Would you like to react to this message? Create an account in a few clicks or log in to continue.



 
HomeHome  Latest imagesLatest images  RegisterRegister  Log inLog in  

 

 ملخص السنة الرابعة متوسط - تربية فنية

Go down 
2 posters
AuthorMessage
mamidou68
المدير العام
المدير العام
mamidou68


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 12173 Male العمر : 29 مزاج : ملخص السنة الرابعة متوسط - تربية فنية Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 2008-12-19

ملخص السنة الرابعة متوسط - تربية فنية Empty
PostSubject: ملخص السنة الرابعة متوسط - تربية فنية   ملخص السنة الرابعة متوسط - تربية فنية EmptyThu 15 Apr أƒ 2:50

ملخص السنة الرابعة متوسط - تربية فنية [You must be registered and logged in to see this image.]
1/- المدرسة التكعيبية: (1909
) Cubisme

يعتمد فنانو هذه المدرسة بجعل الأشكال على هيئة مكعبات صغيرة "أحجام
هندسية" ترسم على سطح اللوحة .فهم يستخدمون الأحجام الهندسية في فنهم "
المكعب،الكرة،المخروط،الأسطوانة..."
* روادها : بابلو بيكاسو ،براك ، ليجيه..............
* في الجزائر : بشير يلس ، مصلي ، و إسياخم( جمع بين التكعيبية و شبه
التجريدية ).
* أطلق الفنان: ماتيس MATISSE إسم التكعيبية على التكعيبين سنة 1911م.
* و للتكعيبية اسلوبان :
أ)- تكعيبية تحليلية : و تعني بتحطيم الشيء
في الطبيعة.
ب)- تكعيبية تركيبية : و تعني إعادة الشكل
المجزأ المبعثر إلى اصله في الطبيعة قبل عملية التفتيت أو التكسير.

2/- المدرسة التجريدية:
(1910) Abstrait
رواد هذه المدرسة و فنانوها لا يستخدمون عناصر طبيعية يمكن التعرف عليه
فالإيقاع في الخط ، اللون عندهم يعبر فقط عن المشاعر الجمالية للفنان فهم
يبرزون الميولات النفسية و الإنفعلية طبقا للشعور و الإحساس بإستعمال
الألوان و الخطوط.
رواد المدرسة التجريدية : فاسيلي
كاندانسكي ، الفنان الهولندي موندريان
في الجزائر : الفنان محمد خدة ، و
مارتيناز.

3/- المدرسة الواقعية: (1850)
Realisme

تعني الواقعية في الفن : تصوير العالم كما نراه ، فالفنان الواقعي يقدم
الرسم و اللوحةكما هو في الواقع أي فنان وصفيا : و تسعى إلى معالجة
المضامين التي يزخر بها الواقع الإجتماعي ، و لا سيما حياة الطبقة البسيطة
في المجتمع ، مع اغفال الموضوعات الدينية ، و البطولات والمعارك ...الخ
رواد هذه المدرسة الفنان كوربيه courbet و الفنان كامي كورو coro .
و في الجزائر: محمد زميرلي – عبد الرحمان ساحولي.

4/- المدرسة المستقبلية: 1909
Futurisme

هم مجموعة من الفنانين الايطاليين ، أطلقوا على أنفسهم هذا الاسم و على
حركتهم ، و قد صدر بيانهم سنة 1909م وملخصه : " ضرورة الاحساس بروح العصر
الذي يفرض أسلوبا عصريا سريع الايقاع ، و ضربوا لذلك مثلا : رسم فرس يجري
بأكثر من أربع سيقان بل عشرين ساقا ". مثلما نلاحظه في السينما . و يرتكز
أسلوبهم على عنصر السرعة المتزايدة و الحيوية الكهربائية .

5/- المدرسة السريالية : (1924-1939)
Suréalisme

انتشرت بين عام 1924 و عام 1939م
- يعتمد السرياليون على اللاشعر ، و العقل الباطن كما قالت عنه (مدرسة
فرويد) . فالسريالية في الفن اتجاه الى تحرير الانسان من عبوديته ، وتحريره
من العقد و الكبت النفسي و الانطواء ، أي أن الدافع الدفين في أعماق
الفنان هو الذي يحرك يده ليعبر عن رغباته و أحلامه و آماله . وقد يظهر هذا
التعبير في صورة أساطير خيالية خرافية تكون في بعض الأحيان كالطلاسم التي
يستعصى و يصعب على المشاهد فهمها.
- رواد هذه المدرسة الفنان سلفا درو دالي و الفنان ماكس أرنست و في الجزائر
الفنان حنكور محمد رسام كاريكاتير في عدة صحن جزائرية ثم اتجه الى الفن
السريالي .
المدرسة السريالية= ما فوق الواقعية surealisme

6/- الاشهار :
الإشهار هو وسيلة لترويج السلع أو البضائع ، أو لإعلان عن فكرة ذات بعد
اجتماعي أو سياسي .
- أنواع الإشهار :
1- سمعي ( مذياع) .
2- سمعي بصري ( سينما- مسرح- تلفزيون- إعلام آلي ...)
3- كتابي ( ملصقات- جرائد- مجلات ...)
الإشهار هو تصميم مشاريع فنية في شتى المجلات الصحية و البيئة و التجارية
بتوظيف تقنيات فنية حديثة : تقنيات الإعلام و الاتصال – montage photos –
أي برامج إعادة التدخل على الصور و الرسم .

المدرسة الأنطباعية: (1874-1886)
في هذه المدرسة أي ( الإنطباعية ) حمل الفنان مرسمه وخرج للطبيعة وتخلى عن
المراسم والغرف المغلقة
كان هناك ما يسمى بالرصد لتلك الحالة المتجلية في الهواء الطلق . ليضفي
الفنان على عنصر المشهد الماثل أمامه حالة حسية انطباعية لها علاقة مباشرة
مع إحساسه بالمشهد بطريقة حسية سميت بالانطباعية. وقد تميز أعمال
الانطباعيين ومنهم الفرنسيين خاصة بتركيز الفنان على عنصري الظل والنور.
وهنا برز أعلام لتلك المدرسة أمثال الفنانين :– سيزان– رينوار – كلود مونيه

المدرسة التعبيرية :
نشأت التعبيرية في المانيا 1910
وفكرة التعبيرية في الاساس هي أن الفن ينبغي أن لا يتقيد بتسجيل الانطباعات
المرئية بل عليه أن يعبر
عن التجارب العاطفية والقيم الروحية . وهناك فنان ألماني اشتهر بالتعبيرية
في بدايته هو الفنان هنري ماتيس
فقد أعلن ماتيس بقوله : التعبير هو ما أهدفه قبل كل شئ . فأنا لايمكنني
الفصل بين الاحساس الذي أكنه للحياة وبين طريقي في التعبير عنه .
أهم فناني هذه المدرسة : هنري ماتيس – هنري روسو –فان غوغ....


التصميم الغرافيكي
التصميم الغرافيكي من العلوم الحديثة التي تطورت بشكل سريع لترافق التطور
الهائل في ميدان الكومبيوتر . ويلقى هذا العلم إقبالاً عظيماً لدى الطلاب
والطالبات على حد سواء نظراً لحاجة سوق العمل إلى هذا التخصص سواء في لبنان
أو سائر البلدان العربية والعالم ، والتي تشتمل على العمل في الميدان
الإعلامي – الصحافة والتلفزيون – شركات الإعلان ، ومؤسسات التصميم الفني
والهندسي وغيرها ، بل يمكن القول أنه لا بد لأي مؤسسة أو شركة تعمل على
نطاق واسع من الاستعانة بخبرة المصمم الغرافيكي .
الذي يشترط لمعرفة التقنية في المجال الفني : الرسم ، الصورة واللون ،
التناسق والتناغم ، تصميم وإدارة برامج الكمبيوتر وما إلى ذلك مما يتطلبه
هذا العلم ، سواء على الصعيد النظري أو لتوفير الخبرة العملية في استديوات
التعليم ومختبرات الكومبيوتر في الجامعة .


قواعد التصميم المعاصر :
1. تعني كلمة DESSEIN باللغة اللاتينية المشروع ، و تتعلق بتلك الأنشطة و
الممارسات المهنية المتنوعة المنتمية الى الفنون التطبيقية و ميدان الاتصال
والموضة ...
2. قواعد التصميم المعاصر هي قواعد منهجية تتمثل أساسا في:
- فهم الإشكالية المطروحة ( بحث معمق و بلورة معايير للأداء ، تحليل معمق
للمنتوج الموجود) .
- محاولة حل الإشكالية: تطوير الفكرة من خلال كروكيهات ، ماكيت ، مجسمات ،
محطة اختبار التصورات .
- التأكد من الحلول المقترحة.
- صناعة المنتوج ( جمع و تركيب وتعليب )
3. تكمن القيم الجمالية للتصميم المعاصر في الكرة و أصالة المنتوج المبتكر و
التصور .
4. ينتمي الإعلام الغرافيكي الى حصة الفنون التشكيلية و يعد وسيلة معاصرة
تسمح بإكساب المتعلمين تجارب و خبرات فنية جديدة . الإعلام الغرافيكي هو
جزء من الإعلام الآلي الخاص بمعالجة و نتاج و صناعة و استغلال الصور
الرقمية . و الصور الرقمية هي الصور المعالجة أو المتصورة كليتا عن طريق
برامج الحاسوب .
5. تقنيات الإعلام الغرافيكي تتمثل في الموارد الرقمية التي توفرها مختلف
برامج الإعلام الغرافيكي و منها التقنيات التي تكون فيها الصورة معدة كليتا
من طرف الحاسوب أو تقنيات جلب الصور عن طريق السكانير أو آلة التصوير
الرقمية أو الواب كام ( Web Cam) ثم تحويلها و معالجتها و استغلالها في
مشاريع .
6. يكمن سر وسحر الصورة الرقمية و الإنتاج المرئي المرتبط بها في
الإعتبارات الجمالية الجديدة التي أفرزها الافتراضي .


عــــلــــم الـمــنــظـــور

1/- تعريف علم المنظور :
هو تمثيل الأشياء على سطح منبسط ليست كما هي في الحقيقة و لكن كما تبدوا
لعين الناظر في وضع معين و على بعد معين
2/- قوانين علم المنظور :
•خط الأفق: هو خط أفقي يقع على مستوى عين الناظر فانما أن يعلو أو ينخفض
حسب وضعية الناظر.
•نقطة التلاشي (الفرار) : هي نقطة وهمية تقع على خط الأفق وفيها يتلاشى
بصرنا .
•خطوط التلاشي : هي خطوط مستقيمة غير متوازية تنطلق من نقطة التلاشي لتكون
الشيء .
•نقطة الناظر : تتمثل في عين الناظر .

الألــــــــوان

1/- الألوان الأساسية ( الأولية) :

أحمر- أصفر- أزرق .
سميت بالألوان الأساسية ( الرئيسية) لأننا لا نحصل عليها عن طريق مزج
الألوان ، و بواسطة مزجها بطرق مختلفة و شتى نحصل على جميع الألوان
الموجودة في الطبيعة ما عدا اللون الأبيض و الأسود .

2/- الألوان الثانوية :
برتقالي- بنفسجي- أخضر .
سميت بالألوان الثانوية لأننا نحصل عليها عن طريق مزج الألون الأساسية مثنى
مثنى .

3/- الألوان المتكاملة أو المتتامة :
- اللون الأحمر يكمل اللون الأخضر .
- اللون الأصفر يكمل اللون البنفسجي .
- اللون الأزرق يكمل اللون البرتقالي .
4/- الألوان الحيادية :
أبيض – أسود- رمادي .
5/- الرماديات الملونة :
أحمر+ أخضر = رمادي ملون .
أصفر+ برتقالي= رمادي ملون
برتقالي+ أزرق= رمادي ملون
6/- الألوان الحارة و الألوان الباردة :
الألوان الحارة هي الألوان المحصورة في دائرة الألوان بين الأحمر و اللون
الأصفر المخضر. و الألوان الباردة هي المحصورة بين الأصفر المخضر و
البنفسجي .
7/- الانسجام اللوني :
1- الألوان الحارة و الألوان الباردة .
2- التقارب اللوني أو التوافق .
3- التباين . contraste
4- الألوان القاتمة و الفاتحة .
5- التدرج اللوني.
•التقارب اللوني= اذا كان هناك لونين متجاورين فيهما عنصر مشترك أو مجموعة
ألوان .
مثال : برتقالي ( أحمر ، أصفر ، بني ،بنفسجي ) = برتقالي محمر بجواره
برتقالي مصفر بجواره برتقالي بني بجواره برتقالي بنفسجي .
•التباين : اذا أخذنا لونين غير متجاورين و لا متقاربين يمكن تسميتهما
متباينين أي متباعدين الأبيض و الأسود و الألوان المتكاملة الأصفر و
البنفسجي .
نلاحظ التباين اللوني بواسطة :
1- الألوان الحارة و الباردة.
2- الألوان المتكاملة :
3- الألوان القاتمة على الفاتحة .
4- لونين حياديين : الأبيض و الأسود .

الألوان المتوافقة (المنسجمة)
هي مجموعة اللوان التي تؤثر على العين تأثير ساراً وممتع ، وتتصف بالارتباط
والوحدة والتناغم ، بالرغم من الاختلاف الواضح بينهما ، مثل :
1. كل ثلاثة ألوان متجاورة على دائرة الألوان (الأصفر – الاصفر البرتقالي –
البرتقالي – البرتقالي المحمر – الأحمر – الأحمر المزرق – الأزرق- الأزرق
المخضر – الأخضر – الأخضر المصفر – الأصفر .. وهكذا دورة ثانية)
2. مجموعة الرماديات .
3. مجموعة الألوان الترابية (البني الفاتح – البني الغامق – البيج
...وهكذا)

ويمكن تحميل من خلال الرابط التالي :
[You must be registered and logged in to see this link.]

شرح كيفية التحميل :
نضغط على رابط اعلاه : ثم
[You must be registered and logged in to see this image.]إضغط هنا لرؤية
الصورة بحجمها الطبيعي.
[You must be registered and logged in to see this image.]
ثم نحمل
الموضوع الثاني : هو
حول الخطوط وانواعها
كلنا قرأنا الكتب المطبوعة ، وأحياناً نجد الكثير من اللوحات
المزخرفة بالخط العربي.
ولكن هل فكرت يوماً في التعرف إلى تاريخ وأنواع الخطوط العربية ؟
الخط العربي فن وعلم له قواعد خاصة به.
ترى متى ظهر فن الخط العربي وكيف ظهر؟
لم يكن العرب قديماً قبل الإسلام أو في بدايته يهتمون بالخط العربي كثيراً
،ولكن عندما جاء الإسلام ونزل القرآن الكريم ،إضطر المسلمون لكتابته فظهرت
العلوم المتنوعة ، وأصبح تنسيق الخط وتجميله وتوضيحه أمراً ضرورياً وأصبحت
له مدارس مختلفة ومتنوعة .
وبعدما تشرب المسلمون الإسلام في قلوبهم وأفئدتهم ، خرجوا ينشرون النور
الرباني في جنبات الأرض، ويفتحون البلاد والأمصار ، ويحملون لغة القرآن
العربية في كل مكان وطئته أقدامهم ، وهي اللغة التي إستطاعت لخصوبتها
وروعتها وبلاغتها أن تأخذ لبَ الكثير من الشعوب ، وتحل محل الكثير من
اللغات.
وهكذا ظهرت أول كتابة عربية في شمال شبه الجزيرة العربية .
ويعتبر الصحابي الجليل علي بن أبي طالب أول مبدع
في الخط العربي ،ومع توالي الزمن وضعت للخط العربي الأسس التي يستند عليها
هذا الفن ،ووضعت له قواعد مضبوطة على أساس ربط الحرف بالنقطة والألف
والدائرة.
هل هذا الكلام صعب الفهم ..لا أعتقد فأنا أكتب بالخط العربي.
فن الخط العربي يعد من الفنون الصعبة التي تحتاج إلى مهارة ودقة بالغة ،
وليس هذا فقط.. وإنما يحتاج إلى دراسة ، وممارسة وتدريب ، لا تستغرب ولا
تستهن بما أقوله ، ربما ترى الأمر أبسط من ذلك ، ولكن لو جربت فقط أن تقلد
رسم الخط، لوجدت صعوبة كثبيرة في ذلك ،إنما يحتاج إلى تركيز ذهني عالي.
ولكن مهلاً .. قبل أن تنسى نفسك وتظن بأنك أصبحت خطاطاً ماهراً .. يجب أن
تعرف إن كتابة الخط العربي يحتاج إلى أدوات خاصة ..ترى ما هي؟
القلم:ليس قلم أزرق أو قلم رصاص ، أنه قلم خاص
يصنع عادةً من القصب ، ويكب في صحيفة تسمى المقطع ، ويختلف طوله حسب
الإستخدام، وله أسماء عدة منها الطومار ، الجليل والمحقق.
السكين أو المدية: تستخدم لبري القلم وتصنع من
المعدن ،أو الفولاز ، وتحوي في داخلها على مدية أصغر لشق السن.
المداد أو المحابر: من المؤكد إنك لن تستطيع
تجريب مواهبك الفنية الكتابية بدون حبر، والمحبرة تصنع عادةً من الزجاج ،
أو الخزف .
أما الحبر فله أنواع كثيرة تختلف بإختلاف أنواع الورق، وقد برع العرب في
صناعة الحبر حتى إستطاعوا إختراع حبر مقاوم لعوامل الزمن.
صندوق المحبرة: وهو عبارة عن صندوق مستدير يصنع
من خشب الأبنوس أو غيره لتثبيت المحبرة في القاعدة.
إنتظر قبل أن تكتب أو تقلد رسم أي خط ..يجب أن تعرف أنواع الخطوط العربية
ولكن هل تعتقد إن هذه الخطوط هي رسوم وخربشات من الخيال؟
للخطوط العربية أنواع كثيرة ولكن يوجد ما هو مشهور ومستخدم أكثر من غيره
لسهولة قراءته ورسمه.
من هذه الخطوط:
[You must be registered and logged in to see this image.]من أجود أنواع الخط
شكلاً ومنظراً و تنسيقاً ، ظهر في الكوفة بتوجيه وتطوير من أمير المؤمنين
علي بن أبي طالب.
خط الرقعة: هو خط عربي سهل ، يتميز بالسرعة في كتابته، يجمع في حروفه بين
القوة والجمال في آن واحد ،لا يهتم بتشكيله إلا في الحدود الضيقة باستثناء
الآيات القرآنية ، وهو من الخطوط المعتادة التي تكتب في معظم الدول
العربية.
[You must be registered and logged in to see this image.]وضع قواعده الوزير
إبن مقلة ، أطلق عليها إسم النسخ لكثرة إستعماله في نسخ الكتب ونقلها ،
لسهولة رسمه ، يتميز بأيضاح الحروف وإظهار جمالها وروعتها .
أبدأ بتجربة هذا الخط إن أردت، يبدو أنه سهل.
[You must be registered and logged in to see this image.] من أروع الخطوط
العربية منظراًوجمالاً وأصعبها كتابةً وإتقاناً ، يمتاز عن غيره بكثرة
المرومة إذ تتعدد أشكال معظم الحروف فيه ، ويمكن كتابة جملة واحدة عدة مرات
بأشكال مختلفة .
ويقل إستعمال هذا النوع في المصاحف ، ويقتصر إستعماله في كتابة العناوين
وبعض الآيات والجمل لصعوبة كتابته ، بالفعل يبدو إن رسم هذا الخط صعب..
[You must be registered and logged in to see this image.]وهو من أجمل الخطوط
له طابعه الخاص الذي يتميز به عن غيره ، يتميز بالرشاقة في حروفه، وتزيد
من جماله الخطوط اللينة والمدورة ، وقد يعمد الخطاط في إستعماله إلى
الزخرفة للوصول إلى القوة في التعبير ، فقد يربط الفنان بين حروف الكلمة
الواحدة و الكلمتين ليصل إلى تأليف إطار أو خطوط منحنية وملتفة تظهر فيها
عبقريته في الخيال والإبداع.
[You must be registered and logged in to see this image.] هو الخط الرسمي
الذي كان يستخدمه كتاب الدواوين ، وتوجد في كتابته مذاهب كثيرة ، ويكتب على
سطر واحد ، ويمتاز بمرونة كتابة حروفه.
هذه هي بعض أنواع الخطوط وأشكالها ، أرجو أن يكون هذا المقال بداية لحماسك
في تعلم الخط العربي..
إن شعرت إنك أحببت هذا المقال وقرأته بإهتمام فحاول أن تجرب نفسك ، فربما
تكتشف في داخلك هواية جديدة، وإبداع لم تكن تعرفه من قبل .
Back to top Go down
Ghilizani
المدير العام
المدير العام
Ghilizani


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 7258 Male العمر : 30 مزاج : ملخص السنة الرابعة متوسط - تربية فنية Pi-ca-36
تاريخ التسجيل : 2009-05-05

ملخص السنة الرابعة متوسط - تربية فنية Empty
PostSubject: Re: ملخص السنة الرابعة متوسط - تربية فنية   ملخص السنة الرابعة متوسط - تربية فنية EmptyThu 15 Apr أƒ 2:56

[You must be registered and logged in to see this image.]
Back to top Go down
http://www.neobux.com/?r=nacer2005
 
ملخص السنة الرابعة متوسط - تربية فنية
Back to top 
Page 1 of 1
 Similar topics
-

Permissions in this forum:You cannot reply to topics in this forum
 :: التعليم بمراحله :: شهادة تعليم المتوسط 2012-
Jump to: