Would you like to react to this message? Create an account in a few clicks or log in to continue.



 
HomeHome  Latest imagesLatest images  RegisterRegister  Log inLog in  

 

 يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك

Go down 
2 posters
AuthorMessage
r.madrid_cr7

r.madrid_cr7


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 1265 Male العمر : 29 مزاج : يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك Pi-ca-53
تاريخ التسجيل : 28/10/2008

يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك Empty
PostSubject: يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك   يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك EmptySat 13 Mar أƒ 15:52

<table width="100%" cellspacing="2">

<tr><td class="posticon" width="90%"> </td></tr></table>
بسم الله الرحمن الرحيم

الشيخ عبد العزيز الراجحي حفظه الله :

عن عائشة -رضي الله
عنها-: أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كثيرًا ما كان يقول: يا
مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، فتقول عائشة يا رسول الله، كثيرًا ما تدعو بهذا
الدعاء، وقد غفر لك ما تقدم من ذنبك، وما تأخر، فيقول: وما يؤمنني، يا عائشة وقلوب
العباد بين إصبعين من أصابع الرحمن، إذا أراد أن يقلب قلب عبد قلبه)


يدل على ذلك قوله تعالى: وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصَارَهُمْ كَمَا لَمْ يُؤْمِنُوا بِهِ أَوَّلَ
مَرَّةٍ
ولعل هذه الرواية ليست على شرط المؤلف، فلم يذكرها هنا.





وتقليب القلوب تغييرها من حال إلى حال، فهو -سبحانه- يغيرها من
حال إلى حال، ويصرفها من رأي إلى رأي، وفيه دليل على مشروعية الحلف بمقلب القلوب؛
لأنها صفة من صفاته، فالحلف يكون بالله وأسمائه وصفاته، وتقليب القلوب فعل من
أفعاله، ووصف له سبحانه وتعالى.


أما قول المعتزلة في معنى تقليب
القلوب، أن التقليب معناه الطبع،والطبع معناه الترك، فهذا باطل؛ لأن الله -تعالى-
لا يترك عباده وحالهم ليفعلوا ما يريدون.


والمعتزلة لا يرون أن الله
-تعالى- له نِعمة دينية على المؤمن خصَّه بها من دون الكافر، فأعانه، فلا يرون
الإعانة من الله للمؤمن، ولا يرون أن الله خذل الكافر، بل يقولون: المؤمن والكافر
على حدٍّ سواء، فالله -تعالى- لم يوفق المؤمن، ولم يخذل الكافر، لكن المؤمن اختار
الإيمان بنفسه، والكافر اختار الكفر بنفسه، ومثَّلوا الله -تعالى- في هذا كمثل رجل
له ابنان، أعطاهما سيفين، وقال لهما: جاهدا في سبيل الله، فأحدهما جاهد في سبيل
الله، والآخر قطع به رقاب المسلمين فالأب ليس له تأثير عليهما، فكذلك الله ليس له
تأثير لا على المؤمن ولا على الكافر، تعالى الله عما يقولون علوًّا كبيرًا.



فقولهم هذا من أبطل الباطل، فقد رد الله -تعالى- على أمثال هؤلاء
بقوله: وَلَكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمَانَ
وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ
وَالْعِصْيَانَ أُولَئِكَ هُمُ الرَّاشِدُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَنِعْمَةً
الآية.

فالمؤمن خصَّه الله بنعمة دينية أعانه عليها، دون الكافر،
والكافر خذله الله، فالمؤمن حبب الله إليه الإيمان وزينه في قلبه، وكره إليه الكفر
والفسوق والعصيان، عكس الكافر نسأله -سبحانه- أن يحبب إلينا الإيمان، وأن يزينه في
قلوبنا، وأن يكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، وأن يجعلنا من الراشدين.



والمقصود أن تقليب القلوب صفة من صفات الله -تعالى-، وفِعل من أفعاله؛
ولهذا كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يقسم به، ويدل على ذلك قوله -تعالى- وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصَارَهُمْ .




فائدة:


قال ابن حجر
رحمه الله: (وفيه حجة لمن أجاز تسمية الله -تعالى- بما ثبت في الخبر، ولو لم يتواتر
جواز اشتقاق الاسم له -تعالى- من الفعل الثابت).


قلت: ثبوت الخبر لا
يشترط فيه التواتر، والمهم هو صحة الحديث، أما قوله: جواز اشتقاق الاسم له تعالى من
الفعل الثابت، فغير صحيح؛ لأن الأسماء توقيفية لا تشتق، لكن الأسماء متضمنة للصفات،
فالرحمن متضمن لصفة الرحمة والقادر متضمن لصفة القدرة، أما اشتقاق الأسماء من
الصفات، فغير صحيح، فلا يصح أن يشتق من صفة الكلام المتكلم، وذلك لما ذكرنا أن
الأسماء توقيفية.

Back to top Go down
Xx_-AbdOu-_xX
المدير العام
المدير العام
Xx_-AbdOu-_xX


لمُسَــاهَمَـــاتْ : 5481 Male العمر : 30 مزاج : يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 18/01/2008

يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك Empty
PostSubject: Re: يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك   يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك EmptySat 13 Mar أƒ 16:00

[You must be registered and logged in to see this image.]
Back to top Go down
http://www.myalgr.com
 
يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك
Back to top 
Page 1 of 1
 Similar topics
-

Permissions in this forum:You cannot reply to topics in this forum
 :: القسم الاسلامي :: ـاسلاميات عامة-
Jump to: