توضيح
لورش في قوله تعالى " ومحياي " في الآية 164 من سورة الأنعام وجهان :
أ- إسكان الياء الثانية منها وصلا ووقفا مع المد المشبع في الألف قبلها في
الحالين على أنه مد لازم: " ومحيآيْ "
ب- بالفتح في الياء الثانية وصلا " ومحيايَ و مماتي" وإسكانها وقفا مع
القصر والتوسط والطول في الألف التي قبلها على أنه مد عارض للسكون . "
ومحيايْ "

هذا الدرس هو الأخير إن شاء الله ...
تعريف

الياءات الزوائد هي ياءات متطرفة تثبت في التلاوة زيادة على رسم المصحف،
وتقع في الأسماء والأفعال دون الحروف ، و تكون إما:

1- لام الكلمة : أي الحرف الموافق في ميزان الصرف لحرف اللام : مثل قوله
تعالى " أجيب دعوة الداعي إذا دعان ي"، فكلمة الداعي على وزن الفاعل فوافقت
الياء لام الكلمة.

2- ياء المتكلم : كما في قوله تعالى : " أجيب دعوة الداعي إذا دعان ي"

و قد كان العرب أحيانا يحذفون أمثال هذه الياءات لتخفيف النطق، و لهم فيها
مذاهب، فبعضهم كان يحذفها في الوصل و في الوقف، و بعضهم كان يثبتها في
الحالتين معا، و منهم من كان يثبتها وصلا و يحذفها وقفا و هو ما يفعله ورش
في الياءات الزوائد المثبتة عنده.


مذهب ورش في الياءات الزوائد:


يثبت ورش الياءات الزوائد لفظا عند الوصل ، وإذا وقف حذفها ووقف على الحرف
الذي قبلها

نحو قوله تعالى: "أتمدون ني بمال" وصلا ولو وقف "أتمدون ن"

لحوظة

الياءات الزوائد عند ورش مبنية على السكون إلا في قوله تعالى "فما ءاتانيَ
الله خير" فهي مبنية على الفتح .
مواضع الياءات الزوائد في مذهب ورش :

يثبت ورش الياءات الزوائد في سبعة و أربعين موضعا في القرآن كله و هي
كالتالي :

1) قوله تعالى: " أجيب دعوة الداعِ -ي- إذا... ". سورة البقرة الآية 186.

2) قوله تعالى: " إذا دعان -ي- فليستجيبوا لي ... ". سورة البقرة الآية
186.

3) قوله تعالى: " ومن اتبعن -ي- وقل للذين أتوا ... ". سورة آل عمران الآية
20.

4) قوله تعالى: " فلا تسألنّ -ي- ما ليس لك به علم ... ". سورة هود الآية
46.

5) قوله تعالى: " يوم يأت -ي- لا تكلم نفس إلا بإذنه ... ". سورة هود الآية
105 .

6) قوله تعالى: " وخاف وعيد -ي- واستفتحوا وخاب ... ". سورة إبراهيم الآية
14.

7) قوله تعالى: " دعاء -ي- ربنا اغفر لي ... ". سورة إبراهيم الآية 40.

8 قوله تعالى: " لئن أخرتن -ي- إلى يوم القيامة ... ". سورة الإسراء الآية
62.

9) قوله تعالى: " فهو المهتد -ي- ومن يضلل ... ". سورة الإسراء الآية 97.

10) قوله تعالى: " فهو المهتد -ي- ومن يضلل ... ". سورة الكهف الآية 17.

11) قوله تعالى: " أن يهدين -ي- ربي لأقرب من ... ". سورة الكهف الآية 24.

12) قوله تعالى: " أن يؤتين -ي- خيرا من جنتك ... ". سورة الكهف الآية 40.

13) قوله تعالى: " ذلك ما كنا نبغ -ي- فارتدا ... ". سورة الكهف الآية 64.

14) قوله تعالى: " على أن تعلمن -ي- مما علمت رشدا ... ". سورة الكهف الآية
66.

15) قوله تعالى: " ألا تتبعن -ي- أفعصيت أمري ... ". سورة طه الآية 93.

