Xx_-AbdOu-_xX المدير العام
لمُسَــاهَمَـــاتْ : 5481 العمر : 30 مزاج : تاريخ التسجيل : 18/01/2008
| Subject: المواضيع المقترحة لشهادة التعليم المتوسط Mon 12 Apr أƒ 0:06 | |
| الجزء الأول :(12 نقاط) المدة: ساعة ونصف التمرين الأول : 06 نقاط
يحتوي المعي الدقيق على المغذيات القابلة للامتصاص. 1- تتبع مراحل تحول مادة غنية بالبروتين (اللحم) من الفم على المعي الدقيق 2- ماذا ينجر عن نقص البروتينات في الراتب الغذائي؟
التمرين الثاني : 06 نقاط تتدخل في الاستجابة المناعية مكونات مختلفة للتصدي للميكروبات 1- حدد الخط الدفاعي الأول ؟ 2- عند اختراق الجراثيم للخط الدفاعي الأول يحدث تفاعل إلتها بي فيما تتمثل مظاهره ؟ الجزء الثاني : (08 نقاط) منذ أكثر من عشر سنوات حدث انفجار نووي في أوكرانيا، أدى إلى القضاء على الكائنات الحية و لا تزال تظهر تشوهات على المخلوقات بالمنطقة و ظهور مش صحية على سكان المنطقة.
اعتمادا على الوثائق التالية و معلوماتك المكتسبةصورة لآثار الانفجار داخل تجمع سكاني
شخص مصاب بالسرطان الجلدي
صورة لمولود جديد به تشوهات خلقية
وثيقة تبين تركيب الهواء تتضمن وجود نسب عالية من الغازات المشعة
صورة مشوهة للغطاء النباتي بعد الإنفجار -1- -4- 1- أعط تفسيرا لـ :1-1 ظهور التشوهات على المولود الجديد.1-2 إصابة الشخص بالسرطان.2- لا يقتصر تأثير الإشعاعات النووية على الإنسان فقط – علل ذلك بأدلة علمية.3- قدم اقتراحات تراها مناسبة للحد من هذه الآثار السلبية. التمرين الأول : (واحد و نصف لكل جواب) 1- التحولات : آلية في الفم 1,5 كيميائية جزئية في المعدة (بالبروتياز) 1,5 كيميائية كلية في الأمعاء الدقيقة (بالبروتياز المعوي و البنكرياسي) 1,5 2- نقص البروتينات في الراتب الغذائي يتسبب في نقص البناء و الترميم للعضوية 1,5 التمرين الثاني : 1- الخط الدفاعي الأول هو: الجلد و الإفرازات (الدمع و مخاطية الأنف و الأمعاء و العرق و البول و المني) 1 2- أعراض التفاعل للالتهاب: الانتفاخ، الاحمرار، الألم، ارتفاع درجة الحرارة 1 3- الاختلافات بين اللقاح و المصل [center]اللقاح المصل اكتساب مناعة نشيطة نقل مناعة سلبية للجسم مناعة مكتسبة ببطء مناعة منقولة فورا مفعول دائم (مدة طويلة) مفعول مؤقت (فترة قصيرة) يستعمل للوقاية يستعمل للعلاج [/center]
معايير التقويم : م1 : الوجاهة (التفسير السليم للوضعية) م2 : الاستعمال السليم لأدوات المادة م3 : الانسجام (فائدة إنتاج التلميذ) م4 : الإبداع [center]السؤال المعيار المؤشرات م1 م2 م3 م4 01 م1 م2 مؤ : يقدم التلميذ تفسيرا صحيحا مدعما بالحجج و البراهين مؤ1 : يحدد علاقة سببية : انفجار حدوث الإشعاع موت و تشوهات مؤ2 : يختار التلميذ الوثائق الصحيحة (2-3)
مؤ : يؤثر الإشعاع على النباتات و الجو مؤ1 : وجود نسب عالية من الإشعاعات في الجو مؤ2 : تدمير الغطاء النباتي مؤ : تأثر الإشعاعات النووية على مستوى النواة في الصبغيات للخلايا الحية الحيوانية و النباتية و تؤدي إلى تشوهها وراثيا
03
مؤ : الحذر من استعمال الطاقة النووية اعتمادا على الوثائق 1-2-4-5 يستخرج الآثار السلبية للإشعاع مؤ1 : إبعاد المفاعلات النووية عن التجمعات السكانية مؤ2 : العناية الكبيرة و المستمرة بالمفاعلات النووية مؤ3 : استعمال الطاقة النووية للأغراض السليمة فقط [/center]
| |
|