16) قوله تعالى: " والباد -ي- ومن يرد فيه ... ". سورة الحج الآية 25.

17) قوله تعالى: " فكيف كان نكير -ي- فكأين من قرية ... ". سورة الحج 44
الآية.

18 قوله تعالى: " أتمدونن -ي- بمال ... ". سورة النمل الآية 36.

19) قوله تعالى: " فما ءاتان -يَ- الله خير... ". سورة النمل الآية الآية
36 - ورش يثبته مفتوحا لا غير-.

20) قوله تعالى: " أن يكذبون -ي- قال سنشد عضدك ... ". سورة القصص الآية
34.

21) قوله تعالى: " كالجواب -ي- وقدور راسيات ... ". سورة سبأ الآية 13.

22) قوله تعالى: " فكيف كان نكير -ي- قل إنما أعظكم ... ". سورة بسبأ الآية
45.

23) قوله تعالى: " فكيف كان نكير -ي- ألم تر أن الله أنزل ... ". سورة فاطر
الآية 26.

24) قوله تعالى: " ولا ينقذون -ي- إني إذا لفي ضلال مبين ... ". سورة يس
الآية 23.

25) قوله تعالى: " لتردبن -ي- ولولا نعمت ربي ... ". سورة الصافات الآية
56.

26) قوله تعالى: " يوم التلاق -ي- يوم هم بارزون ... ". سورة غافر الآية
15.

27) قوله تعالى: " يوم التناد -ي- يوم تولون ... ". سورة غافر الآية 32.

28 قوله تعالى: " ومن ءاياته الجوار -ي- في البحر ... ". سورة الشورى الآية
32.

29) قوله تعالى: " أن ترجمون -ي- وإن لم تؤمنوا ... ". سورة الدخان الآية
20.

30) قوله تعالى: " فاعتزلون -ي- فدعا ربه ... ". سورة الدخان الآية 20.

31) قوله تعالى: " فحق وعيد -ي- أفعيينا ... ". سورة ق الآية 14.

32) قوله تعالى: " يوم يناد المناد -ي- من مكان ... ". سورة ق الآية 41.

33) قوله تعالى: " من يخاف وعيد -ي-. والذاريات ... ". سورة الذاريات الآية
45.

34) قوله تعالى: " يوم يدع الداع -ي- إلى شئ نكر ... ". سورة القمر الآية
6.

35) قوله تعالى: " مهطعين إلى الداع -ي- يقول الكافرون ... ". سورة القمر
الآية 8.

36) قوله تعالى: " فكيف كان عذابي ونذر -ي-... ". سورة بالقمر الآية 16.

37) قوله تعالى: "فكيف كان عذابي ونذر -ي-... ". سورة القمر الآية 18.

38 قوله تعالى: " فكيف كان عذابي ونذر -ي-... ". سورة القمر الآية 21.

39) قوله تعالى: " فكيف كان عذابي ونذر -ي-... ". سورة القمر الآية 30.

40) قوله تعالى: " فكيف كان عذابي ونذر -ي-... ". سورة القمر الآية 37.

41) قوله تعالى: " فكيف كان عذابي ونذر -ي-... ". سورة القمر الآية 39.

42) قوله تعالى: " فستعلمون كيف نذير -ي-... ". سورة الملك الآية 17.

43) قوله تعالى: " فكيف كان نكير -ي-... ". سورة الملك الآية 18.

44) قوله تعالى: " والليل إذا يسر -ي-... ". سورة الفجر الآية 4.

45) قوله تعالى: " جابوا الصخر بالواد -ي-... ". سورة الفجر الآية 9.

46) قوله تعالى: " فيقول ربي أكرمن -ي-... ". سورة الفجر الآية 15.

47) قوله تعالى: " فيقول ربي أهانن -ي-... ". سورة الفجر الآية 16.
Back to top Go down
 
احكام ورش عن نافع>>>مميزة جدا
Back to top 
Page 1 of 1
 Similar topics
-

Permissions in this forum:You cannot reply to topics in this forum
 :: القسم الاسلامي :: ـاسلاميات عامة-
Jump to: